9 يناير، 2019 - 15:08

توقيف مواطن كان يزرع القنب الهندي في منزله بالعاصمة

عثرت مصالح أمن ولاية الجزائر مؤخرا على 3 شجيرات للقنب الهندي بحوزة أحد المواطنين كان يزرعها بمنزله ببوزريعة (أعالي العاصمة)،حسبما أفاد به بيان ذات المصالح اليوم الأربعاء.

و قامت مصالح أمن المقاطعة الإدارية لبوزريعة، أثناء مراقبة سيارة سياحية، بتوقيف مشتبه فيه و بعد إخضاعها لعملية المراقبة القانونية، عثر بداخلها على ثلاثة (03) أكياس بلاستيكية صغيرة تحتوي على عشبة مخدر من نوع القنب الهندي، ليتم على إثر ذلك تحويله الى مقر الأمن للتحقيق معه، يضيف البيان.

و أكد نفس المصدر أن المشتبه فيه “اعترف بحيازته واستهلاكه للمخدرات”، و أن ما ضُبط بحوزته يعد “ملكه قد اقتناه من عند شخص مجهول”، نافيا أن تكون له صلة بالمتاجرة في القنب الهندي.

و بعد الحصول على إذن بتفتيش منزل المشتبه فيه، وفق ذات البيان، عثرت عناصر الشرطة على إناء مزروع به نبتة مخدّرة وجذور شجيرة أخرى، و بمواجهة المشتبه فيه بمختلف الدلائل، اعترف هذا الأخير بشرائه للنبتة “بالعملة الصعبة

9 يناير، 2019 - 13:08

أكبر شركة تبغ “تتخلص” من السجائر

تعيد أكبر شركة لصناعة التبغ والسجائر في العالم ابتكار نفسها في محاولة للتخلص من السجائر العادية التي تتم معالجتها بالكيماويات، والتحول إلى منتجات خالية من الدخان.

ومن الأمثلة على هذا التحول شركة فيليب موريس، التي تعد واحد من أكبر شركات صناعة التبغ والسجائر في العالم، وتنتج العديد من الماركات العالمية المعروفة مثل سجائر مارلبورو.

وأنفقت شركة فيليب موريس حتى الآن نحو 4.5 مليار دولار على الأبحاث العلمية والتكنولوجية، في مختبراتها بسويسرا، وحققت أكثر من 3000 براءة اختراع، وتنتظر الموافقة على 5000 أخرى.

وتركز الشركة حاليا على جهاز السجائر الإلكتروني الذي يعمل بتقنية التسخين الحراري للتبغ وليس حرقه، والمقصود هنا السجائر الإلكترونية “أيكوس”.

والحرارة متدنية جدا في مختبرات الشركة، التي حصلت سكاي نيوز على حق حصري وغير مسبوق بدخولها، وذلك بهدف خفض مستويات المواد الكيماوية السمية الخمس عشرة التي توجد في السجائر بنسبة 95 في المئة بحسب الأبحاث التي تقوم بها الشركة.

وهذا لا يعني أنها تقلل مخاطر الأمراض المرتبطة بالتدخين، ولكن على الأقل تقلل الآثار المدمرة له على الجسم، لا بل إن الدخان أو الضباب الناجم عن تسخين النيكوتين السائل يحتوي على القليل جدا من المركبات السمية مقارنة بدخان السجائر العادية.

وفي حين أن العاملين في المجال الطبي والصحي يوصون بما يعرف بالتبخير أو “الفايب” كبديل للسجائر العادية، فإنهم حذرون تجاه فكرة “تسخين التبغ”، خصوصا وأنه لا توجد دراسات مستقلة كافية للتوصية بها، بحسب ما تقول هيئة الصحة العامة الإنجليزية.

يشار إلى أن التدخين قتل قرابة 100 مليون إنسان في القرن العشرين، وفي الأثناء تنفي شركات صناعة التبغ والسجائر على مدى عقود وجود مخاطر للتدخين، ووفقا للمنظمات المعنية بمكافحة التدخين، فإن هناك أدلة أيضا على أن النيكوتين يتسبب بالإدمان.

9 يناير، 2019 - 13:02

تباطؤ نمو الاقتصاد العالمي في 2019

توقع البنك الدولي أن يتباطأ النمو العالمي إلى 2.9 في المئة في 2019، مقارنة مع 3 في المئة في 2018، مرجعا ذلك إلى تصاعد التوتر التجاري وضعف حركة التجارة العالمية.

وقالت الرئيسة التنفيذية للبنك، كريستالينا جورجيفا، في تقرير (آفاق الاقتصاد العالمي) الذي يصدره البنك مرتين كل عام: “في بداية 2018 كان الاقتصاد العالمي يعمل بكامل طاقته، لكنه فقد القوة الدافعة خلال العام، بل إن الطريق قد يصبح أكثر وعورة في العام الجديد”.

وتأتي توقعات البنك الدولي في وقت تنخرط الولايات المتحدة والصين في نزاع تجاري مرير يؤثر على الأسواق العالمية في أنحاء العالم منذ شهور.
وتبادلت الدولتان فرض رسوم على سلع الأخرى، غير أن هناك علامات على التقدم ظهرت الثلاثاء مع استعداد البلدين لدخول يوم ثالث من المحادثات في بكين.

ورجح البنك الدولي أن يتباطأ الاقتصاد الأميركي إلى 2.5 في المئة هذا العام من 2.9 في المئة في 2018، وتوقع أن ينخفض نمو الاقتصاد الصيني إلى 6.2 في المئة هذا العام، مقارنة مع 6.5 في المئة في 2018.

وتوقع البنك الدولي في التقرير كذلك أن تسجل اقتصادات الأسواق الناشئة نموا نسبته 4.2 في المئة في 2019، مقابل اثنين في المئة للاقتصادات المتقدمة.

9 يناير، 2019 - 12:53

مقتل شخصين في حادث مرور خطير بعين الدفلى

توفي صبيحة اليوم شخصين وإصابة 11 آخرا بجروح متفاوتة الخطورة في حادث مرور خطير في الطريق السيار شرق غرب بولاية عين الدفلى في اتجاه العاصمة،
نجم عن اصطدام تسلسلي بين عدة مركباب من بينها شاحنة نصف مقطورة وسيارة رباعية الدفع تابعة لمصالح الدرك الوطني.

س.مصطفى

9 يناير، 2019 - 12:46

ارتفاع اسعار النفط

ارتفعت أسعار النفط نحو واحد بالمائة، اليوم الأربعاء، لتواصل المكاسب التي حققتها في الجلسة السابقة بفضل الآمال بأن تسوي واشنطن وبكين قريبا نزاعاتهما التجارية التي تلقي بظلالها على الاقتصاد العالمي.

وبحلول الساعة 07:13 صعدت العقود الآجلة لخام القياس العالمي برنت 61 سنتا أو واحدا بالمائة إلى 59.33 دولار للبرميل.

وتتماشى قفزات سعر النفط مع أداء أسواق الأسهم الآسيوية، التي ارتفعت لأعلى مستوياتها مؤخرا.