4 مايو، 2016 - 18:08

توتر أمني على حدود قطاع غزة مع إسرائيل

قصفت المدفعية الإسرائيلية، الأربعاء، نقاطا عسكرية تابعة لحركة حماس على الحدود الشرقية لمدينة غزة. كما أطلقت المدفعية قذائف باتجاه موقع عسكري آخر شرقي مدينة رفح جنوبي قطاع غزة دون وقوع إصابات.

واستهدفت المدفعية الإسرائيلية أبراج مراقبة أقامتها فصائل فلسطينية على مقربة من السياج الحدودي الفاصل بين القطاع وإسرائيل عقب الحرب الإسرائيلية الأخيرة على القطاع في صيف 2014.

ويأتي هذا القصف عقب إعلان الجيش الإسرائيلي انفجار عبوة ناسفة على الحدود مع قطاع غزة، وسقوط قذيفة هاون قرب أحد مواقعه، قال إن مسلحين فلسطينيين أطلقوها من شرق مدينة رفح.

ونتيجة للقصف المدفعي الإسرائيلي أخلت وزارة التعليم مدرستين من التلاميذ شرقي مدينة غزة.

 

 

الجزائر1

4 مايو، 2016 - 17:46

عرض ثاني أكبر ماسة في العالم للبيع بـ70 مليون دولار

تعتزم دار سوزذبي للمزادات عرض الماسة ليسيدي لا رونا البالغة من العمر 3 مليارات عام وهي في حجم كرة التنس بمبلغ ربما يزيد على 70 مليون دولار أميركي.

ومن المقرر أن تعرض سوزذبي الماسة التي تعد أكبر ماسة مكتشفة منذ أكثر من قرن، في العاصة البريطانية لندن في يوم 29 يونيو المقبل.

واكتشفت الماسة في نوفمبر الماضي في بتسوانا في منجم مملوك لمؤسسة لوكارا داياموند الكندية. وتزن 1109 قراريط، لتكون بذلك ثاني أكبر ماسة غير مصقولة مكتشفة. ويعني اسمها “ضوءنا” بلغة التسوانال المستخدمة في جنوب القارة الأفريقية.

ونقلت أسوشيتد برس عن دار المزادات، إن الماسة غير المصقولة “الشفافة بشكل استثنائي” قد تنتج عنها أكبر ماسة مصقولة.

ووصف ديفيد بينيت، رئيس قسم المجوهرات في سوذبي، الاكتشاف بأنه “اكتشاف العمر” والمزاد عليها بأنه غير مسبوق.

وأضاف “ليست (الماسة) غير المصقولة فائقة في حجمها وجودتها فحسب، وإنما لم تعرض (ماسة) غير مصقولة بهذا الحجم من قبل في مزاد عام.”

وأكبر ماسة مكتشفة كانت الماسة كولينان البالغ وزنها 3106 قراريط، وكشف النقاب عنها في جنوب إفريقيا عام 1905. وقطعت إلى 9 أجزاء شكلت جزءا من التاج البريطاني.

 

الجزائر1

4 مايو، 2016 - 17:29

الأوروبيون قد يودّعون الـ “500 يورو”.. وداعش السبب

قد تحرم الجماعات الإرهابية وعلى رأسها تنظيم داعش، الأوروبيين قريباً من أعلى فئة نقدية لديهم، فالبنك المركزي الأوروبي يتجه نحو إلغاء ورقة 500 يورو الشهيرة، في اجتماع يعقده اليوم الأربعاء، وفقاً لما نقلته صحيفة “وول ستريت جورنال”.

جريمة “500 €” أنها تسهل على التنظيمات الإرهابية نقل الأموال التي توظفها في عملياتها والتي تضمن بقاء تهديداتها، لأن تلك الفئة النقدية تقلص حجم الأموال المنقولة نظراً لارتفاع قيمتها، ما يساعد تلك التنظيمات على تورية أنشطتها المالية غير المشروعة.

وقد يطال هذا الإجراء أيضا ورقة 200 يورو التي تعتبر عالية القيمة مقارنة بفئات عملات دولية رئيسية أخرى كالدولار، إذ من المنتظر أيضاً أن تتم مناقشة مقترح آخر بإيقاف طباعتها وكانت لجنة داخلية في المركزي الأوروبي قد تقدمت به.

لكن، حتى إن تم تبني المقترح اليوم، فذلك لا يعني اختفاء ورقة 500 يورو على المدى القريب، إذ من المتوقع أن يظل تداولها قانونيا حتى تكتمل عملية سحبها من الأسواق وطباعة الأوراق الجديدة، ما قد يستغرق بضع سنوات. غير أن الأفراد بإمكانهم استبدال الورقة النقدية بفئات أخرى لدى فروع البنك المركزي ضمن منطقة اليورو.

وكانت اللجنة الأوروبية قد فتحت خلال العام الحالي جبهة جديدة ضد الإرهاب، ليس عسكرياً، بل على مستوى تجفيف منابع تمويل التنظيمات الإرهابية.

وخلال الأشهر الأخيرة، أجرى الجهاز التنفيذي للاتحاد الأوروبي تحقيقات بشأن دور فئة 500 من العملة الأوروبية التي تعتبر الأعلى قيمة ضمن الفئات النقدية المتداولة داخل منطقة اليورو، في تسهيل نقل الأموال وتخزينها من قبل تنظيمات على رأسها “داعش” في الشرق الأوسط، إذ رصدت طلباً كبيرا على هذه الفئة النقدية من قبل التنظيم، نظرا لما يميزها من ارتفاع في القيمة وخفة في الوزن، الأمر الذي قاد الأوروبيين لدراسة إمكانية إيقاف طباعتها .

