28 مايو، 2016 - 11:46

تصريحات خالة زعيم كوريا الشمالية تكشف أسرار طفولته

كشفت كو يونغ سوك، خالة الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون، تفاصيل مثيرة عن حياة “الطفل كيم”، في تصريحات صحفية نشرت مؤخرا.

وتحدثت كو يونغ، لتي لجأت إلى الولايات المتحدة قبل نحو عقدين، لصحيفة واشنطن بوست الأميركية عن طباع وهوايات الطفل، الذي تولى حين بات شابا قيادة لكوريا الشمالية خلفا لوالده الراحل عام 2011.

وتشير رواية الخالة إلى أن ابن شقيقتها كان غير متسامح في طفولته، وهو طبع يبدو أنه لايزال يلازمه، فالرجل أعدم بطرق غريبة مسؤولين وأقارب أثاروا حفيظته.

الانتقام والغضب

وقالت شقيقة كو يونغ هوي، زوجة الزعيم الراحل كيم جونغ ايل ووالدة كيم جونغ أون، إن ابن شقيقتها كان سريع الانفعال ويستفز بسهولة ولا يسامح أبدا.

وحسب السيدة التي تدير حاليا مصبغة في نيويورك، فإن كيم جونغ أون كان يحتج على التوبيخ الذي يتلقاه من والدته بطرق شتى، بينها الإضراب عن الطعام.

وذكرت واشنطن بوست أن كو يونغ-سوك تعيش مع زوجها ري غانغ وأبناؤهما الثلاثة بأسماء مستعارة، ولم يعرف سبب فرارها إلى الولايات المتحدة بعد حضورهما إلى سفارة واشنطن في برن.

وبعد استجواب الزوجين لأشهر، نقلا إلى الولايات المتحدة، حيث بدآ حياة جديدة بأسماء جديدة وأسسا شركة لغسل الملابس بمساعدة مالية من وكالة الاستخبارات المركزية.

وكان الزوجان قريبان من السلطة في كوريا الشمالية وأرسلا إلى سويسرا للاهتمام بأعضاء من الأسرة الحاكمة، بمن فيهم كيم جونغ-أون، خلال دراستهم في هذا البلد.

تاريخ ميلاده الحقيقي

وأكدت كو يونغ سوك أن كيم جونغ أون ولد في 1984 وليس في 1982 أو 1983 كما يعتقد، وهذا يعني أنه كان في الـ27 من العمر فقط عندما تولى القيادة عام 2011.

فابنها مولود في نفس السنة التي ولد فيها زعيم كوريا الشمالية الحالي، حسب ما أضافت الخالة التي أشارت أيضا إلى أن الصبيين كانا يلعبان معا.

مهووس بكرة السلة

وكيم جونغ -أون الطفل كان مهووسا بكرة السلة، وفق كو يونغ التي كشفت أن هذه الرياضة باتت هاجسا له، فهو كان ينام وبقربه كرة سلة.

وكيم جونغ-أون معروف بإعجابه بمايكل جوردان نجم كرة السلة الأميركية، واستقبل النجم الشهير دينيس رودمان مرات عدة منذ أن تولى السلطة.

ووطبقا لرواية كو يونغ، فإن مشروع توريث كيم جونغ أون للسلطة بدأ قبل وفاة الوالد بأعوام، فهي أدركت ذلك حين انحنى أمامه أعضاء السلطة العسكرية خلال إهدائه بزة عسكرية لجنرال، في عيد ميلاده الثامن.

الجزائر1

28 مايو، 2016 - 11:35

سر جديد في خريطة العالم

ان الخرائط التي يتم تداولها اليوم تستند إلى إسقاط “مركاتور” الذي يصور كوكب الأرض على أنه مسطح وليس كرويا، تتقاطع فيه درجات الطول والعرض بخطوط مستقيمة وزوايا قائمة تجعل مساحات القارات على غير طبيعتها.

