16 يونيو، 2018 - 14:06

تونس تمنع المغاربة من العبور على أراضيها

وجد 70 مغربي أنفسهم عالقين بالمطار الدولي هواري بومدين بعد رفض السلطات التونسية عبور الرعايا المغربيين عبرها، للتوجه الى المغرب من أجل استكمال الوثائق وتجديد الإقامة بالجزائر التي تنتهي اليوم السبت.

فإن السلطات التونسية أعلمت الوكالة المنظمة لرحلة هؤلاء المغربيين الى تونس ومن ثم الى المغرب،أن عبورهم  على الاراضي التونسية من أجل التوجه للمغرب مرفوض، وهو الامر الذي استغربه هؤلاء الرعايا.
 فقد قام الرعايا المغاربة باختيار مطار تونس كنقطة عبور قبل توجههم الى المغرب.وذلك بعدما التأكد أن اماكن للحجز في الرحلات المباشرة الرابطة بين الجزائر والمغرب،غير متوفرة خلال هذه الفترة إلى غاية عيد الأضحى المبارك.

16 يونيو، 2018 - 13:36

منع بيع الشاورما في الجزائر ….؟

كشف مصدر طبي موثوق لــــ”الجزائر1” أن تحاليل مخبرية عديدة أثبتت أن الشاورما التي يتم صناعتها في عدد من ولايات الوطن تحتوي على جراثيم خطيرة من نوع اللستيريا والسلمونيلا قد تفضي إلى الموت المؤكد،خاصة تلك التي يتم صناعتها أو طبخها خلال فصل الصيف المتسمّ بالحرارة الشديدة.خاصة و أن معظم صناعة أو طبخ الشاورما يتم في الشارع و معرض للهواء الملوث.

و أصبحت الشاورما-ذات الأصل الشامي-إحدى أفضل الوجبات الشعبية التي تباع في المطاعم و أكشاك و محلات “الفاست فود” في مختلف الولايات الجزائرية.

ولكن هناك خوف بدأ يتسلل إلى المدمنون على تناول هذه الوجبة الشهية، كما هي الحال عند شراء شاورما من محلات “الأكل الخفيف” التي يتم طبخها في الشوارع و في الهواء الطلق؟. فقد وصلت إلى وزارة الصحة شكاوى عن مصالح تجارية تبيع الشوارما التي تسبب الأمراض.

و وفق مصدر مسؤول في وزارة الصحة لـــ”الجزائر1“،من المحتمل أن يقضي شواء اللحم على النار على الجراثيم الخطيرة، ولكن وجدت وزارة الصحة في التحاليل المخبرية التي أجرتها عدة مرات على عينات مختلفة من الشاورما المشوية أنها تتضمن جراثيم خطيرة من نوع اللستيريا والسلمونيلا.

لكن ذات المصدر طمأن الجزائريين عندما أفاد أن الأمر لا يتعلق بكل أنواع الشاورما و لكنه يقتصر على تلك الشاورما التي يتم صناعتها في الشوارع و في الهواء الطلق و التي هي معرضة للتلوث و كذلك تلك الشاورما التي لا يلتزم مُعيديها بالشروط الضرورية للنظافة.

كما إن عملية إعداد الشوارما بدرجات حرارة عالية تجعلها صعبة الهضم. و يؤدي تعرض البروتينات إلى النار إلى إنتاج مواد سامة لجسم الإنسان، ما يزيد خطر التعرض لسرطان الأمعاء الغليظة، و هذا إستنادًا إلى مختصين في التغذية.

و نشير في الأخير إلى أن الاتحاد الأوروبي كان قد إقترح حظر بيع الشوارما بسبب استخدام الفسفور في الكثير من هذه الوجبات.فهل ستُقدم وزارة التجارة مستقبلاً على منع و حظر بيع الشاورما في الجزائر؟.

