1 يونيو، 2016 - 16:07

تمثال بورقيبة يطل من جديد على التونسيين

 دشن الرئيس التونسي الباجي قائد السبسي، الأربعاء، تمثال بورقيبة الذي أعيد وضعه بالعاصمة لأول مرة منذ 29 عاما، ليستقر قبالة تمثال المفكر عبد الرحمن بن خلدون، في ربط معنوي لمسيرة الإصلاح الاجتماعي التي بدأها بن خلدون في كتاباته آنذاك وواصلها بورقيبة في إطار بناء الدولة التونسية الحديثة.

وتجمع المئات من المارة لالتقاط الصور مع الرمز القديم الجديد للشارع الرئيسي رافعين أعلام تونس.

وبعد أربعة أيام من وصوله للسلطة إثر انقلاب على بورقيبة في 11 نوفمبر 1987، أعطى الرئيس السابق زين العابدين بن علي أوامره بإزالة تمثال بورقيبة من قلب الشارع الرئيسي للعاصمة التونسية، ووضع مكانه ساعة عملاقة أُطلق عليها اسم (ساعة 7 نوفمبر)، دلالة على تاريخ توليه مقاليد الحكم.

وقال السبسي للصحفيين عقب حفل إعادة التمثال لموقعه الأصلي إن “إعادة تمثال الزعيم بورقيبة ليس الهدف منه الشخصنة بل رمزي، لأن اليوم هو موعد رمزي لا مثيل له في تاريخ تونس. تاريخ وحد كل التونسيين. نحن في حاجة لوحدة وطنية لنخرج من الوضع”.

 

الجزائر1

1 يونيو، 2016 - 15:43

وفاة مراهقة بعد اجرائها عمليه “ختان “في مصر

فتحت النيابة المصرية تحقيقا بعد وفاة فتاة خضعت لعملية ختان رغم حظر هذه الممارسة قانونيا، وفق مسؤول في وزارة الصحة.

وتوفيت الشابة المصرية التي تدعى ميار محمد موسى البالغة من العمر 17 عاما بعد عملية ختان أجريت لها في مستشفى خاص في محافظة السويس شمال شرقي البلاد، حسبما قال المسؤول في وزارة الصحة المصرية لطفي عبد السميع لفرانس برس.

وقال عبد السميع إن “التحقيق جار وننتظر تقرير الطبيب الشرعي”، وكشف أن المستشفى أغلق الاثنين بعد الحادثة مباشرة.

ورغم حظره بشكل رسمي في مصر عام 2008 إلا للضرورة الطبية، لا يزال الختان يمارس على نطاق واسع، وتتراوح عقوبته بين السجن ثلاثة أشهر وسنتين.

وشهد عام 2015 الحكم على طبيب مصري بالسجن لمدة سنتين و3 أشهر لممارسته عملية ختان تسببت في وفاة فتاة، وتبين لاحقا أن الطبيب لا يزال هاربا.

الجزائر1

1 يونيو، 2016 - 14:47

تمديد فترة اقتناء قسيمة السيارات إلى غاية 1 أوت

افادت المديرية العامة للضرائب اليوم الأربعاء بأنه تم تمديد فترة اقتناء قسيمة السيارات لسنة 2016 إلى غاية 1 أوت المقبل.

و جاء في بيان للمديرية أنه “تنهي وزارة المالية إلى علم كافة مالكي المركبات السياحية و النفعية و سيارات نقل المسافرين أنه تم تمديد آجال اقتناء قسيمة السيارات إلى غاية الاثنين 1 أوت على الساعة الرابعة زوالا”.

و يرجع سبب هذا التمديد -الذي أقره وزير المالية-إلى “تمكين المواطنين من الوفاء بالتزاماتهم في أحسن الظروف و تجنيبهم أي إزعاج” حسب المصدر ذاته.

و كان من المقرر أن تنتهي آجال بيع قسيمة السيارات التي انطلقت في 2 ماي إلى يوم الخميس 2 جوان.

1 يونيو، 2016 - 12:39

البرلمان الجزائري يطالب برحيل بن غبريت

تم يوم امس  التوقيع على لائحة ستقدم للحكومة من طرف 132 نائبا من تشكيلات سياسية مختلفة يطالبون من خلالها إقالة  نورية بن غبريت من على راس وزارة التربية الوطنية .

وقد اتفق النواب الذين اجتمعوا بمقر المجلس الشعبي الوطني، امس، على تفويض النائب حسن عريبي بالتواصل مع الحكومة لإبلاغها بمطلبهم القاضي بابعاد وزيرة التربية الوطنية، نورية بن غبريت، من خلال عرض لائحة مرفقة بتسعة أسباب دفعتهم للتكتل على خلف مطلب رحيلها.

 

ومن أهم الأسباب التي ساقها أصحاب اللائحة التي تضمنت مطلب رحيل وزير التربية هو قيام الأخيرة بمحاولة تمرير مقترحات مشبوهة ومنها تدريس العامية بدلا من اللغة العربية الوزيرة بالإنتقام من كل الكفاءات المخلصة و الوطنية خاصة تلك المعربة أو التي تدافع عن ثوابت الامة، بالإضافة إلى إنفضاح المؤامرة المدروسة لاستقدام خبراء فرنسيين لغرض التكوين والتدريب وايضا الاشراف على بعض الاصلاحات المستمدة من النموذج الفرنسي.

1 يونيو، 2016 - 12:19

“هواوي” تسوق هاتفها الجديد “بي 9” في الجزائر

أعلنت “هواوي” عن إطلاق تسوق هاتفها الدكيبكاميرا تصوير فائقة الدقّة بعسدة “ليكا”, اكبر شكرة في صناعة العدسات عبر العالم دات التكنولوجيا الألمانية،

بحجم اثنا عشر ميغا بكسل مضاعف، ونحافة متقنة تميز هيكله الخارجي، وبطارية شديدة التحمل، يخرج الهاتف الذكي “بي 9” من مصانع العملاق الصيني هواوي، إلى السوق الجزائرية لأول مرة، الهاتف “الجوهرة” كما أطلقت عليه شركة هواوي، سيكون متوفرا خلال أسابيع.

1 يونيو، 2016 - 10:03

بن غبريت تعترف بوجود تسريبات في “الباك”

اعترفت وزيرة التربية الوطنية نورية بن غبريت ،بحدوث تسريبات و  الوزارة ستقوم بالتحقيقات اللازمة في حال ظهور أي مؤشر يمس بمصداقية البكالوريا على حد قول الوزيرة 

وطمأنت الوزيرة من جهة أخرى جميع التلاميذ والأولياء والرأي العام، بقولها “نطمئن كافة المترشحين والرأي العام بأن هذه الإمتحانات تجرى في ظروف عادية” ،وأكدت إلتزام الوزارة بضمان حق المترشحين في تكافئ الفرص   .وأعلنت بن غبريت أنه “سيتم يوم الخميس إخطار الرأي العام بنتائج التحقيقات حول بكالوريا 2016” ،إشارة منها بالعمل على تقديم تقييم أولى حول سير الامتحانات.وكشفت الوزيرة أنها “أعطت تعليمات صارمة بفتح تحقيق شامل حول سيرورة بكالوريا 2016″، معترفة بوجود تسريبات لكنها لن تمس كل الشعب. وبخصوص تداول احتمال إلغاء بكالوريا هذا العام، طمأنت الوزيرة جميع التلاميذ والأولياء عبر قناة تلفزيونية خاصة بأنه “لن يتم إلغاء بكالوريا 2016” وعلى التلاميذ مواصلة الامتحانات.

عاجل