18 مايو، 2016 - 18:00

جبور يقود “أيك أثينا”للفوز بالكأس

سجل الجزائري رفيق جبور هدفا ليساهم في تتويج أيك أثينا بكأس اليونان لكرة القدم بالفوز 2-1 على أولمبياكوس حامل اللقب وبطل الدوري الممتاز،البارحة الثلاثاء.

ووضع لاعب الوسط بيتروس مانتالوس فريق أيك أثينا في المقدمة من ضربة رأس قبل 7 دقائق على نهاية الشوط الأول.

وأضاف جبور هدفا ثانيا في مرمى فريقه السابق بعد 5 دقائق على بداية الشوط الثاني، إثر عرضية من رونالد فارغاس الذي صنع الهدف الأول للقائد مانتالوس.

وأقيمت المباراة بدون جماهير بسبب حوادث شغب عديدة وقعت بالمسابقة هذا الموسم.

وبحث أولمبياكوس عن انتفاضة بعدما قلص أليخاندرو دومينغيز الفارق قبل 5 دقائق على نهاية اللقاء، لكن أيك نجح في الحفاظ على الفوز وحسم اللقب للمرة 15 في تاريخه.

واللقب هو الأول لإيك منذ فاز بالكأس في 2011 ليعانى بعدها من الإفلاس ويهبط لدوري الدرجة الثالثة في 2013.

وقال مانتالوس: “هذا اللقب مكافأة لنا بعد أوقات صعبة عاشها النادي في السنوات الماضية لكنه عاد وتوج بالكأس عن استحقاق”.

ولم يخض أولمبياكوس أي مباراة رسمية منذ فوزه 5-صفر على كالوني في آخر جولة بالدوري في 17 أبريل الماضي.

الجزائر1

18 مايو، 2016 - 17:29

زكية بلخيري.. فتاة تواجه مظاهرة ضد الإسلام بـ”سيلفي”

أصبحت زكية بلخيري من أشهر الفتيات المسلمات المحجبات بعدما شاركت في تظاهرة لحزب سياسي بلجيكي مناهض للإسلام، في موقف وصف بـ”الشجاع والطريف”، بعدما التقطت صورا شخصية (سيلفي) أمام لافتات ضد الحجاب والمساجد رفعها المتظاهرون.

ووفقا لصحيفة “إندبندنت” البريطانية فقد بدأت التظاهرة، السبت الماضي، عندما استضافت بلجيكا المعرض السنوي الثالث للمسلمين، وهو بمثابة احتفالية بالثقافة الإسلامية، الأمر الذي قوبل بالرفض والاستهجان من قبل حزب (فلامز بيلانغ)، وهو حزب سياسي بلجيكي.

ونظم الحزب وقفات احتجاجية ضد هذه الاحتفالية، وحمل المتظاهرون لافتات كتب عليها “لا ترتدي الحجاب” و”لا للمساجد” و “أوقفوا الإسلام”.

وقررت الشابة المسلمة بلخيري مواجهة هذه التظاهرة بأفضل طريقة ممكنة، وأخذت تلتقط صور “سيلفي” أمام وبين المتظاهرين.

 

 

 

الجزائر1

18 مايو، 2016 - 10:35

ذراع آلية تشحن الهاتف وتطلق طائرات “الدرون”

قبل أربعة أعوام، انقلبت حياة الشاب البريطاني، جيمس، رأسا على عقب، بعدما فقد ذراعه كاملة في حادث مروري، لكن ذراعا آلية ذكية، باتت تعوضه، اليوم، عن الكثير مما ضاع منه.

جيمس الذي دهسه القطار وهو يتمشى ليلا رفقة أصدقائه، شرقي لندن، كان يتابع دراسته في علوم البيلولوجيا، بحسب ما ذكرت صحيفة “ديلي ميل” البريطانية.

واستفاد جيمس من الذراع الآلية بعدما أبدى استعدادا للمشاركة في تجربة تقوم على إنشاء عضو آلي يستطيع التفاعل مع الأعصاب.

عقب ذلك، تم تصميم ذراع يتناسب مع جسم جيمس، وزرع بعدها في لندن، حتى أنه بات يعتبرها اليوم بمثابة يد حقيقية لا مجرد جهاز مساعد.

وتضم الذراع “الآلية” الغريبة للشاب البريطاني مدخلا لمفتاح “يو إس بي” وشاحن هاتف، كما يستطيع التحكم بها في طائرة بدون طيار “درون”.

الجزائر1

18 مايو، 2016 - 10:30

تحديث من “أبل” يحل مشكلات بـ”آيفون”

أطلقت شركة “أبل”، تحديثا جديدا لآخر نسخة من نظام التشغيل iOS المرقم بـ9.3.2، بعدما أطلقت أربع نسخ تجريبية في أبريل الماضي.

