9 يناير، 2017 - 18:14

400 شرطي لتامين خطوط مترو العاصمة

سيتم قريبا عبر ولاية الجزائر، إنشاء جمهرة لشرطة النقل تعنى بتأمين ومراقبة مختلف وسائل النقل العمومية، على غرار الحافلات والترامواي، والميترو، والتيليفريك، حسبما أعلنته اليوم الإثنين، بالعاصمة مديرية الأمن العمومي.
وبغرض الإشراف، الجيد والمتواصل وتدعيم صفوف أزيد من 400 شرطي يضمنون الأمن عبر خطوط الترامواي، والميترو بالعاصمة، يجري التحضير للإجراءات الأخيرة قبل الإعلان عن تأسيس جمهرة لشرطة النقل، تشمل كل الوسائل الحضرية ولائيا حسب رئيس مصلحة الأمن العمومي بالنيابة العميد محمد فيلالي
بمناسبة اليوم الإعلامي المفتوح حول مهام وحدة المترو والترامواي بالجزائر العاصمة. وقال أن النواة، التي تعمل في الميدان عبر خطوط الترامواي والميترو منذ 2011أنشأت في 2010، استفادت من تكوين خاص وخبرة ميدانية وتحكم في الأداء، يؤهلها اليوم أن تصبح جمهرة شرطة للنقل، تعمل تحت إدارة الأمن العمومي .
واضاف، أن مهمة هذه النواة التنسيق مع الجهات المخولة، والتنظيم الجيد للحركة الكبيرة التي تشهدها هذه الوسائل العامة للنقل الحضري. وأكد العميد فيلالي، أن الغرض من التواجد في هاتين الوسيلتين بالعاصمة هو توفير الأمن و السلامة للمسافرين، وتشجيعهم على استعمال الميترو، والترامواي، بصفتهما وسائل نقل جماعية يمكن بواسطتها التقليل من زحمة سير المركبات. وأوضح فيلالي، أن التركيز في الوقت الحالي على الترامواي، والميترو، يبرره عدد المسافرين المرتفع في السنة الأخيرة والذي تجاوز ال 28 مليون راكب ميترو، بعدما كان في 2015 زهاء 21 مليون، أما الترامواي فسجل على متنه في 2016 ما يربو عن 15 مليون مسافر.
وقد تمكنت، وحدة شرطة الميترو و الترامواي ،حسب ذات المصدر، ;في ظرف 5 سنوات أخيرة من مراقبة أزيد من 326 ألف شخص مشبوه، وإسعاف 147 شخص، ;والعثور على 790 شخص، كان محل أمر قضائي كما تم ضبط 479 شخص، بحوزته مخدراتيحمل سلاحا أبيضا محضورا. علما أن عدد المسافرين،
مرشح للارتفاع في نهاية السنة الجارية فور استيلام الخطوط الخمسة الجديدة بساحة الشهداء، وعلي بومنجل، وعين النعجة، وجسر قسنطينة.وينتظر، تدعيم صفوف وحدة المراقبة بالعنصر البشري، وتزويدها بالأجهزة اللازمة

9 يناير، 2017 - 16:17

الطلبة يصعدون الاحتجاج بكلية الطب في وهران

 155 أستاذ مضرب لم يتقاضى الأجرة الشهرية منذ 8 أشهر، طلبة طب الأسنان خرجوا للتنديد بإهانة مستشار لتخصصهم عبر حصة تلفزيونية لقناة خاصة، طلبة الصيدلة خرجوا للإنضمام إلى الوقفة لأنهم مضربون منذ شهر ونصف ولا أحد استمع لانشغالاتهم…

9 يناير، 2017 - 15:31

بن فليس..”أتضامن مع خديجة بن قنة”

أكد رئيس حزب طلائع الحريات علي بن فليس، على تضامنه مع الإعلامية الجزائرية خديجة بن قنة بعد التصريحات التي أدلى بها وزير السكن والعمران والمدينة الذي قال عنها أنها تعطي “صورة سوداوية عن الجزائر”.

 

وأشار بن فليس أن وقوفه إلى جانب الإعلامية بن قنة، بسبب العلاقة الشخصية التي تربطها مع العائلة.

9 يناير، 2017 - 13:59

بوتفليقة يبعث برقية تعزية إلى الرئيس الإيراني

بعث رئيس الجمهورية، عبد العزيز بوتفليقة، اليوم الاثنين برقية تعزية الى رئيس الجمهورية الاسلامية الايرانية، حسن روحاني، إثر وفاة الرئيس الايراني الأسبق، آية الله أكبر هاشمي رفسنجاني، .

 

وقال رئيس الجمهورية في برقية التعزية: “تلقيت ببالغ الأسى نبأ وفاة المغفور له آية الله أكبر هاشمي رفسنجاني، رئيس الجمهورية الإيرانية الأسبق ورئيس مجمع تشخيص مصلحة النظام للجمهورية الاسلامية الإيرانية”. وإثر هذا المصاب الجلل –يؤكد الرئيس بوتفليقة– “أبيت إلا أن أتقدم إلى فخامتكم، باسم الجزائر شعبا وحكومة وأصالة عن نفسي بأصدق التعازي راجيا منكم أن تنوبوا عني وتبلغوها إلى الشعب الإيراني الشقيق وإلى أسرة الفقيد”، مشيرا إلى أنه “برحيل آية الله أكبر رفسنجاني, تفقد الجمهورية الإسلامية الإيرانية الشقيقة أحد أبنائها البررة الذين كرسوا حياتهم لخدمتها دون كلل أو ملل ودافعوا عنها بلا هوادة في كل الظروف وأمام كل الصعاب التي واجهتها”. وأضاف رئيس الجمهورية قائلا: “إن التاريخ سيشهد للفقيد على مواقفه الشجاعة وإسهاماته الجليلة في سبيل الحفاظ على تلاحم الأمة الاسلامية، بما يعزز مناعتها ومكانتها بين الأمم ويحقق الرفاهية والازدهار للمسلمين”. وخلص الرئيس بوتفليقة في برقية التعزية الى القول: “أسأل الله العلي القدير أن يتغمد الفقيد بواسع رحمته ويسكنه فسيح جنانه وأن يلهم الشعب الإيراني الشقيق وكافة أهله وذويه الكرام جميل الصبر والسلوان”. “وبشر الصابرين الذين إذا أصابتهم مصيبة قالوا إنا لله وإنا إليه راجعون”.