19 مارس، 2018 - 14:45

تيزي وزو تحتضن الطبعة الأولى لمهرجان شعر “طاوس عمروش”

ستحتضن مدينة تيزي وزو يوم 2 افريل المقبل الطبعة الأولى لمهرجان الشعر لروائية و الفنانة الامازيغية طاوس عمروش و هدا من تنظيم الجمعية الثقافية اموسناو,

و يدكر ان طاووس عمروش” كاتبة، وروائية، ومطربة جزائرية، اسمها “ماري لويزة”، ولدت في 4 مارس 1914 بتونس، والدها “بلقاسم عمروش” الذي تعود جذوره إلى قرية “إيغيل علي” بولاية بجاية وأمها “فاطمة آيت منصور”، ولدت في عائلة تابعة لقبائل الأمازيغ التي اعتنقت الكاثوليكية الرومانية، وكانت الابنة الوحيدة في أسرة مكونة من ستة أبناء، انتقلت عائلتها إلي تونس هربا من الاضطهاد بعد اعتناقهم للكاثوليكية كانت أمها “فاطمة آيت منصور” مطربة مشهورة في قبائل الأمازيغ،

وكان لذلك تأثير كبير علي “ماري” في حياتها وفي أسلوبها الأدبي الذي يعكس التقاليد الشفوية لقبائل شعب الأمازيغ و من اعمالها صدر لها كتب ما بين رواية وقصص قصيرة ” الياقوتة السوداء 1947، البذرة السحرية، شارع الدفوف 1969، العاشق المتخيل 1975، عزلة أمي 1995،

كما صدرت لها ألبومات منها “أغان قبلية امازيغية 1967، أغان من جبال الأطلس 1971، أغاني حجر الرحى والمهد 1975 وفاتها اين رحلت ” طاووس عمروش” بمرض السرطان في “سان ميشال” في 2 إبريل 1976 ودفنت في فرنس حيث أوصت أن لا يكتب أي شيء على شاهد قبرها سوى اسمها “طاووس”، مؤكدة بذلك على هويتها .

ا- امسوان

19 مارس، 2018 - 14:32

المستفيدين من سكنات عدل بتيزي وزو يحتجون

تجمهر، صبيحة امس العشرات من مكتتبي عدل 1 امام مقر الولاية تيزي وزو رافعين عدة انشغالات لا تزال تؤرق المكتتبين، ومطالبين بتدخل المسؤول الأول على قطاع السكن، للنظر في جملة المطالب المرفوعة التي لم تجد حلولا، الأمر الذي جعل هؤلاء بتخبطون في مشاكل لا حصر وينتظرون على أحر من الجمر استلام سكناتهم التي تأخر استلامها بالمقارنة مع ولايات أخرى

ورفع المحتجون عدة لافتات تبرز انشغالاتهم التي تتمحور في المطالبة بفتح مقر الوكالة طيلة أيام الأسبوع بدلا من يوم واحد فقط، بغية إيصال وتبليغ المطالب إلى المسؤولين والإجابة على كافة التساؤلات والغموض الذي يكتنف مشروع انجاز 13 الف وحدة بعاصمة الولاية

ا- امسوان

19 مارس، 2018 - 14:13

حجز 585 خرطوشة من الساجائر بتلمسان

تمكن أمس، عناصر الفرقة المتنقلة للجمارك بمغنية، من حجز 585 خرطوشة من مختلف السجائر . البضاعة كانت منقولة على متن سيارة من نوع سيتروان.

العملية تمت على اثر كمين أقيم لمراقبة الطريق الرابط بين مغنية و بوحلو دائرة مغنية ولاية تلمسان هدا و قدرت قيمة البضائع المحجوزة ووسائل النقل بــ : 656.000 دج فيما بلغت الغرامة الجمركية بـ 8.360.000 دج .

بكاي عمر

19 مارس، 2018 - 13:44

المدرب “نوفل غليل” يفتح قلبه لـ “الجزائر1”

على هامش الدورة الدولية لكرة القدم النسوية داخل القاعة التي احتضنتها مدينة اقبو بولتية بجاية ، التقى صحفي الجزائر1 بمدرب فتيات بنك الاسكان و الاعمار التونسي السيد نوفل غليل ، و كان له حديق عن واقع الرياضة النسوية في الوطن العربي و تونس .

 

في البداية ، من هو نوفل غليل ؟

هو مواطن تونسي من مواليد 29جوان 1980 ، في الاصل استاذ تربية بدنية متحصل على درجة ثالثة من الاعداد البدني كوظيفة اساسية هو استاذ محاضر بالجامعة بالمعهد العالي للتربية و الرياضة بقصر سعيد و المعهد الاعلى للرياضة بالكاف .

هذه هي الشهادات التي املكها و في طريقي لإكمال المسار الجامعي و الحصول على شهادة الدكتوراة ، و عليه اكون هكذا بحول الله انهيت درجة التأهيل البدني كأستاذ محاضر مبرز .