ويتيح التحديث الجديد ضبط شاشة الهاتف بإضاءة أكثر إراحة للعين تعدل لمعانها وألوانها بحسب الأوقات، كما يسمح بخفض استهلاك طاقة البطارية وإطالة عمرها الافتراضي، بحسب ما ذكر موقع “ماشابل”.

ويصل حجم التحديث إلى 89.4 ميغابايت، ويحل إشكال فشل البحث عن مفردات في القاموس، كما ينهي إشكال الرداءة في تجربة الصوت، لدى ربط ملحقات البلوتوث بهاتف آيفون.

ويعد التحديث الجديد 9.3.2 الثامن لنظام التشغيل iOS 9 منذ إطلاقه، ويمكن تنزيله عبر “آيتونز” أو عبر نظام التحديث الهوائي.

الجزائر1

18 مايو، 2016 - 10:15

الشيوخ الأمريكي يوافق على مقاضاة السعودية

وافق مجلس الشيوخ الأمريكي البارحة الثلاثاء 17 ماي على تشريع يسمح للناجين من هجمات 11 سبتمبر وذوي الضحايا بإقامة دعاوى قضائية ضد الحكومة السعودية للمطالبة بتعويضات.

ووافق أعضاء المجلس بالإجماع على التشريع الذي يعرف باسم قانون العدالة ضد رعاة الإرهاب.

وإذا وافق مجلس النواب على التشريع ووقعه الرئيس باراك أوباما فسوف يتيح المضي قدما لدعاوى أمام المحكمة الاتحادية في نيويورك تسعى لإثبات أن السعودية ضالعة في الهجمات على مركز التجارة العالمي ومبنى وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) عام 2001.

وتنفي السعودية أي دور لها في “هجمات الحادي عشر من سبتمبر”.

 

 

الجزائر1

18 مايو، 2016 - 10:10

صخور قد تكون تسببت في انقراض الديناصورات

وجد العلماء مؤخرا صخورا تعود إلى الحدث الكارثي الكبير الذي حصل منذ حوالي 65 مليون سنة جراء اصطدام كويكب عملاق بالأرض، يدَعي البعض أنه تسبب في انقراض الديناصورات.

ووفقا للخبراء، قضى هذا الحدث على 75% من الحياة على كوكب الأرض، حيث يقول الباحثون أن عملية تحليل هذه الصخور ستبدأ في مختبر في ألمانيا، الأمر الذي من الممكن أن يفسر انقراض الدناصير على كوكب الأرض.

وقالت جوانا مورغان، العالمة الجيوفيزيائية في كلية اميرال في لندن وأحد قادة البحث :”ربما كان هذا الحدث الكارثي من أهم الأحداث التي حصلت خلال الـ 100 مليون سنة الماضية”.

حيث عمد العلماء إلى دراسة منطقة اصطدام الكويكب Chixculub بالأرض بالقرب من شبه جزيرة يوكوتان في المكسيك مرات عديدة سابقا، ولكن قام الاتحاد الأوروبي لاحقا بالبحث في منطقة تم تجاهلها، وهي سلسلة من الجبال الحلقية والتي تشكلت نتيجة لاصطدام الكويكب بالأرض.

وخلال أسابيع من الحفر والبحث تمكن الباحثون من العثور على مجموعة من الصخور التي من الممكن أن تكون السبيل للبحث في حقيقة تغيرات الحياة على سطح كوكب الأرض في الماضي.

هذا وقد سبب اصطدام الكويكب بالأرض حدوث انفجار كبير جدا، خلَف ارتفاعا غير متوقع في درجات الحرارة واحتراقا للغابات مع امتداد الحريق على بعد مئات الأميال من موقع الحدث.

ويعتقد معظم الخبراء أن هذه الكارثة كانت السبب في القضاء على حوالي 75% من الحياة على كوكب الأرض، بما في ذلك الديناصورات.

ويذكر أن فريق البحث كان قد نقل هذه الصخور إلى إحدى المختبرات في ألمانيا من أجل تحليلها خلال شهر يونيو/حزيران من هذا العام.

وتقول الباحثة مورغان بهذا الصدد :”إن ضرب هذا الكويكب للأرض شكل نهاية حقبة على سطحها، حيث أن الكارثة ساهمت في إعادة تشكيل العالم الأرضي من جديد”.

وخلق اصطدام الكويكب حفرة على عمق 30 كم وبعرض 100 كم في الدقائق الأولى للاصطدام، وبعد دقائق عدة تشكلت الحفرة النهائية التي بلغ عرضها أكثر من 200 كم ووصلت لعمق 1.5 كم.

جدير بالذكر أن الحفرة اكتشفت خلال عام 1960 عندما كان المنقبون عن النفط يبحثون عن مواقع للحفر، ولم يتم الإعلان عن هذه الاكتشاف حتى عام 1981.

 

 

الجزائر1