5 نوفمبر، 2016 - 13:19

جزائري يقطع 6 آلاف كلم ، في رحلة “سلام” إلى مكة

وصل شاب جزائري كان عازما على إتمام رحلة بدأها قبل ستة أشهر، من باريس إلى مكة المكرمة إلى دولة الكويت، بانتظار حصوله على تأشيرة الدخول إلى الأراضي السعودية لأداء العمرة، ومن ثم الحج، في رحلة قطع فيها آلاف الكيلومترات.

وتواصل ناشطون في وسائل التواصل الاجتماعي، مع الشاب الجزائري إسحق، الذي يحمل الجنسية الإسبانية، حيث أجروا لقاءات حية معه عبر تطبيق “سنابشات” سرد فيها قصته.

وقال إسحق للناشط والرحالة السعودي سعود العيدي، الذي أجرى حوارا معه، إنه سافر منذ ستة أشهر من باريس بنية التوجه إلى مكة المكرمة لأداء العمرة والحج في رحلة أطلق عليها اسم “سلام”، قطع خلالها أكثر من 6 آلاف كم، مشياً على الأقدام، مروراً بـ 16 عشر دولة.

وأضاف إسحق، أن الرحلة التي استعان فيها بعربة أطفال لحمل أمتعته، امتلأت بالمفارقات والمواقف المختلفة، وأحيانا قسوة الطريق، ومخاوف الوحدة، وعبور الجبال والوديان، وحدود بعض البلدان المضطربة.

 

capture-decran-2016-11-05-a-13-14-31
لكنه، أكد أن الرحلة كانت بالنسبة إليه ممتعة للغاية، وأنها جعلته يكتشف قدرته، مؤكدا أنه لم يستعن فيها بأية جهة تمويلية ولا رعاة. وأنها محض عمل فردي قرر القيام به.

وينتظر الرحالة الجزائري، بدء موسم منح تأشيرات العمرة، للعبور إلى الأراضي السعودية من الكويت، ليقطع نحو ألفي كليومتر إلى مكة المكرمة.

وأجرى اللقاء مع إسحق، الرحالة والمدون السعودي، سعود العيدي، الذي يجول العالم بدوره، في رحلات بدأت من قمم جبال الهيملايا، وكاليمنغارو، وانتهاء بالصحراء الكبرى الإفريقية، التي عاد منها مؤخرا بعد تسجيل سلسلة حلقات فيها عن شعب الطوارق.

5 نوفمبر، 2016 - 13:12

احتجاجات صاخبة في كوريا الجنوبية تطالب إقالة الرئيسة

خرج عشرات الآلاف من الكوريين الجنوبيين إلى شوارع العاصمة سول، السبت، مطالبين باستقالة رئيسة البلاد بارك غيون- هاي، على خلفية فضيحة سياسية هزت البلاد.

وهتف المتظاهرون “بارك غيون – هاي ارحلي” و”خيانة من قبل حكومة سرية”، وحملوا اللافتات والشموع والرايات الملونة، وفق وكالة “أسوشيتد برس”.

وألقى مشاركون في الاحتجاج كلمات تطالب بإقالة الرئيسة التي تدهورت شعبيتها كثيرا.

وجاء الاحتجاج الذي يعد الأكبر في العاصمة سول  منذ عام، بعد يوم من اعتذار بارك على ما وصفتها بالفضيحة، وقالت إنها ستتعاون مع ممثلي الادعاء، مؤكدة أنها ستتحمل النتيجة في حال تمت إدانتها.

وبينما قالت الشرطة، إن عدد المشاركين في الاحتجاج بلغ 40 ألفا، في حين قال المنظمون إن 130 ألف شخص شاركوا.

والفضيحة التي تعاني منها الرئيسة تتصل بمنحها نفوذا لصديقتها استغلته في التدخل في الشؤون الدولة وتعيين مسؤولين كبار.

5 نوفمبر، 2016 - 13:02

بوتن يدشن نصب فلاديمير العظيم

دشن الرئيس الروسي فلاديمير بوتن، النصب التذكاري الذي يعود إلى الأمير فلاديمير العظيم، الذي يعده الكرملين الأب الروسي للدولة الروسية ورمز الهوية الوطنية.

وقال بوتين لدى إزاحة الستار عن تمثال الأمير العظيم فلاديمير القريب من أسوار الكرملين بالعاصمة موسكو: “اليوم مهمتنا أن نواجه التحديات والتهديدات الجديدة والاعتماد على تقاليد الوحدة والوفاق التي لا تقدر بثمن والمضي قدما والحفاظ على مسيرة تاريخنا الذي يمتد لألف عام”، وفق ما أفادت وكالة “رويترز” السبت.

ويبلغ طول التمثال 17.5 متر، وصنع من معدن البرونز، وجرى تجسيد الأمير فلاديمير وهو يرتدي ثوبا فضفاضا ويمسك بسيف في يده اليسرى وبصليب في اليمنى.

وحكم الأمير فلاديمير دولة كيفان روس، التي هي الآن إقليم في أوكرانيا في القرن العاشر للميلاد، حيث بزغت منه في وقت لاحق الدولة الروسية، واعتنق في وقت لاحق المسيحية الأرثوذكسية.

ويسعى بوتين منذ 16 عاما منذ أن أصبح رئيسا إلى بناء روح الوحدة والكبرياء الوطني من خلال التأكيد مجددا على القيم الروسية التقليدية.

5 نوفمبر، 2016 - 12:31

مقتل صحفي بطعنات خنجر

توفي البارحة الجمعة الصحفي الهادي مصاي، الّذي يعمل بقناة نوميديا تي في.

وحسب  مصادر مقربة من عائلته فإنّ  “الهادي” راح ضحية خلاف بينه وبين جاره، والّذي تطور الى شجار أضفى إلى تلقي الصحفي الشاب عدّة طعنات خنجر أنهت حياته.

4 نوفمبر، 2016 - 20:06

تعرف على هوية الارهابي قاتل الشرطي بقسنطينة

تم عشية اليوم الكشف عن  صورة الإرهابي لعويرة نور الدين المكنى أبو الهمام وهو أمير سرية الغرباء الموالية لتنظيم داعش والمسؤول عن عملية اغتيال شرطي غدرا في قسنطينة قبل أيام.

وحسب مصادر مطلعة الإرهابي أبو الهمام هو من سكان مدينة علي منجلي بعد ترحيل عائلته من حي الفوبور الشعبي، أبو الهمام قام باغتيال الشرطي رفقة إرهابيين آخرين،

وهما مساهل المكنى ابو الهيثم القاطن بمنطقة شطابة الغابية والإرهابي خلفاوي حسين المكنى صهيب والمقيم بحي سيساوي.

 

عاجل