18 يوليو، 2017 - 12:08

تعزيزات امنية بسبب ” فخار “

شهدت، ولاية غرداية، منذ بداية الاسبوع الجاري، انزال مكثف للقوات الأمنية من عناصر الشرطة و وحدات الدرك التي عززت القوات الموجودة خصوصا بعاصمة الولاية.

كما  تحصل موقع الجزائر 1 ، على معلومات من مصادر امنية، تفيد بان التعزيزات تاتي بعد اطلاق الناشط الحقوقي “كمال الدين فخار” الاحد الماضي بعد ان ظل موقوفا لمدة سنتين منذ أحداث غرداية صيف 2015.

و بحسب شهود العيان فان نقاط جديدة قد تموقعت بها القوات الامنية، خصوصا امام الادارات العمومية و الطرق الرئيسية على غرار محطة المسافرين و الشوارع الفاصلة بين أحياء بني ميزاب و العرب، تحسبا لخروج عائلة المعني للاحتفال بخروجه من السجن و خوفا من وقوع مناوشات قد تؤدي لاشعال نار الفتنة من جديد.

هذا و قد ساد القيل و القال بين سكان غرداية حيث استغرب البعض اطلاق سراح كمال الدين فخار بعد سنتين فقط رغم التهم الثقيلة الموجهة له.

تجدر الاشارة ان كمال الدين فخار تم اعتقاله أثناء الفوضى التي شهدتها غرداية ليتم توقيفه و توجيه عديد التهم له.

ب.حسام الدين

18 يوليو، 2017 - 11:57

فضيحة بـ 3 ملايير تزلزل “سونالغاز”

وصلت، إلى ولاية البيض فرقة تفتيش مختصة من المديرية العامة لتوزيع الكهرباء والغاز للتحقيق في فضيحة من العيار الثقيل تخص اختفاء أكثر من 30 طنا من النحاس من أحد مستودعات مديرية توزيع الكهرباء والغاز بالبيض، بقيمة مالية تقارب 3 ملايير سنتيم .

وقائع الفضيحة، وحسب مصادر على صلة بالملف، تعود إلى سنة خلت، أين قامت الشركة ببيع أكثر من 63 طنا من النحاس عبر مزاد علني، والتي كانت متواجدة على مستوى مركز التخزين القديم الخاص بالغاز المميع سيرغاز بطريق آفلو،

أين تقدم عارض بشراء الكمية المعروضة وبعد قيامه بنقلها تفاجأ بكونها منقوصة من الكمية المذكورة، ليقدم شكوى للمديرية ويطالب باستعادة الفرق في القيمة المقدر بـ 30 طنا. المؤسسة وعبر ممثلها القانوني قامت بتقديم شكوى أمام نيابة محكمة البيض من المرتقب أن يتم النظر فيها والاستماع فيها إلى عديد الأطراف، من بينهم المدير الحالي ولجنة البيع بالمزاد العلني، إضافة إلى الحراس على مستوى مركز التخزين ورؤساء مصالح بالمديرية.

 وتحوم شكوك كبيرة كون الكمية المشار إليها تم التصرف فيها وبيعها عبر دفعات إلى مهربين من شرق الوطن، وبالتحديد بولاية تبسة، أين شوهد نقل كميات كبيرة من النحاس من ولاية البيض في فترات سابقة عبر شاحنات تحمل ترقيم الولاية سالفة الذكر، ليتم تحويل النحاس إلى خارج الوطن في ملف فساد لم تشهده ولاية البيض من قبل وينذر بالعصف بمناصب العديد من المسؤولين بالمديرية.

 

18 يوليو، 2017 - 11:28

الجزائر تستورد 70 ألف طن من الذرة

أفاد تجار أوروبيون اليوم الثلاثاء إن الديوان الوطني الجزائري للحبوب اشتري نحو 70 ألف طن من الذرة للتوريد من مناشىء خيارية في مناقصة أُغلقت الأسبوع الماضي.

وجرى شراء الذرة على شحنتين بواقع 35 ألف طن للواحدة.

وحدد تاجر نطاق السعر عند نحو 176.90 إلى 175.90 دولار للطن شاملا تكاليف الشحن. وحدد آخر نطاق السعر بين 176 و178 دولارا للطن.

وطلبت الجزائر شحن الذرة في جويلية وأوت.

ومن المتوقع أن يقع الاختيار على الأرجنتين كبلد المنشأ بسبب نقص الذرة في المصدر الرئيسي أوكرانيا بين جويلية وأوت مع اقتراب المحصول الجديد.

ولا تعلن الجزائر عن نتائج مناقصاتها والنتائج التي يكشف عنها التجار محض تقديرات.

17 يوليو، 2017 - 23:06

الرئيس بوتفليقة يكشف عن تعيينات إدارية جديدة

أجرى رئيس الجمهورية, عبد العزيز  بوتفليقة, اليوم الأحد حركة في سلك الأمناء العامين للولايات والمقاطعات الإدارية, حسب ما أفاد به بيان لوزارة الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة العمرانية.