متى كانت بدايتك مع الرياضة ؟

في الاصل الوالد رياضي ، رياضة عسكرية .فتعلمت الرياضة تقريبا لما صار عمري تسع سنوات ، كهاوي بعدها انتقلت الى الاحتراف و خضت تجربة مع نادي حمام الانف الناشط انذاك في القسم الوطني .

كيف يرى نوفل الغليل الكرة التونسية الآن ؟

الكرة التونسية مرت بمرحلة فراغ صعبة بسبب الوضع السياسي و بعد الثورة كذلك ، و رغم كل ذلك الا انه نتائج دولية مشرفة على غرار الملولي في اولمبباد 2012 ميدالية ذهبية ، ايظا كانت هناك بطولات عالمية كبرى مثل الكاراتي ،الجودو و لكن بالنسبة للرياضات الجماعية الاخرى يمكن القول انها تراجعت كثيرا .

المنتخب التونسي .كيف تراه ؟

المنتخب التونسي في الوقت الحالي معلول قام تقريبا بكل ما يوصف من تطوير في كرة القدم ، تطوير على المستوى الافريقي حيث تطورنا جدا و صرنا ننافس فرق كبيرة على المستوى الافريقي و الدليل على ذلك ترشح تونس لكاس العالم لم يكن بالامر السهل ، و ثقتنا كبيرة بأن يقدم نسور قرطاح نتائج مشرفة في مونديال روسيا القادم ، و لما لا الوصول الى الدور الثاني .

ما هي حضوظ تونس في المونديال ، و انت كمتابع و كمدرب و كمشجعع لمنتخب بلدك ؟

انا اقول تكهناتي و تمنياتي ايظا بكل صدق بأن يصل الى الدور الثمن النهائي في مجموعة صعبة تضم منتخبا تعتبر بطولته المحلية الاقوى في العالم المنتخب الانجليزي و كذلك المنتخب البلجيكي الذي يملك عدة نجوم على غرار الحارس كورتوا و المهاجم هازارد ، و ان شاء الله نحذو حذو المنتخب الجزائري و ما فعله رفقاء محرز في مونديال البرازيل الاخير .

و هنا كذا دعني اشير الى فرق شمال افريقيا لماذا اقول شمال افريقيا ؟ لان هناك خمسة منتخبات دائما ما تشرف الكرة العربية و في التصنيف دون تحديد الترتيب المنتخب المصري ،المنتخب التونسي .الجزائري ،المغربي و في الفترة الحالية نلاحظ تطور ملحوظ تشهده الكرة الليبية رغم الظروف الامنية ، و هي فرق و منتخبات تنتهج مختلف اساليب و بحوث علمية للتطوير ، و هنا اشير الى نقطة مهمة بأن الرياضة ليست ضربة حظ ، الرياضة هي مدارس تكوين و مخابر .

نبقى في سياق كلامك … – الى اين وصل المجال او البحث في التعليم العالي الرياضي التونسي ؟

بكل صدق متقدم جدا ، حتى ان هناك اساتذة محاضرين في كبرى المعاهد و الجامعات الاوروبية على غرار السيد كريم شمالي و خليل جبابي و هناك العديد من المدربين في عدة نوادي ،و الدليل على ذلك هناك الكثير من العقود لمدربين و دراء فنيين في البطولات و الدوريات الخليجية و الشرق اسيوية .

 هل نوفل غليل تلقى عروض عمل خارج تونس ؟ اكيد ، انا كنت بدولة الامارات العربية المتحدة و اشتغلت لاكثر من سبع سنوات مع فريق القوات المسلحة الامارتية كباحث و مكون للرياضة العسكرية ، و الان انهيت عقدي و في طريقي لخوض تجربة جديدة فى دولة الكويت ..

ممكن تفاصيل عن هذا العرض ؟

تلقيت العديد من العروض و العقود من عدة دول خليجية ، الا انني اخترت العرض الكويتي ، لانها تسعى لانتداب احسن الكفاءات . – نوفل غليل كمدرب مؤقت لفريق كرة نسوي .

كيف يرى واقع الرياضة النسوية في الوطن العربي ؟

الرياضة النسوية تعاني بما فيها مختلف الاختصاصات ، مسؤولي و مشرفي النوادي و مختلف الجمعيات تفكيرهم ينصب حول تحقيق النتائج الاجابية فقط ، و لكن لا احد منهم بفكر في التكوين ، لان هذا الاخير يكلف . او بما يسمى تحضير على مدى قصير ، مدى متوسط و مدى بعيد ، و المراحل هذه تتطلب امكانيات بشرية و مادية معتبرة ، و هنا ادعو كل القائمين على شؤون الرياضة النسوية و انتهاح مختلف اساليب التدريس و البحث العلمي الرياضي ،مثلما تفعل كبرى الاتحاديات الاوروبية كفرنسا و السويد و كذا انجلترا .

