1 أبريل، 2018 - 14:13

ترقية 10 ولايات منتدبة إلى ولايات

أفادت مصادر موثوقة لـــ”الجزائر1” أنه من المتوقع أن يتم الإعلان عن ترقية 10 ولايات منتدبة حاليًا-معظمها من الجنوب-إلى ولايات بكامل الصلاحيات قبل حلول شهر رمضان الفضيل-أي قبل 17 ماي المقبل-و ذلك تجسيدًا لبرنامج رئيس الجمهورية الذي وعد بترقية تلك الولايات المنتدبة إلى ولايات كاملة.

و كان وزير الداخلية والجماعات المحلية نور الدين بدوي قد كشف ، الجمعة الماضي، في اجابة على سؤال برلماني حول التقسيم الاداري أن ترقية وتحسين أداء الولايات المنتدبة ستدخل مرحلة الحسم خلال العام الحالي عبر سلسلة من الاجراءات.

الوزير بدوي أكد على أهمية وأهداف استحداث الولايات المنتدبة والاهتمام بها، بمسعى الدولة لتكريس مفهوم اللامركزية الوارد في التعديل الدستوري الأخير، وتجسيد النظرة التشاركية للجماعات الإقليمية مع إعطاء دفع أكبر للتنمية المحلية، لافتا في هذا الصدد إلى أن مشروع قانون الجباية المحلية سيعمل على تحسين استعمال موارد الجماعات المحلية بشكل أفضل مما هو عليه الآن.
وأوضح أن تنصيب الولايات المنتدبة سيعرف خلال هذه السنة، مرحلة التفعيل من خلال تخصيص ميزانية بـ 16 مليار دينار لهذه الولايات المنتدبة، مع إمكانية توظيف 800 موظف منهم 550 في مناصب دائمة، وإعطاء الأولوية في هذا المجال لأبناء المناطق المعنية.
كما تم في إطار تنمية قدرات الولايات المنتدبة بالجنوب، حسب الوزير، توفير 350 مسكن وظيفي، فضلاً عن تخصيص 12 مليار دينار لتحسين المحيط الحضري والربط بشبكات الماء واستحداث مساحات خضراء.

من جهته ،أكد الأمين العام لحزب جبهة التحرير الوطني، جمال ولد عباس، أنه سيتم الإعلان عن ترقية 10 ولايات منتدبة إلى ولايات بكامل الصلاحيات، خلال الأسابيع المقبلة.وقال ولد عباس خلال لقائه بمناضلي الأفلان بتمنراست، أن الرئيس بوتفليقة أمر الحكومة، بإعادة النظر في الخريطة الإدراية للولايات المنتدبة.

ولد عباس وخلال لقائه بمناضلي حزب “الأفلان” بتمنراست، أن الرئيس بوتفليقة وعد ووفى بوعده لسكان الجنوب.خاصة بعد تجسيد مشرعي القرن “الغاز والماء” وربطها بالولايات الجنوبية.

وأكد ولد عباس” أن مشروع نقل الغاز الطبيعي من عين صالح لتمنراست على طول 530 كلم سينطلق قريبا”.مشيرًا إلى أن الرئيس بوتفليقة يحرص على تلبية احتياجات الموطنين بالجنوب خاصة.

و رصدت الحكومة خلال المشروع التمهيدي لقانون المالية لسنة 2019 ميزانية معتبرة لوزارة الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة العمرانية، حيث شهدت زيادة ملحوظة في ميزانيتها وقُدرت بـ 472.412 مليار دينار مقارنة بـميزانية 2018 التي بلغت 57ر425 مليار دينار.

عمّـــــــار قــــردود

1 أبريل، 2018 - 13:20

القضاء على الآفات البيروقراطية

أكد وزير الداخلية والجماعات المحلية، نور الدين بدوي، أنه مهمة القطاع هو القضاء على الآفات البيروقراطية على مستوى كل الإدارة.