وكان أول من وضع هذا التخطيط لخريطة العالم على النحو الحالي، جيراردس مركاتور، في القرن السادس عشر، وذلك لمساعدة البحارة على التنقل بين القارات بسهولة.

فأميركا الشمالية مثلا تبدو أكبر حجما من إفريقيا، وذلك على خلاف الحقيقة التي تقول إن مساحة أميركا الشمالية لا تتجاوز 24 مليونا و490 ألف كيلومتر مربع، في حين أن إفريقيا تبلغ مساحتها 30 مليونا و370 ألف كيلومتر مربع.

وبينما تظهر الخريطة أيضا أن الصين أصغر من جزيرة غرينلاند، فإن الواقع يقول غير ذلك. إذ تبلغ مساحة الصين 9 ملايين و597 ألف كيلومتر مربع، في حين لا تتجاوز مساحة غرينلاند مليونين و166 ألف كيلومتر مربع.

كما يتضح من خريطة العالم المنتشرة على نطاق واسع، أن مساحة القارة الأوروبية وروسيا وأميركا الشمالية أكبر بكثير مما هي عليه في الحقيقة، بينما تقزم مساحات القارة الإفريقية وقارة آسيا.

الجزائر1

28 مايو، 2016 - 00:06

والي بجاية يخرق تعليمة الحكومة من أجل ابن جنرال

كشفت قضية تهديم الميناء الجاف في محيط مطار ” الصومام عبان رمضان” في بجاية، كيف خرق والي بجاية، ولد صالح زيتوني، قوانين الدولة وتعليمات الوزير الأوّل، عبد المالك سلّال، لإرضاء ابن جنرال سابق، يملك شركة لإدارة ميناء جاف لتخزين الحاويات.


وحسب وثائق تحصلت عليها “الحياة”، فإن الوالي ولد زيتوني، ضرب عرض الحائط بمرسوم تنفيذي وقّعه، عبد المالك سلال، شخصيا، في 22 جانفي 2013 ويحمل رقم 13/23، منع بموجبه بناء أي منشأة أو بناية، مهما كان نوعها في محيط المطارات وهذا لأسباب أمنية،

غير أن مصالح الولاية رخّصت لأمين بوسطيلة، ابن القائد السابق للدرك الوطني، بإقامة ميناء جاف في محيط ميناء الصومام عبّان رمضان، ضاربا تعليمات الوزير الأول، عرض الحائط.

 

 

الجزائر1

27 مايو، 2016 - 23:32

مقتل “الببلاوي” قائد داعش في الفلوجة

أعلن متحدث باسم التحالف الدولي ضد تنظيم داعش أن قائد مقاتلي التنظيم المتطرف في الفلوجة قتل في ضربة جوية في إطار الهجوم الذي تشنه القوات العراقية لاستعادة المدينة من المتطرفين.

وقال الكولونيل الأميركي ستيف وارن “قتلنا أكثر من 70 مقاتلا من الأعداء، بينهم ماهر البيلاوي الذي كان قائد قوات تنظيم داعش في الفلوجة”، موضحا أن التحالف شن أكثر من 20 ضربة سواء جوا أو بواسطة المدفعية في الأيام الأربعة الأخيرة.

وأضاف وارن “بالتاكيد، لن يدفع هذا الأمر العدو إلى الانسحاب تماما من المعركة لكنها ضربة سوف تحدث بلبلة وتجبر القادة الاخرين على اعادة النظر في مواقعهم”.

وبدأت القوات العراقية الاثنين عملية واسعة النطاق لاستعادة هذه المدينة التي تبعد 50 كلم غرب بغداد ويسيطر عليها المتطرفون منذ كانون الثاني/يناير 2014.

ويسيطر ما بين 500 وألف مقاتل متطرف على الفلوجة حيث لا يزال يعيش 50 الف مدني. ويمنع المتطرفون المدنيين من الفرار لكن مئات منهم نجحوا في مغادرة المدينة الجمعة بمساعدة القوات العراقية، وفق مسؤولين محليين.