عمّـــــــار قــــــردود

15 يونيو، 2018 - 16:19

إجتماع بين زطشي و حاليلوزيتش

أفاد مصدر موثوق من العاصمة الروسية موسكو لــــ”الجزائر1” أن رئيس الإتحاد الجزائري لكرة القدم خير الدين زطشي إلتقى بالمدرب البوسني وحيد حاليلوزيتش بصفة رسمية بإحدى المطاعم الفخمة المحاذية للسفارة الجزائرية بموسكو،أين يتواجدا الرجلين،
و قد تم عرض زطشي على حاليلوزيتش الإشراف على تدريب الخُضر مكان الناخب الوطني رابح ماجر،
و أن مدرب المنتخب الياباني السابق أبدا موافقته المبدئية مقابل 5 شروط مهمة ستكون هي الفيصل في قرار إشرافه على تدريب الخُضر من ضمنها عدم التدخل في صلاحياته و خياراته الفنية و إستدعاء اللاعبين و إختيار الطاقم المساعد له و التوقيع على عقد لا يقل عن 5 سنوات كاملة لتنفيذ خطته لبث الروح في المنتخب الجريح و إستعادة أمجاده.
و بحسب ذات المصدر فقد تم اللقاء بين زطشي و حاليلوزيتش بترتيب من السفارة الجزائرية بموسكو،ما يعني أن قرار الإستنجاد بخدمات المدرب البوسني هو خيار دولة و ليس الإتحاد الجزائري فقط. هذا و قد حضرا المدرب البوسني و رئيس الإتحاد الجزائري لكرة القدم حفل و مباراة إفتتاح مونديال روسيا 2018 و تابعا مجريات مباراة روسيا و السعودية لكن كل طرف على حدة و تم التستر عن ذلك بعيدًا عن الضغط. و كان المدرب حاليلوزيتش قد أكد للصحافة الكرواتية منذ أيام تلقيه لعرض رسمي لتدريب المنتخب الجزائري.
عمّـــــــــار قــــــردود

14 يونيو، 2018 - 23:10

“زوخ” في حرب مع شركات اللوحات الإشهارية

يسعى مراد حاج سعيد بشتى الطرق الضغط على والي العاصمة عبد القادر زوخ من أجل إبطال أمر نزع اللوحات الإشهارية الخاصة بشركته و المسماة AD display أو Avenir décoration من بلديات العاصمة ،

هو الخبر الذي يتم تداوله من طرف رواد شبكات التواصل الاجتماعي , حيث و بعد حادثة سقوط إحدى لوحات مراد حاج سعيد في الطريق السريع و تسببها في قتل أحد المواطنين ، قامت مصالح الولاية المعنية بفتح تحقيق عن شركة AD display فتوصلت إلى أن حاج سعيد توقف عن دفع مستحقات البلديات منذ سنوات .

نفس الشيء بالنسبة للولايات الأخرى للوطن و لكن الغريب في القضية أن الأميار لم يطالبوه بالدفع وهو ما يرجح تورطهم معه في القضية حسب ما يتم تداوله

و يقول مصدر العولمة “مصادرنا الموثوقة تكلمت عن مبلغ يفوق الخمسين مليار سنتيم لم يدفعها حاج سعيد لخزينة الدولة” , كما جاء في الخبر, أن حاج سعيد وفي كل مرة يقع في مأزق من هذا النوع , ويخرج من الورطة بفضل صداقاته القوية في هرم السلطة, و هو الأمر الغير الصحيح حيث لا علاقة بينهم لكن هذا لا يمنع كونه محمي من طرف بعض الشخصيات النافذة في الدولة على غرار صديقه المقرب علي حداد الذي في كل مرة يتدخل لمساعدته و إخراجه من الورطة

فيما تبقى المعلومات التي يتم تداولها غير رسمية في انتظار فتحق تحقيق من قبل الجهات المعنية  للنظر في هذه القضية التي تبدوا جد معقدة

 ف.سمير

14 يونيو، 2018 - 21:55

سر هزيمة السعودية امام الدب الروسي

كشف “خوان أنطونيو بيتزي” المدير الفني للمنتخب السعودي، بعد الهزيمة النكراء للسعودية امام الدب الروسي بخماسية قاتلة , حيث قال في المؤتمر الصحفي عقب اللقاء “المنتخب روسيا لم يقدم ذلك المستوى ليفوز علينا، ومع ذلك فاز بخماسية، فنحن لم نلعب كما خططنا، فالأخطاء الكثيرة قتلت اللقاء”.

وأضاف المدير الفني للمنتخب السعودي “عليك أن تكون جاهز ومتأقلم لخوض بطولة كأس العالم، والأخطاء الكثيرة كلفتنا خسارة ثقيلة”.

وخسر المنتخب السعودي، امام منتخب روسيا، بخمسة أهداف نظيفة، في اللقاء الذي أقيم على ملعب اولمبيسكس كومبليكس لوزنيكي، ضمن الجولة الأولى، من المجموعة الأولى، لدور المجموعات من بطولةكأس العالم 2018.

وختم خوان أنطونيو بيتزي حديثه “علينا أن نصحح جميع الأخطاء، وعلينا العودة في المباراتين المقبلتين، وأثق بجميع اللاعبين، وعلينا أن نبدأ الاستعداد للمباراة المقبلة”.

س.مصطفى