وقال بدوي وخلال إشرافه على إطلاق أول رخصة سياقة بيومترية، أنه وزارة الداخلية ستعمل على عصرنة الإدارة المحلية، من خلال القضاء أولا على كل ما هو ورقي.

1 أبريل، 2018 - 13:04

إطلاق البطاقة الرمادية الإلكترونية

كشف وزير الداخلية والجماعات المحلية،نور الدين بدوي، اليوم الأحد، , خلال ندوة صحفية نشطها اليوم على هامش إطلاق أول رخصة سياقية بيومترية عن إطلاق البطاقة الرمادية الإلكترونية شهر سبتمبر المقبل.

م.مصطفى

31 مارس، 2018 - 13:25

زمالي.. “لن نعترف بنقابات”

رد وزير العمل والتشغيل والضمان والاجتماعي، مراد زمالي، على النقابات التي تنشط بصفة “غير قانونية”، وتحاول التشويش في الساحة.

بـ”أنها غير شرعية ما لم يكن لها 20 بالمائة بالولايات، اعتبارا من 31 مارس الحالي”.

وأكد  زمالي على  هامش إشرافه على توزيع 1007 وحدة سكنية إجتماعية تساهمية، “أن إضراب النقابات التي ليس لها تمثيل يفوق 20 بالمائة، غير معترف بها”.

وقال زمالي “أنه يجب أن تخصع النقابات للقوانين والشروط خاصة تمثيلها بالولايات إلى ما  يفوق 20 بالمائة”.

 

31 مارس، 2018 - 13:06

وزير المجاهدين الطيب زيتوني من تيزي وزو يؤكد

 أكد اليوم وزير المجاهدين الطيب زيتوني خلال الاحتفالات المخلدة للذكرى ال 59 لاستشهاد البطل و الشهيد عميروش بتسافث اقمون بتزي وزو بان محطة الإحياء تعد بمثابة رسالة لقراءة ماضي الجزائر ومستقبلها في آن واحد ,

مضيفا ان الجزائر في مأمن من التهديدات الخارجية طالما تقوم بتعزيز جبهتها الداخلية،

ودعا الطيب زيتوني على هامش إشرافه إلى جانب السلطات الولائية و العسكرية و المدنية على إحياء أل 59 لاستشهاد الشهيدان سي الحواس و عميروش أضاف الوزير إلى الحفاظ على الجزائر التي هي أمانة الشهداء خاصة في الظروف الحالية التي تمر بها البلاد والتي وصفها بالخطيرة والحساسة.

ا- امسوان

31 مارس، 2018 - 12:56

هل ولد عباس مُشرك بالله؟؟

ليست المرة الأولى و لا يبدو أنها ستكون الأخيرة التي يُعلن فيها الأمين العام لحزب جبهة التحرير الوطني جمال ولد عباس أنه يعلم بالغيب تمامًا مثل الله عز وجل و كثيرًا ما وضع نفسه تمامًا في نفس مرتبة الله-أستغفر الله-

فولد عباس سبق و أن قال بصريح العبارة “اسم الرئيس القادم يعلمه الله وأنا” و جزم بأن رئيس الجزائر في 2019 سيكون أفلانيًا

و في أفريل الماضي أقسم باليمين بأن الأفلان سيفوز بالإنتخابات التشريعية التي جرت بتاريخ 4 أفريل 2017

و منذ أيام قال أن الله و هو فقط من يعلم بالمرشح ليكون رئيس للجزائر ربيع العام المقبل.

هي تصريحات مثيرة و مقززة جعلت الكثيرون تارة يسخرون منها و تارة أخرى يتذمرون منها و في كثير من الأحايين لا يولونها أية إهتمام.

لكنها أجبرت رئيس حزب حركة مجتمع السلم ،عبد الرزاق مقري ، من الخروج عن صمته و قال عن الأمين العام للحزب العتيد جمال ولد عباس بأنه تحول إلى “شريك مع الله عز وجل في معرفة الغيب”.

عمّــــــار قــــردود