وأوضح المتحدث أن طائرات أميركية القت مناشير تحض السكان على الفرار، لافتا إلى أن “هذه المناشير توصي من لا يستطيعون المغادرة بوضع شراشف بيضاء على سطوح (منازلهم) للاشارة إلى أماكن وجودهم. إن الجيش العراقي يبذل جهدا كبيرا لتأمين وسائل إجلاء”.

 

 

 

الجزائر1

 

27 مايو، 2016 - 20:37

محمد عيسى ..”وزراتي لا تأمر بالمعروف و لا تنهى عن المنكر”

قال محمد عيسى، بخصوص انضمام الجزائر إلى اتفاقية “سيداو”، التي أثارت جدلا واسعا، إن مصالحه تعمل وفق برنامج حكومي وضعه الرئيس بوتفليقة الذي عمل على تعزيز مكانة وحرية المرأة في المجتمع،

معقبا على هامش الرد على الأسئلة الشفوية بمجلس الأمة ، بخصوص سكوت مصالحه عن هذه القضية بالقول: “إن وزارة الشؤون الدينية ليست هيئة رقابة تأمر بالمعروف وتنهى عن المنكر وإنما هي مؤسسة تابعة لجهاز حكومي”،

مؤكدا في نفس الوقت أن الجزائر تتمسك بتحفظاتها تجاه بنود اتفاقية “سيداو”، التي “تمس بتعاليم الشريعة الإسلامية”،

مضيفا أن الدولة واعية بحساسية الموضوع، وهو الأمر الذي جعلها تقدم تحفظات في ثلاثين بندا من نص الاتفاقية، قائلا: “طيلة ما يقارب عشرين سنة من المصادقة على هذه الوثيقة، لم نر شيئا من مظاهر “الميوعة” من قبيل الزواج دون موافقة الولي أو غيرها”.

 

 

الجزائر1

 

27 مايو، 2016 - 20:19

ظاهرة فلكية ..تعامد الشمس على الكعبة الشريفة

تعامدت الشمس اليوم الجمعة فوق الكعبة الشريفة ، حيث ارتفعت بمقدار 90 درجة عن أفق مكة المكرمة.

حيث اختفت ظلالها للحظات زمنية بسيطة، مما مكن العامة من الاستفادة منها في تحديد اتجاه القبلة بدقة متناهية.

وأوضح الباحث الفلكي في قسم علوم الفلك والفضاء بجامعة الملك عبدالعزيز ملهم بن محمد هندي لوكالة الأنباء السعودية (واس) أن تعامد الشمس على الكعبة ظاهرة فلكية تتكرر مرتين في السنة خلال حركة الشمس بين الصيف والشتاء.

وتتعامد الشمس على مكة المكرمة هذا العام في 27 ماي و 15 جويلية، وصادف تعامدها الجمعة لحظة آذان صلاة الجمعة في المسجد الحرام.

وأكد هندي أن هذه الظاهرة الكونية تأتي ضمن الرحلة الظاهرية السنوية للشمس بين مداري الجدي والسرطان لتكون متعامدة على المدن التي تقع بين هذين الخطين مرتين سنويًا.

وأشار إلى أن مدار الجدي يُحدَد عند خط عرض – 23.5 جنوب خط الاستواء، ومدار السرطان عند خط عرض 23.5 شمال خط الاستواء.

وأضاف “هذه الظاهرة الكونية تمكن سكّان الأرض الذين يستطيعون مشاهدة الشمس لحظتها، وعبر أبسط الطرق وأسهلها، من تحديد اتجاه القبلة بكل دقة وسهولة، بحيث يتجه الإنسان إلى الشمس ويضعها بين عينيه، فيكون متجهًا إلى القبلة بدقة 100%”

 

 

الجزائر1