 

 

الجزائر1

 

 

 

4 مايو، 2016 - 17:16

فرنسا تحمل الأسد مسؤولية خرق الهدنة في حلب

قال وزير الخارجية الفرنسي جان مارك أيرو، في بداية مباحثات بخصوص الأزمة السورية في برلين، إن حكومة الرئيس السوري بشار الأسد، تتحمل المسؤولية كاملة عن تقويض الهدنة في حلب.

وقال أيرو، «ما يحدث في حلب مأساة تتطلب رد فعل أقوى. إنها أزمة مروعة تحدث هناك بسقوط هؤلاء الضحايا.. والنظام يتحمل المسؤولية كاملة عما يحدث وهذا يعني تقويض الهدنة.. ويعني الاستمرار في تدمير المستشفيات وقتل النساء والأطفال والمدنيين والأطباء».

ودعا الوزير الفرنسي لاجتماع يوم الإثنين المقبل في فرنسا بمشاركة عشر دول، بينها دول عربية، مشاركة في مباحثات الهدنة. وأضاف، «يجب تسوية كل شيء للعودة إلى مسار الهدنة».

وقال وزير الخارجية الألماني فرانك فالتر شتاينمار، إنه من الضروري بذل كل جهد لوقف تصعيد العنف في سوريا وإنه لا حل عسكريا للأزمة.

وتستضيف ألمانيا المباحثات التي تضم أيضا رياض حجاب منسق الهيئة العليا للمفاوضات الممثلة لكثير من فصائل المعارضة السورية، وممثل الأمم المتحدة الخاص إلى سوريا ستافان دي ميستورا.

 

 

الجزائر1

4 مايو، 2016 - 17:06

الجامعة العربية تسعى لتقديم مرتكبي الاعتداءات الوحشية في حلب للعدالة الدولية

قررت جامعة الدول العربية اليوم الأربعاء، العمل على تقديم كل من شاركوا في «الاعتداءات الوحشية» ضد المدنيين في حلب وغيرها من المدن السورية إلى «العدالة الدولية»، في قرار صادر عن جلسة طارئة للجامعة حول حلب.

وتشهد مدينة حلب منذ أكثر من عشرة أيام تصعيدا عسكريا أسفر عن مقتل أكثر من 285 مدنيا، بينهم نحو 57 طفلا، بحسب حصيلة للمرصد السوري لحقوق الإنسان. وتستهدف الطائرات الحربية السورية الأحياء الشرقية التي تسيطر عليها فصائل مقاتلة في المدينة، فترد الفصائل المعارضة المسلحة بقصف الأحياء الغربية الواقعة تحت سيطرة قوات النظام بالقذائف الصاروخية.

وعقد مندوبو دول الجامعة العربية اجتماعا الأربعاء في مقر الجامعة في القاهرة بناء على طلب قطر لبحث تطورات الأوضاع في مدينة حلب السورية.

ويأتي هذا الطلب بعد إعلان روسيا، أنها لن تطلب من دمشق وقف الغارات على حلب.

ووافقت كل الدول العربية على القرار باستثناء لبنان الذي امتنع عن التصويت.

وقررت الجامعة «العمل على تقديم كل من شاركوا وأسهموا في الاعتداءات الوحشية ضد المدنيين الأبرياء في حلب وغيرها من المدن السورية، إلى العدالة الدولية».

وتضمن القرار العربي «الإعراب عن إدانة واستتنكار ممارسات النظام السوري الوحشية ضد السكان المدنيين العزل في حلب وريفها، وضد المواطنين في كل أنحاء سوريا، واعتبار المجازر التي يقوم بها في حلب وغيرها انتهاكا صارخا للقانون الدولي الإنساني».

وأضاف القرار، أن الجامعة تدين «كافة التنظيمات والجماعات الإرهابية كداعش وغيرها من التنظيمات الإرهابية، لما ترتكبه من عمليات وجرائم إرهابية ضد المدنيين السوريين في حلب وغيرها من المدن السورية».

وحثت الجامعة العربية كافة منظمات الإغاثة الإنسانية العربية والدولية، على «تقديم المساعدات الإنسانية العاجلة لجميع النازحين واللاجئين السوريين».

 

 

الجزائر1

4 مايو، 2016 - 16:52

“تويتر” يضيف خاصية جديدة لتسهيل التواصل

أطلق موقع تويتر للتواصل الاجتماعي، خاصية جديدة باسم «تواصل»، تهدف لاجتذاب المزيد من المستخدمين.

 

وقال مدير المنتجات ريكاردو كاسترو، في تدوينة على موقع الشركة الإلكتروني، إن علامة التبويت «تواصل» تقترح قائمة بالحسابات استنادا لمن يتابعهم المستخدم بالفعل، إضافة إلى الحسابات المشهورة في المنطقة.

ويمكن للمستخدمين أن يختاروا أن يربطوا تلقائيا دفاتر عناوينهم بتويتر للتواصل مع الأصدقاء والأسرة باستخدام علامة التبويب الجديدة.

وأصبحت الخاصية متاحة في أحدث نسخة من تطبيق تويتر على هواتف أيفون، التي تنتجها شركة أبل أو الهواتف الذكية، والتي تعمل بنظام أندرويد التابع لشركة ألفابت.

 

 

الجزائر1