7 يناير، 2019 - 14:36

تسجيل 8 حالات بالبوحمرون بغليزان

سجلت المصالح الوقائية بالمؤسسة العمومية الاستشفائية خلال الشهر الفارط 8 حالات بوحمرون تم التكفل بهم بمصلحة الامراض المعدية حيث غادر 6 مرضى المصلحة في ظروف صحية جد جيدة فيما بقي طفلان تحت الرعاية الطبية بذات المصلحة .

فيما اشار طبيب مختص ان سبب العدوى لا سيما بعد العلاجي الاولي يعود الى عدم حرص الاولياء على عزلة ابنائهم بالبيت فيما يخص المآكل والمشرب وغيرها مما ادى الى تسجيل حالات جديدة اخرى.

بلفضيل لزرق

7 يناير، 2019 - 14:25

إعادة فتح مواقع التسجيلات لإمتحانات دورة 2019

أعلنت وزيرة التربية نورية بن غبريت، عن إعادة فتح مواقع الديوان الوطني للإمتحانات والمسابقات، الخاصة بالتسجيلات للإمتحانات لدورة 2019، وهذا لتأكيد التسجيل.

وحسب تغريدة لوزيرة التربية اليوم الإثنين، عبر حسابها الرسمي على تويتر، فإن إعادة فتح المواقع سيكون ابتداء من 14 جانفي ويدوم إلى غاية 14 فيفري المقبل.

إعادة فتح المواقع، من أجل تأكيد التسجيل الخاص بالإمتحانات المدرسية النهائية للأطوار الثلاثة، وللتأكد من صحة المعلومات.

7 يناير، 2019 - 12:39

أمطار غزيرة بداية من الأربعاء

حذّرت مصالح الأرصاد الجوية من تساقط أمطار غزيرة بالمناطق الشرقية والوسطى الشرقية والغربية.

الولايات المعنية هي: بجاية، جيجل، سكيكدة، عنابة، الطارف، قالمة، سوق أهراس، سطيف، برج بوعريريج والبويرة.

اما الولايات الوسطى والغربية فستشهد هي الأخرى أمطار غزيرة أمسية الخميس.

7 يناير، 2019 - 12:35

القبض على ثلاثينية تمتهن الشعوذة والسحر بوهران

التمس ممثل الحق العام  بالغرفة الجزائية بمجلس قضاء وهران، تطبيق العقوبة في حق إمرأة  كانت تمارس السحر و الشعوذة للتحايل على  الفتيات اللواتي  لم يتزوجن، بعد بإقناعهن  أنها تمتلك القدرة لفكهن من السحر المتواجد بمجوهراتهن، حيث تمت الإطاحة بها في آخر نشاط قامت به  بسلبها ما قيمته 100 مليون سنتيم  من المجوهرات من سيدة بحي العقيد لطفي. 

المتهمة تم توقيفها في أكتوبر الفارط على إثر تقدم سيدة وابنتها إلى عناصر الأمن  بحي العقيد لطفي بشكوى مفادها وقوعهما في مصيدة مشعوذة سلبت منها مجوهرات بقيمة 100 مليون سنتيم بحجة كشف سر تأخر زواج ابنتها، يكمن في سحر متواجد بهذه المجوهرات، وبعد القيام بتحريات من طرف عناصر الدرك الوطني تم القبض عليها متلبسة ببيتها الواقع بحي سيدي البشير حيث تم العثور أيضا على أحراز و مواد للسحر على غرار الطلاسم و الصور .

كما أوضح أن المتهمة نصبت على  الضحيتين مدعية أن سر عنوسة  الفتاة   سببه هو   سحر كان موجود  في مجوهراتها طالبة منها إعطائها كلها  لتخليصها من الشعوذة .

7 يناير، 2019 - 12:28

شراء 50 ألف طن من القمح

كشف تجار أوروبيون اليوم الإثنين عن إن الديوان المهني للحبوب طرح مناقصة عالمية لشراء كمية من قمح الطحين يمكن توريدها من أي منشأ.

واستنادا لوكالة “رويترز” للأنباء فقد طلبت المناقصة كمية اسمية قدرها 50 ألف طن، لكن الجزائر غالبا ما تشتري كميات أكبر بكثير من الكميات الاسمية التي تطلبها في مناقصاتها.

وأضاف نفس المصدر أن الموعد النهائي لتقديم العروض في المناقصة هو الثامن من يناير الجاري، على أن تظل العروض سارية حتى التاسع من الشهر نفسه.

وتشترط المناقصة شحن القمح على فترتين، أولاهما بين 16 و28 فبراير ، والثانية بين الأول والخامس عشر من مارس. ويمكن تحميل القمح المستورد من مناشئ أمريكا الجنوبية قبل ذلك في الفترة بين الأول والخامس عشر من فبراير ، وبين 16 و28 من الشهر ذاته.

وفي مناقصة القمح السابقة يوم 27 نوفمبر الماضي، اشترى ديوان الحبوب نحو 600 ألف طن بعدما طلب 50 ألف طن.

وقالت غرفة صناعة القمح الأرجنتينية يوم الجمعة إن الجزائر رفضت شحنة قمح من الأرجنتين لم تف بمعايير الجودة المتعاقد عليها.

7 يناير، 2019 - 12:19

أسعار النفط ترتفع من جديد

قفزت أسعار النفط بأكثر من 1.5 بالمائة اليوم الإثنين، مدفوعة بحالة من التفاؤل بأن محادثات تُعقد في بكين يمكن أن تنهي الحرب التجارية بين الولايات المتحدة والصين، فيما تلقى الخام أيضا دعما من تخفيضات في إمدادات عدد من كبار المنتجين.

وبحلول الساعة 06:35 بتوقيت غرينتش، بلغت العقود الآجلة لخام القياس العالمي برنت 57.93 دولار للبرميل، مرتفعة 87 سنتا أو 1.5 بالمائة مقارنة مع الإغلاق السابق. وبلغت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 48.76 دولار للبرميل بزيادة قدرها 80 سنتا أو 1.7 بالمائة.

وشهدت أسواق المال موجة صعود اليوم الإثنين بفضل توقعات بأن تؤدي مفاوضات تجارية مباشرة بين مندوبين من واشنطن وبكين، تبدأ اليوم الإثنين، إلى تهدئة التوترات بين أكبر اقتصادين في العالم.

ودخلت الولايات المتحدة والصين في خلاف تجاري متنام منذ مطلع 2018، وزادت كل منهما رسوم الاستيراد على سلع الأخرى. ويؤثر الخلاف سلبا على النمو الاقتصادي.

وقال غولدمان ساكس في مذكرة اليوم الإثنين إنه خفض توقعاته لمتوسط سعر خام برنت لعام 2019 من 70 دولارا للبرميل إلى 62.50 دولار للبرميل بسبب”أقوى عوامل معاكسة متعلقة بالاقتصاد الكلي منذ 2015″.