15 فبراير، 2019 - 18:04

ارتفاع اسعار النفط

ارتفعت أسعار خام القياس العالمي مزيج برنت إلى أعلى مستوى في 2019 متجاوزة 65 دولارا للبرميل اليوم الجمعة، بدعم من تخفيضات الإنتاج التي تقودها منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) وإغلاق جزئي لأكبر حقل نفطي بحري في السعودية.

وارتفع برنت إلى 10. 65 دولار لتكون هذه هي المرة الأولى التي يتجاوز فيها مستوى 65 دولارا هذا العام قبل أن يتراجع من جديد إلى 77. 64 دولارا بعد ذلك بارتفاع بنحو 3.0 بالمائة عن التسوية السابقة.

وخام القياس العالمي يقارب أعلى مستوى في ثلاثة أشهر ويتجه إلى تحقيق مكسب أسبوعي نسبته 5.4 بالمائة هذا الأسبوع. وبلغت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 56. 54 دولار للبرميل، بارتفاع قدره 15 سنتا يعادل 3. 0 بالمائة عن التسوية السابقة.

وقال تجار إن الأسعار تلقت دعما من إغلاق جزئي لحقل السفانية السعودي، أكبر حقل نفطي بحري في المملكة والذي تصل طاقته الإنتاجية إلى أكثر من مليون برميل يوميا.

15 فبراير، 2019 - 16:27

التكتل النقابي يشل المؤسسات التعليمية

أعلن التكتل النقابي المستقل، أمس الخميس، عن “شل” المدارس يومي 26 و27 فيفري الجاري، مع تنظيم وقفات احتجاجية بولايات باتنة، البليدة، غليزان والأغواط بسبب ما أسماها “غلق الوصاية لأبواب الحوار”.

وذكرت النقابات المستقلة لقطاع التربية في بيان لها، أنها قررت شن إضراب ليومين بعد اجتماع مطول، فضلا عن سلسلة وقفات أمام مديريات التربية بأربع ولايات، وجرى تبرير هذا التصعيد بـ”امتناع مصالح الوزيرة نورية بن غبريت عن التحاور”.

س.مصطفى