3 يونيو، 2018 - 13:30

تفاصيل إنحراف الطائرة العسكرية ببسكرة

عرضت طائرة عسكرية من نوع “إيركل” إلى إنحراف أثناء هبوطها بالقرب من مطار محمد خيضر ببسكرة.

وحسب المعلومات المتوفرة ، فإن الطائرة كان على متنها 9 أشخاص أصيبوا بجروح مختلفة.أين تم نقلهم إلى مستشفى بشير بن ناصر بولاية بسكرة.

كما أن الطائرة إنحرفت بعد أن فقد قائد الطائرة السيطرة عليها بالقرب من المطار.

3 يونيو، 2018 - 13:09

أمطار رعدية بداية من يوم الثلاثاء

ستشهد الولايات الغربية والوسطى تحسن تدريجي في الطقس بداية من اليوم مع عودة الأمطار الرعدية بداية من يوم الثلاثاء.

الأجواء المرتقبة يوم الثلاثاء ستكون من مغشاة إلى غائمة بسبب قدوم إضطراب جوي آخر نشيط.

يخص الولايات الوسطى والغربية تكون من خلاله الأمطار معتبرة على المناطق الداخلية والمرتفعات ويلتحق خلال الليل بالسواحل.

بينما ستكون الأجواء من مغشاة إلى غائمة مع بعض القطرات على المرتفعات والاوراس.

أما يوم الأربعاء فسيكون الطقس غائما وممطرا على الولايات الغربية والوسطى وأمطار رعدية معتبرة على الولايات الوسطى الشرقية.

كما ستكون الأجواء مغشاة لتتحول إلى غائمة مع بعض الأمطار المتفرقة

درجات الحرارة تتراوح من 20 الى 24 درجة على السواحل ومن 18 الى 26 درجة على الولايات الداخلية.

2 يونيو، 2018 - 23:05

20 جريدة الكترونية تطالب بالإفراج عن سعيد بودور

طالب عشية اليوم أصحاب 20 جريدة الكترونية في الجزائر بظرورة الافراج الفوري عن الصحفي و الناشط الحقوقي سعيد بودور و الدي تم توقيفة في ظروف غير مفهومة عشية البارحة بولاية وهران حيث تم اصدار بيان جماعي موقع من طرف المواقع المذكورة جاء فيه مايلي :  

تعرّض زميلنا سعيد بودور مسؤول النشر لموقع الصحفي المواطن الجزائري  (JCA) وعضو مؤسس للنقابة الجزائرية لناشري الصحف الإلكترونية (SAEPE)، لعملية إعتقال بوهران مساء هذا الجمعة 01 جوان 2018.

سعيد بودور هو أحد أعضاء الوفد الممثل للنقابة الجزائرية لناشري الصحف الإلكترونية الذي سيلتقي وزير الاتصال جمال كعوان في الأيام القليلة القادمة، كما أنّه كان أحد الناطقين باسم النقابة خلال الندوة الصحفية المنعقدة يوم 02 ماي الفارط بالجزائر العاصمة.

 

 

2 يونيو، 2018 - 22:20

زيدان من ريال مدريد الى صحراء الجزائر

تناقل رواد شبكات التواصل الاجتماعي عشية اليوم صور لمدرب النادي الملكي المستقيل زين الدين زيدان , والتي يظهر فيها نجم أوروبا وهو يلعب رفقة أطفال الجنوب الجزائري مبارات كروية

في المقابل لم يتمكن موقع “الجزائر1” من التأكد ان كانت الصور مأخوذة مؤخرا او قديمة , في المقابل توضح التضاريس الجغرافية ان زيدان في منطقة جانت الساحرة , لكن مصادر غير رسمية تقول ان زيدان يتواجد حاليا بنواحي ولاية تمنراست اين يقوم بزورة اخاه الطبيب الذي قرر الاستقرار في المنطقة مند سنوات

س.سمير

2 يونيو، 2018 - 21:03

نعيمة صالحي تُطالب بإعدام زعيم “الماك”…؟

 

