19 أبريل، 2017 - 14:56

ترقبوا “جي 025”.. أكبر زائر للأرض

قال علماء لدى إدارة الطيران والفضاء الأميركية (ناسا) إن كويكبا بعرض يزيد عن 400 متر سيمر بالقرب من الأرض يوم الأربعاء على مسافة حوالي 1.8 مليون كيلومتر دون أي احتمال بحدوث تصادم.

وكثيرا ما تمر كويكبات أصغر حجما على مسافات أقرب من الأرض لكن الكويكب جيه025 الذي اكتشف في مايو 2014 سيكون الأكبر الذي يمر بهذا القرب من الأرض منذ العام 2004 حيث سيحلق على مسافة تبلغ فقط حوالي 4.6 أمثال البعد بين الأرض والقمر.

وقال دافيد فارنوكشيا خبير الرياضيات في برنامج ناسا لرصد الأجسام القريبة من الأرض عبر الهاتف الثلاثاء “نعلم الوقت الذي سيكون فيه الكويكب أقرب بالثواني والمسافة معروفة في حدود مئات الكيلومترات.” حسب ما نقلت رويتر..

وأضاف أن وجود بيانات لعدة سنوات عن مسار الكويكب تمنح العلماء القدرة على التنبؤ بمساره بثقة شديدة.

ويقدر عرض الكويكب بين 600 و1400 متر عرض ويزيد انعكاسه عن انعكاس القمر بنحو المثلين . ولن تتم رؤية الكويكب بالعين المجردة لكن بالتلسكوبات المخصصة لذلك ولمدة ليلة أو ليلتين اعتبارا من الأربعاء.

وسيكون اقتراب الكويكب جيه025 من الأرض هو الأقرب بالنسبة لكويكب خلال الخمسمائة عام القادمة على الأقل.

وفي عام 2004 مر كويب توتاتيس وعرضه خمسة كيلومترات على مسافة تبلغ نحو أربع مسافات قمرية أو ما يقل قليلا عن 1.6 مليون كيلومتر من الأرض.

19 أبريل، 2017 - 14:46

قريبا على فيس بوك.. التواصل باستخدام العقول

أعلن موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” أنه يعمل على تطوير واجهة “دماغ الكمبيوتر”، التي من شأنها أن تتيح للمستخدمين التواصل باستخدام عقولهم فقط.

وقال مؤسس الموقع، مارك زوكربيرغ، خلال مؤتمر فيسبوك السنوي F8، إن التكنولوجيا هي امتداد لعمل الشركة في المجال الواقعي.

وأضاف: “نحن نعمل على أشياء أبعد من الواقع، وهذا يشمل العمل حول واجهات الدماغ المباشرة التي ستتيح للناس التواصل باستخدام عقولهم فقط”.

وأشار إلى أن المشروع “بعيد جدا”، لكنه وعد بكشف المزيد من التفاصيل قريبا.

وفي انتظار ذلك، أطلق فيسبوك منصة جديدة لمؤثرات الكاميرا، التي ستقدم للمصورين أدوات مختلفة من أجل التقاط صور “واقعية” بواسطة الكاميرا الموجودة في التطبيق.

19 أبريل، 2017 - 14:35

عمرة رمضان ب 200 مليون

حددت مختلف وكالات السياحة والأسفار أسعار العمرة الخاصة بشهر رمضان، والتي ستتراوح بين 17 و72 مليون سنتيم بالنسبة للمعتمرين العاديين، أما فيما يتعلق بخدمات الشخصيات المهمة جدا VIP، فإن التسعيرة قد تصل في بعض الأحيان إلى 250 مليون لزيارة البقاع المقدسة خلال الأيام العشرة الأخيرة من الشهر الفضيل.

19 أبريل، 2017 - 13:48

بالصور..طائرة تتعرض لحادث بمطار حاسي مسعود

تعرضت اليوم الأربعاء، طائرة تابعة لشركة سونطراك من نوع LET مؤجرة من شركة “ترافاي إيريان” لحادث بمطار حاسي مسعود كان على متنها 10 أشخاص.

حيث أن الطائرة تعرضت لإنفلات العجلة من مكانها.

و قال مصدر من شركة طاسيلي للطيران أن طائرة من نوع let لم تتمكن من الإقلاع في مطار حاسي مسعود بعد تحطم إحدى عجلاتها، مضيفا أن الطائرة مستأجرة من طرف طاسيلي للعمل الجوي كانت تقل 10 عمال 5 جزائريين و3 إيطاليين وإسبانيين اثنين وفرنسي، وأن الطائرة كانت متجهة نحو منطقة بئر سبع حيث لم يتم تسجيل أي خسائر بشرية.

 

19 أبريل، 2017 - 13:36

“سعاد آيت سالم” تتعاطا المنشطات أثناء البطولة الوطنية ببلعباس

أثبتت نتائج التحاليل التي خضعت لها العداءة الدولية سعاد آيت سالم، من قبل لجنة مكافحة المنشطات تعاطيها لمادة منشطة خلال فترة البطولة الوطنية بولاية سيدي بلعباس.

ويذكر أن سعاد ايت سالم عداءة دولية في العدو الريفي والمارطون، التي يشرف عبد الله ماهور باشا على تدريبها، الذي سبق وأن اتهم بضلوعه في قضية سابقة تورط فيها العربي بورعدة تمحورت كذلك حول تعاطي المنشطات.

19 أبريل، 2017 - 13:12

حقائق جديدة في قضية مقتل “السعيد جودار”

أفضت التحقيقات في قضية اختفاء مترشح حزب جبهة التحرير الوطني للانتخابات التشريعية المقبلة، بولاية بجاية، السعيد جودار، أن هذا الأخير قد تم قتله من طرف 6 جناة.

تمكن أمن ولاية تيبازة،  من افتكاك اعتراف من أحد المتورطين الموقوفين بالمشاركة في قتل السعيد جودار ، حيث قال في إفاداته للمحققين أنه كان يعتزم القيام به سيارة الضحية رفقة شركائه في الجريمة، بعد نقلها من ولاية بجاية الى بواسماعيل بتيبازة.
أن أحد الجناة هو شقيق صحاب بطاقة الهوية التي عثر عليها داخل سيارة الضحية المفقود، حيث يرجح المحققون أن يكون قيامه بترك بطاقة هوية شقيقه داخل السيارة بهدف توريطه، أو لاستعمالها في التنقل بها خلال مراحل تنفيذ الجريمة.
وبناء على ما سبق من اعترافات، تنقل إثنان من فريق المحققين بمصالح أمن ولاية تبازة نحو ولاية بجاية، بعد التحصل على أحد الموقوفين على معلومات حول مكان دفن جثة الضحية، حيث من المقرر أن يتم في وقت لاحق انتشالها من مكان دفنها.
وفي تطور آخر، أبلغت مصالح أمن ولاية بجاية كافة ممثلي وسائل الإعلام على المستوى المحلي عن اعتزامها تنظيم ندوة صحافية مساء هذا الأربعاء، حول موضوع المترشح المفقود السعيد جودار، وهو ما عمق من الشكوك بشأن العثور على جثته.

عاجل