25 يناير، 2019 - 20:20

تشكيلة مانشستر سيتي ضد بيرنلي

سيلعب نادي مانشستر سيتي الانجليزي مباراته يوم غد امام نادي بيرنلي في بطولة كاس الاتحاد الانجليزي.
و تسعى كتيبة بيب غوارديولا لمواصلة النتائج الايجابية على كافة البطولات خاصة بعد التاهل الى نهائي كاس الرابطة الانجليزية للمحترفين.

و في ذات السياق كشفت صحيفة ذا صن البريطانية عن تشكيلة السيتي المتوقعة لمباراة بيرنلي.حيث توقعت مشاركة النجم الجزائري رياض محرز في التشكيلة الاساسية للفريق.

التشكيلة المتوقعة  : مورييش-اوتامندي-كومباني-زيتشينكو-ستونز-غوندوغان-دي بروين-بيرناندو سيلفا-محرز-سترلينغ-غابرييل خيسوس.

ف.سمير

25 يناير، 2019 - 20:09

تعليمة صارمة من حسبلاوي

أمر وزير الصحة، مختار حسبلاوي، بإعادة هيكلة مصلحة الاستعجالات، وطالب مديرو المؤسسات الصحية والمستشفيات الجامعية، بإعداد قوائم بأسماء وأرقام هواتف المسؤولين والموظفين المناوبين من مختف الأسلاك، وإلزامهم بالإبقاء على خطوطهم مفتوحة في إطار عمليات تفتيش ومراقبة ستشمل أيضا القطاع الخاص الذي سيخضع لنفس الإجراءات المشددة المطبّقة على الهياكل العمومية وتجعله تحت مجهر الوزارة.

أكما امر وزير الصحة، مديريه الولائيين بمتابعة نشاط العيادات الخاصة ومراقبة أدائها، من خلال إقحامها في مختلف التعليمات والتدابير التي تقرّها الوصاية، حيث تصبح لها نفس الواجبات ونفس الحقوق. وأكثر من ذلك، فإن الأطباء العاملين على مستوى العيادات الخاصة ملزمون بالمناوبة الليلية مثل زملائهم في القطاع العمومي دون أي تقصير، كما أنهم مجبرون بتطبيق مختلف التعليمات والتدابير التي تقرّها الوزارة، والمساهمة في الورشات المفتوحة في إطار إعادة تنظيم الخدمة الصحية.

وشددت مصالح حسبلاوي، على أن أصحاب العيادات الخاصة، ملزمين بتقديم حصيلة نشاطهم بصفة دورية، على غرار ما هو معمول به في القطاع العمومي، إضافة إلى إجبارية الإعلان عن الأمراض المعدية والخطيرة وتحقيق العدل والمساواة في تقديم العلاج للمرضى بغض النظر عن وضعياتهم الاجتماعية.

25 يناير، 2019 - 20:01

4ضحايا إثر إنفجار قارورة غاز بجيجل

توفيت رضيعة لا يتعدى عمرها 8 اشهر فيما اصيب الأب وطفل آخر بحروق من الدرجة الثالثة إثر وقوع إنفجار لقارورة غاز البوتان  داخل منزلهم العائلي الكائن بحي بوالشعور بالطاهير في جيجل.

خ.امال

25 يناير، 2019 - 19:54

البحث عن “العياش2” لا تزال جارية

لليوم الثالث على التوالي لا تزال عمليات البحث متواصلة داخل بالوعات صرف المياه بمدينة البويرة عن عون الحماية المدنية المفقود البالغ من العمر 27 سنة،

بالوعات صرف المياه يبلغ طولها 2350 م و تحتوي على تدفق مياه من سد صغير و الذي يصل التدفق فيه 2.8 م3 في الثانية داخل بالوعة تحت الأرض ،إضافة إلى تهاطل الأمطار والثلوج لهذا اليوم ،و رغم ذلك فرق البحث و الإنقاذ لازالت تبذل كل مجهوداتها من أجل العثور على زميلهم المفقود منذ منتصف يوم أول أمس و قد تم تسخير جميع الإمكانيات للعثور عليه،و تفادي تكرار سيناريو حادثة

“رجل البئر” عياش محجوبي الذي سقط في بئر إرتوازية بقطر 35 سم و عمق 100 متر بقرية أم شمل ببلدية لحوامد بولاية المسيلة و لقي حتفه بعد تأخر السلطات المحلية و الولائية في إنقاذه و تماطلها في ذلك و هو الأمر الذي أدى إلى إقالة الوالي حاج مقداد.
عمّــــــار قـــــردود

25 يناير، 2019 - 19:38

حريق في سفينة قبرصية بميناء بجاية

نشب حريق صبيحة اليوم الجمعة في جزء من سفينة  تحمل علم قبرص دون حدوث خسائر مادية او بشرية حسبما علم من الحماية المدنية.

و أوضح ذات المصدر أن النار اندلعت حوالي الساعة الرابعة و النصف صباحا في  الجناح الذي يضم مدخنة السفينة غير انه تم التحكم فيها بسرعة من طرف عناصر  الحماية المدنية التي جندت في هذا الصدد وسائل معتبرة لإطفاء الحريق و وحدة  تتكون من 60 عنصرا.

وبعد تكسير باب الجناح الذي يضم المدخنة، باشر عناصر الحماية المدنية بإطفاء الحريق بمساعدة منقذي الميناء مما سمح بمنع انتشار اللهب و إنقاذ حمولة  السفينة التي تضم 6000 طن من الالواح الخشبية كانت قادمة من اسبانيا.

و تواصلت عملية إطفاء الحريق ساعتين من الزمن وتم انهاؤها عقب تأمين كل  الموقع المحاذي لرصيف السفينة، حسبما أشير إليه.

خ.امال

25 يناير، 2019 - 19:34

الأرض “ابتلعت” كوكبا آخر…

رجحت دراسة فلكية حديثة، أن يكون اصطدام قديم أدى إلى تشكل القمر، قد جلب المكونات اللازمة لنشوء الحياة على كوكب الأرض.

وبحسب موقع “سبيس”، فإن جسما يضاهي حجم كوكب المريخ، اصطدم بالأرض، قبل 4.4 مليارات سنة، مما أدى إلى إطلاق القمر نحو مدار الكوكب الذي نعيش فوقه اليوم.

وكشفت الدراسة المنشورة في مجلة “ساينس أدفانسز”، أن هذا أثر هذا الاصطدام الثوري لم يقتصر على القمر فقط بل كانت له تبعات أكبر على الأرض.
وأضاف الباحث في جامعة رايس الأميركية، دمنافر غريول، أنه من الوارد أن يكون هذا الاصطدام قد أمد كوكب الأرض بالمواد الضرورية لنشوء الحياة مثل الكربون والنتروجين والسولفور.
وتبعا لما جاءت به الدراسة، فإن الأرض كانت في تلك الفترة، أي قبل مليارات السنين، مثل كوكب المريخ في يومنا هذا، لكن الاصطدام هو الذي أحدث تحولا جذريا.

وترى هذه النظرية، أن نوعا خاصا من النيازك يسمى بالـ”كونريتس الكربوني” اصطدم بالأرض ثم منح مادة “السيليكا” الضرورية لحصول تفاعل ونشوء الحياة.

ويعزو العلماء هذا الرأي إلى وجود تناسب بين النيازك التي جرى العثور عليها، ومعدلات النتروجين والكربون، وبالتالي؛ فإن هذه النيارك هي مصدر العناصر التي أنشأت الحياة، حسب دراساتهم.