و جاء في منشور لصالحي على صفحتها الرسمية على موقع “الفايسبوك” أمس قالت فيه”لمن يهمه أمر الجزائر لمن فيه نقطة دم من الشهداء و المجاهدين لمن له ذرة حب لله و رسوله لمن له ذرة نخوة او عزة نفس لمن يرفض أن يستباح دينه و عرضه و ماله فليتفضل بالتوقيع .اللّهم اننا قد بلغنا ألهم فأشهد و الشكر

موصول للقائمين على هذا العمل العظيم و السبّاقين للتوقيع و اللاّحقين، لقد طفح الكيل و وصلت السكينة تسعى زعيمة حزب العدل و البيان نعيمة صالحي جاهدة و تهمل ما بوسعها من أجل تطبيق حكم الإعدام ضد زعيم الحركة الإنفصالية في منطقة القبائل”الماك” فرحات مهني ،حيث شرعت نعيمة صالحي في جمع التوقيعات وتجضير عريضة لإرسالها إلى رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة شخصيًا من أجل تسليط أقسى العقوبات على فرحات مهني وتوجيه تهمة الخيانة العظمى إليه و إلى جماعته. للعظم و يبقى للجزائر رجالها و نساؤها عبر العصور شكرا لوفائكم لأرض أجدادكم”. هذا و قد نظمت “الحركة من أجل الحكم الذاتي بمنطقة القبائل “، المعروفة اختصارًا باسم حركة “ماك”، في أفريل الماضي، مسيرة بالعاصمة الفرنسية باريس، لـ”لفت انتباه المجتمع الدولي لقضيتها”، و”حشد دعم أنصار القضية الأمازيغية الذين لم يقتنعوا بعد بطرح الانفصال”، الذي تدعو إليه الحركة التي يترأسها الناشط الأمازيغي الجزائري، فرحات مهني.

وردد المشاركون في المسيرة التي جابت شوارع عديدة بالعاصمة الفرنسية، عبارات تصف الجزائر بالبلد محتل، على إيقاع أغان لفنانين قبائليين مثل معطوب لوناس وعبد الرحمن أولحلو. و ولدت حركة “ماك” MAK الأمازيغية في الجزائر رسميًا سنة 2007، لكنها ظهرت في الشارع في 2002، أي بعد مرور عام واحد على مقتل الشاب ماسينيسا قرماح في مقر للدرك الوطني، إثر اندلاع مظاهرات سميت آنذاك بــــ”الربيع الأمازيغي الثاني”

. وقد تزعّم هذه الحركة المثيرة للجدل المُغني السابق فرحات مهني وسالم شاكر وهو باحث في اللغة الأمازيغية.و تضع “ماك” على رأس أهدافها، مبدأ انفصال منطقة القبائل عن الجزائر عبر حكم ذاتي

. وتُعتبر الحركة امتدادا لحركة قبلها هي “الحركة الثقافية البربرية” (أم سي بي)، التي يعود نشاطها إلى مطلع الثمانينات، وكان فرحات مهني، زعيم “ماك”، مسؤولا فيها خلال تأسيسها، وهي تطالب بالاعتراف باللغة والثقافة الأمازيغيتين وإدراجهما في الحياة العامة بعد أحداث “الربيع الأمازيغي” في 20 أبريل 1980

لكن “ماك” قفزت بمطالبها إلى أبعد من الاعتراف باللغة الأمازيغية، ونادت بحكم ذاتي وحكومة مستقلة عن الحكومة الأم للجمهورية الجزائرية، وهي الحركة الوحيدة التي تحمل هذا المطلب إلى اليوم.و عقدت الحركة مؤتمرها التأسيسي في أغسطس 2007 ببلدة إيغيل علي بمنطقة القبائل، ويقيم مؤسسها وزعيمها مهني في فرنسا بشكل دائم، كما أن مقرها في العاصمة باريس ومن هناك يقود الحركة.

عمّار قـردود

عاجل