27 مايو، 2016 - 19:40

جامعات الجزائر تشن حملة ضد اللغة الفرنسية

قررت اغلبية الجامعات الجزائرية استعمال اللغة الانجليزية بدل الفرنسية في كتابة لافتة الجامعة و دلك عكس كل جامعات التراب الوطني حيث حلل البعض ان القرار هو ضربة موجعة للغة الفرنسية في الجزائر

كما تحولت الساحة الثقافية الجزائرية، في السنوات الأخيرة، إلى ميدان مفتوح على المنافسة اللغوية الأجنبية. فقد دخلت الإنجليزية والتركية وحتى الصينية على الخط، بينما كانت الفرنسية إلى وقت قريب تستفرد بالساحة الجزائرية. ورغم كون الجزائر نظريا تعد مركز نفوذ فرنسي ثقافيا واقتصاديا، إلا أنها وجدت نفسها في السنوات الأخيرة مجبرة على بذل المزيد من الجهود للحفاظ على مكانتها في الجزائر

 

 

 

 

 

 

الجزائر1

27 مايو، 2016 - 18:23

ربراب يقرر وضع رأس مال “جريدة الخبر” في بورصة الجزائر

أعلن يسعد ربراب عبر صفحتيه على تويتر وفايسبوك،  عن فتح الأغلبية من رأس مال مجمع الخبر أمام المساهمين ودخول بورصة الجزائر.

حيث قال  إنه قرر فتح الأغلبية من رأس مال مجمع الخبر، التي بات يملكها بموجب صفقة شراء المجمع، وهي الصفقة التي توجد محل نزاع قانوني مع وزارة الاتصال.

ربراب

وأوضح ربراب إن عرضه فتح رأس مال أغلبية أسهم مجمع الخبر موجه لكل الجزائريين المدافعين عن حرية التعبير والرأي، مضيفا أنه قرر أيضا تنصيب لجنة لمراقبة عملية الاكتتاب وشراء الأسهم، للحفاظ على استقلالية المجمع وتمسكه بأخلاقيات المهنة.

ويأتي قرار ربراب، قبل أن تفصل العدالة في القضية التي رفعتها وزارة الاتصال لإلغـاء الصفقة أو تجميدها لكونها تتعارض مع قانون الإعلام، وهو ما يعتبر من وجهة نظر قانونية بثابة تصرف غير قانوني في ملك محل نزاع قضائي.

 

 

الجزائر1

27 مايو، 2016 - 18:03

ارتفاع قتلة الحافلة بتمنراست إلى 7 أشخاص

ارتفع عدد قتلى حادث مرورالذي وقع اليوم الجمعة حوالي الساعة الثانية صباحا على بعد 120 كلم شمال مدينة عين صالح “تمنراست” إلى 7 قتلى و40 جريحا حسبما علم من مصالح الحماية المدنية.

وتسبب جمل في هذا الحادث الواقع بالمكان المسمى دخلة الرق حيث ترتب عنه  اصطدام عنيف بين شاحنة وحافلة لنقل المسافرين تضمن خط ورقلة-تمنراست وسيارة سياحية  أسفر عن مقتل بعين المكان 7 أشخاص

3 من الطيبات
1 من تبسة
1 تمنراست
2 ادرار

وقد نقل جثمان الضحايا الى مصلحة حفظ الجثث بالمؤسسة الاستشفائية العمومية  لعين صالح أين تم أيضا تحول الجرحى لتلقي العلاج  يضيف ذات المصدر.

وقد فتحت مصالح الدرك الوطني تحقيقا لتوضيح ظروف وقوع هذا الحادث الأليم.

 

الجزائر1

27 مايو، 2016 - 15:24

بالصور.. هلاك 5 اشخاص وجرح 4 اخرين في حادث مرور بتمنراست

أعلنت مصالح الحماية المدنية اليوم الجمعة، عن هلاك 5 اشخاص وجرح 4 اخرين في حادث مرور مميت بالطريق الوطني رقم 01 اثر اصطدام حافلة صغيرة بشاحنة انطلاقا من ولاية ورقلة باتجاه ولاية تمنراست .

وكشف نفس المصدر أن الحادث  الأليم وقع في حدود الساعة الثانية صباحا على بعد 120 كم جنوب عين صالح.

موتت

موتتت

 

 

الجزائر1

26 مايو، 2016 - 17:25

موجة حر شديدة في الجزائر تصل إلى 45 درجة

حذرت مصالح الأرصاد الجوية من ارتفاع قياسي في درجات الحرارة خلال يومي الخميس والجمعة، حيث ستتعدى درجة الحرارة في المناطق الشرقية على غرار المسيلة وميلة وقسنطينة وقالمة بالاضافة إلى سوق اهراس 40 درجة مئوية.

كما ستعرف المناطق الجنوبية ارتفاع شديد للحرارة سيقارب 45 درجة مئوية في كل من الساورة والصحراء الوسطى، والواحات

 

 

 

الجزائر1