18 يناير، 2018 - 20:21

تكريم الرئيس بوتفليقة يثير الجدل

بلغ موقع “الجزائر1” ان الطريقة التي كُرم بها الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة خلال لقاء وزير الداخلية برؤساء البلديات في المركز الدولي للمؤتمرات، بالجزائر العاصمة، اثارت اهتمام مستخدمي شبكات التواصل الاجتماعي

وحسب متتبعي “السوشيل ميديا “, فقد صبت أغلب التعليقات في انتقاد هذا المشهد الذي تناقلته عدة صفحات وحسابات بعض المدونين، بعدما وضع المنظمون صورة للرئيس، ثم وشحوها بألوان العلم الجزائري، قبل أن تضج القاعة بالتصفيق.

ف. سمير

18 يناير، 2018 - 19:16

لهذا السبب تغيب اويحيى عن ندوة الطاقات المتجددة؟؟

كشف مصدر مطلع لـــ”الجزائر1” أن رئاسة الجمهورية هي من طلبت من الوزير الأول أحمد أويحي عدم حضور الندوة الأولى حول الطاقات المتجددة التي نظمها اليوم منتدى رؤساء المؤسسات و أمرته بأن يختلق أي عذر لعدم حضور أشغالها،و فعلًا إمتثل أويحي لأمر الرئاسة و لم يحضر هذا الحدث الهام المتعلق بإنجاح الاستراتيجية الوطنية للانتقال الطاقوي آفاق 2030، الذي ينظمه منتدى رؤساء المؤسسات بالشراكة مع شركتي سوناطراك وسونلغاز.

و تأتي رغبة الرئاسة في عدم إشراف أويحي على إفتتاح الندوة المذكورة لتؤكد-و عكس كل التقارير و التسريبات الإعلامية التي إعتبرت ما يحدث بين بوتفليقة و أويحي مجرد “سحابة عابرة”-أن “الأمور ليست على ما يرام تمامًا” و أن التعليمة الأخيرة التي أصدرها رئيس الجمهورية والقاضية بوقف مسار عملية خوصصة المؤسسات الاقتصادية العمومية، هي إعلان عن خلاف عميق و جذري بين الرئيس بوتفليقة و الوزير الأول أويحي و قد ينتهي بإقالة متوقعة و مرتقبة.

و نفى مصدرنا أن يكون غياب أويحي عن ندوة اليوم قرار شخصي إتخذه بمحض إرادته لأنه رجل دولة مسؤول و كان مبرمجًا منذ أزيد من 10 أيام إشرافه هو شخصيًا على إفتتاح فعاليات الندوة الأولى حول الطاقات المتجددة و أنه تم إبلاغ المشرفين على تنظيم هذه الندوة و على رأسهم رئيس “الأفسيو” علي حداد قبل موعد الندوة بـــ24 ساعة و هو ما أكده حداد اليوم في تصريحات إعلامية عندما قال أنه “تم إعلامنا بغياب إضطراري للوزير الأول أحمد أويحي عن الندوة لأن أجندته لا تسمح بالمشاركة فيها” و قلّل من غيابه بالقول “أن 5 وزراء من حكومة أويحي شاركوا في الندوة”.

و أشار ذات المصدر أن أيام أحمد أويحي على رأس الوزارة الأولى باتت فعلاً معدودة و أن إجراءات عزله قد إنطلقت و تم حتى إختيار خليفته على رأس الجهاز التنفيذي.

هذا و قد استقبل صباح اليوم، الوزير الأول أحمد أويحيى المدير العام للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم “الألكسو”، هلال الحربي، الذي حل أمس الثلاثاء بالجزائر في زيارة رسمية تدوم ثلاثة أيام، حيث تسلم منه “درع الألكسو” نيابة عن رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة الذي يكون أول رئيس دولة يحضى بها عرفان له بكونه ” أحد الحكام العرب في العصر الحديث الذين قادوا ولازالوا يقودون الأمة العربية”، حسب الحربي.