 نوفل غليل لو تحدثنا عن تجربتك في اكاديمية اسباير للتفوق الرياضي ؟

اسباير في قطر تحوي العديد من الباحثين و الخبراء من مختلف جنسيات العالم ، مثلا في اكاديمية اسباير تم جمع ازيد من 1500 طفل افريقي بحيث يتلقون بحوثا و دراسات عميقة و دقيقة تخص مختلف مناحي النمو البدني للطفل الرياضي ،في اسباير بعد مرور اربع الى خمس سنوات يمكن لخبراء المركز الفصل في مستوى الطفل الرياضي ان كان رياضيا في المستوى او متوسط و هذا و فق نتائج و تحلليات مخبرية دقيقة و مدروسة بدقة .

ياسين بوزينة

 

19 مارس، 2018 - 11:37

سكان سطيف يناشدون السلطات الولائية

وجّه سكان قرية تيملوكة بعين أرنات ولاية سطيف ، نداء استغاثة إلى السلطات الولائية ، وعلى رأسها والي الولاية السيد ناصر معسكري قصد انتشالهم من العزلة الخانقة التي طبعت يومياتهم في مختلف المجالات، منددين بالإقصاء والتهميش المفروض عليهم من طرف مسؤولي البلدية و الدائرة ،

وحسب ما صرح به العديد من السكان، فإنهم سئموا من الوعود المعسولة التي يتلقوها مرارا من طرف مصالح البلدية و التي لم تعد قادرة على حل مشاكلهم اليومية ، الأمر الذي عكّر حياتهم وحولها إلى جحيم لا يطاق، خاصة وأن القرية موقعها الإستراتيجي جد هام باعتبارها تقع بمحاذاة مطار 8 ماي 1945 بسطيف ، وكذا تعتبر بوابة الولاية من الجهة الغربية لاحتوائها على مدخل للطريق السيار شرق – غرب ، بالاضافة إلى كونها مكسبا ماليا للبلدية لوجود منطقة صناعية على مستوى أراضيها ،و ايضا لا تبعد كثيرا عن عاصمة الولاية …

ومن اهم المشاكل التي طرحها رئيس جمعية الحي لحي تيملوكة السيد : مناالله خالد لموقع الجزائر1 هي مشكلة التهيئة الحضرية و كذا مشكلة تسوية العقود للبنايات القديمة … فتيملوكة تشهد وضعية كارثية بالنسبة للطرقات التي لا تصلح حتى للجرارات، خاصة في فصل الشتاء،

حيث تتحول الأزقة والشوارع إلى برك مائية وأخرى إلى أشبه بالمستنقعات، إلى جانب ذلك مشكل الإنارة العمومية التي أضحت في خبر كان ، فالتهيئة الحضرية أصبحت المعضلة الكبرى بالمنطقة، حيث لم يتم الشروع في أشغال التهيئة هاته المنطقة منذ استقلال الجزائر ، لذا فسكان هذه المنطقة يناشدون السلطات الولائية و المحلية بضرورة التدخل لإيجاد الحلول و رفع الغبن عليها قبل تقزم الأوضاع .

بن غذفة خالد

19 مارس، 2018 - 11:18

توقيف شكبة تتاجر بالكوكايين في تلمسان

تمكنت عناصر الأمن الحضري السادس من إيقاف شبكة تروج المخدرات الصلبة المتمثلة في الكوكايين عقب دوريات روتينية أين تم تسجيل وقوع حادث مرور مادي و جسماني على مستوى حي أبو تشفين تلمسان، متبوع بتخريب ملك الدولة و الذي تسببت فيه مركبة من نوع كليو الجيل الرابع التي يقودها المدعو/ ز م 27 سنة ومرافقه المدعو/ أ م 36 سنة ،

بعد التفتيش الدقيق للمركبة تم العثور على 15 غ من المخدرات الصلبة “الكوكايين” ملفوف في قطعة بلاستيكية، بعد إجراء الخبرة عليها تم التأكد أنها من صنف الكوكايين ليتم مصادرتها و فتح تحقيق في القضية،

و الذي تبين أن الكوكايين ملك للمدعو/ أ م 36 سنة يقوم بترويجها للزبائن عن طريق تجديد موعد معهم بالهاتف و أن ممونه الرئيسي هو المدعو/ ح ف المكنى 32 سنة والذي دائما ما يكون خلفهم على متن مركبة من نوع فولز فاغن قولف الجيل الرابع،

وغالبا ما يكون تسليم الكوكايين بالقرب من مقهى “بابيلون” و تكون ملفوفة بقطع بلاستيكية تم إنجاز إجراء قضائي ضد المعنيين بالأمر بخصوص حيازة و ترويج المخدرات الصلبة” الكوكايين ” في إطار شبكة منظمة و تقديمهم للعدالة أين صدر في حقهم أمر إيداع الحبس المؤقت.

بكاي عمر

عاجل