26 مايو، 2018 - 16:56

تقرير اممي ضد “ولد قدور” في استغلال الغاز الصخري

بلغ موقع “الجزائر1” من مصادر متطابقة  ان الندوة الأممية للتجارة والتنمية (أونكتاد) حذرت في تقرير لها أصدرته الخميس، من استغلال الغاز الصخري على حساب الطاقات المتجددة.

وقال ميكيسا كيتوي الأمين العام للأونكتاد إن تغير المناخ يحتم على جميع الدول أن تنسحب على وجه السرعة من الوقود الأحفوري، بما في ذلك الغاز الصخري، ويرى التقرير أن الاستثمارات في قطاع الغاز الصخري لا ينبغي بأي شكل من الأشكال أن تكون على حساب نشر استراتيجيات الطاقة المتجددة.

كما يؤكد التقرير أن نقص المعرفة عن الجيولوجية المحلية لا سيما ما تعلق بطبقات المياه الجوفية، وغياب رخصة اجتماعية، وبيئة تنظيمية غير مناسبة قد تشكل عقبات رئيسية تعترض استخدام التكسير الهيدروليكي وطريقة استخراج الغاز الصخري.

وحسب التقرير فإن الجزائر تأتي في المرتبة الثالثة من حيث احتياطي الغاز الصخري القابل للاسترجاع بعد كل من الصين و الارجنتين.

وتملك وحدها ما يقدر ب 707 ترليون قدم مكعب من الغاز الصخري اي بنسبة 3ر9% من الموارد القابلة للاسترجاع تقنيا في العالم و هي نسبة تمثل أكثر من نصف ما تملكه إفريقيا.

و أوضح تقرير الندوة الأممية أن مجمع سوناطراك سيحتاج في حالة استغلال هذا المورد الهام (الغاز الصخري) إلى “بنى تحتية و تجهيزات حديثة و معارف و مهارات خاصة”.

ويأتي هذا التقرير من الندوة الأممية للتجارة والتنمية في وقت اتجه الرئيس المدير العام لسوناطراك عبد المومن ولد قدور الخميس إلى عين صالح، في محاولة منه لتسليط الضوء على هذا النوع من الطاقة، مؤكد أن الغاز الصخري “مورد طبيعي قدمه لنا الله. يجب استغلاله “.

ف.سمير

 

 

26 مايو، 2018 - 16:24

“بدوي”…الوثائق البيومترية مكلفة ؟؟

قال وزير الداخلية نور الدين بدوي، اليوم السبت، ان الوثائق البيومترية مكلفة وسعرها في الجزائر أقل مقارنة بالدول الأخرى,

مشيرا في ذلك الى أن  التكلفة التي  لا تزال في إطار المناقشة.

وأشار الوزير اليوم خلال ندوة صحفية نشطها مناصفة مع وزير الفلاحة عبد القادر بوعزقي , على هامش إنطلاق الاجتماع التحضيري للوقاية ومكافحة حرائق الغابات،اليوم السبت بقصر المؤتمرات في العاصمة.

إلى أن بطاقة التعريف وجواز السفر البيومتريين سيكون بمقابل مالي، مشيرا الى أن الجزائر ليست البلد الوحيد التي فرضت تكلفة لإستخراج الوثائق الإلكترونية, وفي هذا السياق أعطى الوزير مثالا بفرنس االتي تبلغ قيمة استخراج بطاقة التعريف بها الـ 33 أورو.

ف.سمير

 

26 مايو، 2018 - 15:50

ملفات تعيينات واقالات المسؤولين على طاولة الرئيس

بلغ موقع “الجزائر1” ان وزير الداخلية والجماعات المحلية،نور الدين بدوي قال أن إجراء الحركة في سلك ولاة الجمهورية من صلاحيات رئيس الجمهورية عبد العزيزبوتفليقة.

قائلا،أن ولايتي بجاية وتيسمسيلت،والذي تم ترقية مسؤوليها التنفيذيين الى منصب وزير سيتم تعيين ولاة جدد بقرار من رئيس الدولة.

وأضاف أن مؤسسات الجمهورية تسير بشكل عادي  وأن قرار الإنهاء والتعيين في المناصب السيادية لشؤون العامة هي بيد الرئيس بوتفليقة.

ف.سمير

 

26 مايو، 2018 - 01:01

حصريا..هذه قصة مطوف الكعبة مع الرئيس بوتفليقة

روى حفيد أشهر مطوّف لملوك ورؤساء الدول في الحرم المكي الشريف، العم جميل سليمان جلال؛ قصة والده مع الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة حصريا لموقع “الجزائر1” , وهو الرجل الذي حمل في جعبته قصص مع الطوافة منذ عام 1367 , ولقن محمد على كلاي الشهادتين

وذكر حفيد”سليمان جلال ” اشهر مطوف في تاريخ مكة المعاصر, انه كان كلما التقى أحد حكام الدول الإسلامية، قالوا له: أنت طوَّفت جدي، والآخر يقول طوَفت ولدي، وأحدهم أباه وجدته.

وهذه قصته مع الرئيس بوتفليقة وعائلته التي يحيكها الابن على لسان ابيه في هذا الفيديو الذي خص به الشعب الجزائري من خلال موقع “الجزائر1”

ف.سمير

25 مايو، 2018 - 17:43

تعرف على اشهر بائع “معدنوس” في الجزائر

 

أظهر سكان مدينة الأغواط تضامنهم الكبير و تعاطفهم مع أحد الأشخاص كان يبيع الحشيش في وسط المدينة بطريقة غير قانونية و بعد أن طاردته مصالح الأمن تمكت من تسلّق إحدى الأشجار و هو ينادي بأعلى صوته “الدّبشة بــــ20 دج”

و وجه كلامه لعناصر الشرطة متحديًا إياهم “قلتولي ماتحطش في الأرض راني نبيع في السماء” و قد تفاعل معه الأغواطيون بكثرة و راحوا يشترون منه حاجتهم من الدّبشة و المعدنوس….؟

عمار قردود

 

25 مايو، 2018 - 17:22

شياطين الأنس” يغتصبون امرأة مجنونة في رمضان بورقلة

رغم أن الشياطين تُصفد خلال شهر رمضان الفضيل،إلا أن “شياطين الأنس” بورقلة أقدموا على إرتكاب خطيئة كبيرة عندما أقدموا على إغتصاب جماعي لإمرأة مختلة عقليًا “مجنونة” و تسببوا في حملها بكل بردوة دم و دون رحمة و لا شفقة

وتداول رواد مواقع التواصل الإجتماعي صورًا مؤثرة لهذه المرأة التي تدعى “نعيمة” و التي إعتادت المبيت في العراء تفترش الأرض و تلتحف بالسماء في حماية رب الأرض و السماء،قامت “ذئاب بشرية متوحشة” بإغتصابها و الإعتداء جنسيًا عليها بالقوة و بالتداول لتجد نفسها حامل.

عمّار قـردود

عاجل