و لا يمكن إعتبار إستقبال أويحي للمدير العام لـــ”الألسكو” هو المبرر الكافي لعدم حضوره أشغال ندوة الطاقات المتجددة لو لم يُطلب منه ذلك من طرف جهات عليا.

عمّــــــار قـــــردود

18 يناير، 2018 - 19:03

“حرقة جماعية” لـ 70 شاب من عنابة

نطلقت فجر اليوم الخميس،بحسب شهود عيان لـــ”الجزائر1″ من شواطئ عنابة على الساعة السادسة صباحًا عل شكل أسطول حوالي سبعة قوارب كل قارب يحمل 10 أشخاص أي حوالي 70 شخصًا في مقتبل العمر و تتراوح أعمارهم ما بين 16 و 40 سنة من مختلف ولايات وطن.

وابحرو على شكل أسطول. و قد إستغل هؤلاء “الحراقة” تحسن أحوال الطقس و هدوء البحر للمغامرة و الإتجاه صوب سيردينا و لسان حالهم يقول” يكلنا الحوت و لا البقاء في بلد الموت،حيث لا خدمة لا قدمة لا قوت”.و حتى مساء اليوم لم تعترضهم وحدات حرس السواحل.

عمّــــــار قــــردود

18 يناير، 2018 - 18:33

شاب يقتل إبنة شقيقته الرضيعة و يرميها في بئر بباتنة

أقدم مساء الثلاثاء الماضي،بقرية “تافرنت” بدائرة عين التوتة بولاية باتنة شخص يبلغ من العمر 27 سنة على إرتكاب جريمة قتل شنيعة في حق الرضيعة “هبة.د” ذات السنتين و التي هي إبنة شقيقته،

حيث بحسب مصادر أمنية و عائلية لـــ”الجزائر1” فقد قام هذا الشخص بضرب الرضيعة الضحية بآلة حادة على رأسها،ثم قام بوضع جثتها داخل كيس بلاستيكي أسود و رماها داخل بئر يتواجد بالقرب من السكن العائلي للضحية،و بعد عودته قام الجاني بإضرام النار في منزل شقيقته و منزله العائلي،ليسارع سكان القرية إلى ثنيه عن ذلك و إبلاغ مصالح الأمن. و بحسب ذات المصادر فإن القاتل يعاني من إضطرابات نفسية و عقلية منذ مدة و قد تم توقيفه من طرف مصالح الدرك الوطني،فيما تم دفن الضحية بمقبرة رأس الماء وسط حضور شعبي كبير و في أجواء جد حزينة.

عمّـــــار قــــردود

18 يناير، 2018 - 16:14

قطع نقدية جديدة في الجزائر

بسبب التدهور الكبير في قيمة الدينار الجزائري خاصة مقابل العملة الصعبة،و في إطار عملية “التمويل غير التقليدي” تم تسريب أولى الصور لقطع نقدية جديدة بقيمة 500 دينار و سيتم طرحها للتداول بصفة رسمية لدى الجزائريين بتاريخ 19 مارس المقبل المصادف لعيد النصر،فيما سيتم الإبقاء على الورقة النقدية التي تحمل ذات القيمة المالية.

عمّــــــار قـــــردود

17 يناير، 2018 - 20:18

تسجيل حالة إصابة بأنفلونزا الخنازير في برج بوعريريج

سجلت اليوم الأربعاء حالة إصابة واحدة بفيروس (H1N1) لشخص في 45 من العمر بولاية برج بوعريريج.

وهذا بعد تأكيد معهد باستور لنتائج التحاليل أنها إصابة بفيروس H1 N1.

فيما أكد الطبيب أن حالته مستقرة ومدير الصحة يطمئن ويؤكد أنها الحالة الوحيدة المسجلة وسيفتح تحقيق للوصول إلى مصدر الفيروس.