وقد شملت هذه الحركة 25 ولاية و4 مقاطعات إدارية.

وبهذا تم تعيين كل من السيدات والسادة:

1- مزيان نسيبة, أمينة عامة لولاية الشلف.

2- بشلاوي يوسف, أمينا عاما لولاية باتنة.

3- مزهود توفيق, أمينا عاما لولاية بجاية.

4- مخبي محمد, أمينا عاما لولاية بشار.

5- ايت احسن رابح, أمينا عاما لولاية البليدة.

6- محمدي فريد, أمينا عاما لولاية تمنراست.

7- بن عمر محمد, أمينا عاما لولاية الجزائر.

8- بوزقزة لوناس, أمينا عاما لولاية سطيف.

9- لكحل عياط عبد السلام, أمينا عاما لولاية سكيكدة.

10- برادعي عبد القادر, أمينا عاما لولاية سيدي بلعباس.

11- عبلة كمال, أمينا عاما لولاية عنابة.

12- موس جهيد, أمينا لولاية قالمة.

13- بكوش بن عمر, أمينا عاما لولاية قسنطينة.

14- مرزوقي محمد, أمينا عاما لولاية المدية.

15- حجاج مسعود, أمينا عاما لولاية مستغانم.

16- بن كلثوم محمد, أمينا عاما لولاية معسكر.

17- سي علي مداح, أمينا عاما لولاية وهران.

18- حرفوش بن عرعار, أمينا عاما لولاية إليزي.

19- شرفة عصام, أمينا عاما لولاية بومرداس.

20- ضيف توفيق, أمينا عاما لولاية الطارف.

21- لباد حسان, أمينا عاما لولاية تيبازة.

22- صايفي خديجة, أمينة عامة لولاية ميلة.

23- مباركي أحمد, أمينا عاما لولاية عين تيموشنت.

24- عمراني بوعلام, أمينا عاما لولاية غرداية.

25- سلام شيخ,أمينا عاما لولاية غليزان.

من جهة أخرى, تم تعيين بصفة أمين عام مقاطعة إدارية كل من السادة:

1- دحاج محمد البركة, أمينا عاما للمقاطعة الإدارية لبني عباس بولاية بشار.

2- نواصر ابراهيم, أمينا عاما للمقاطعة الإدارية لإن قزام بولاية تمنراست.

3- بادا خالد, أمينا عاما للمقاطعة الإدارية لتقرت بولاية ورقلة.

4- بالواعر قدور, أمينا عاما للمقاطعة الإدارية لجانت بولاية إليزي

17 يوليو، 2017 - 22:00

الفريق القايد صالح يكشف عن هواجس الجيش..

أكد نائب وزير الدفاع الوطني, رئيس أركان الجيش  الوطني, الفريق أحمد قايد صالح, أن “الهاجس الأكبر” للجيش الوطني الشعبي  يتمثل في تثبيت وترسيخ أمن الجزائر وحماية استقلالها وصون سيادتها ووحدتها.

 

وكتب الفريق قايد صالح في افتتاحية العدد الخاص لمجلة الجيش بمناسبة الذكرى الـ55 لعيد الاستقلال: “إن شغلنا الشاغل وهاجسنا الاكبر في الجيش الوطني  الشعبي, سليل جيش التحرير الوطني, هو تثبيت وترسيخ أمن الجزائر وحماية استقلالها وصون سيادتها الوطنية وحفظ وحدتها”.

 

وفي نفس السياق أبرز الفريق قايد صالح أن “النتائج الميدانية الملموسة المحققة على أكثر من صعيد, تثبت مدى الاصرار المتواصل والعزم الشديد والالتزام الثابت الذي تبديه القيادة العليا للجيش الوطني الشعبي قصد تمكين بلادنا من مواجهة كافة التحديات

بما في ذلك اجهاض كل المؤامرات والمخططات المعادية  والحرص بفعالية على استتباب الامن في بلادنا والتصدي الصارم وبكل حزم واقتدار  لكل من يحاول تهديده وتعكير راحة شعبنا من خلال تطهير أرض الجزائر الطيبة من دنس الارهاب”.

17 يوليو، 2017 - 21:04

مصرع شخصين واصابة 5 اخرين في حادث مرور بغليزان

لقي شخصين مصرعهم في عين المكان واصيب 5اشخاص اخرين في حادث اصطدام بين سيارة نفعية وسياحية على مستوى الطريق الوطني رقم 4 ببلدية المطمر ولاية غليزان.

حيث تدخلت مصالح الحماية المدنية على الفور لنقل جثث الضحايا والجرحى الى مصلحة الاستعجالات بمستشفى محمد بوضياف بعاصمة الولاية فيما فتحت مصالح الامن المختصة اقليميا تحقيقا معمقا في الحادثة.

بلفضيل لزرق