31 أكتوبر، 2018 - 14:56

حجز قنطارين من اللحوم الفاسدة بغليزان

علم موقع الجزائر1 من مصادر متطابقة ان  أعوان الرقابة بكل من بلديتي وادي أرهيو وغليزان، حجزو  أزيد من قنطارين من اللحوم الحمراء والبيضاء وأكثر من 35 كيلوغراما من الأجبان فاسدة كانت موجهة للاستهلاك.

جاء ذلك بعد  مداهمة أعوان الرقابة للمحلات التجارية تمكنوا من ضبط وحجز 116  كيلوغراما من لحم الدجاج الفاسد، وأزيد من 35 كيلوغراما من جبن “شيدار” كان موجها للاستهلاك. أما العملية الثانية فكانت بسوق القرابة بغليزان، أين تم حجز أكثر من 98 كيلوغراما من اللحوم الحمراء و 30 كيلوغراما من الدجاج، وكذا السمك المجمد، وتم توقيف عدة أشخاص وقدموا للعدالة.

31 أكتوبر، 2018 - 13:01

نشرية خاصة تحدر من أمطار رعدية على عدة ولايات

حذرت مصالح ديوان الأرصاد الجوية، اليوم الأربعاء، من تساقط أمطار رعدية غزيرة على ولايات الجنوب. وأوضحت النشرية، أن الأمطار الرعدية ستكون على ولايات تمنراست ، إليزي وشرق ورڨلة.

وأضاف البيان، أن صلاحية النشرية تبدأ من الثالثة زوالا حتى غدا الخميس على الساعة التاسعة صباحا.

وستصل كمية الامطار المتساقطة أو تتجاوز 20 مم خلال فترة الصلاحية.

كما ستشهد ولايتا عين تموشنت و تلمسان تساقطا للإمطار بداية من منتصف ليلة اليوم الى غاية الثالثة  من صباح يوم غذ الخميس.

31 أكتوبر، 2018 - 12:21

صهر سعيداني أمام القضاء

سيمثل اليوم الأربعاء صهر الأمين العام السابق لحزب جبهة التحرير الوطني، عمار سعيداني أمام محكمة فرساي بفرنسا.

على  خلفية اعتدائه على الناشط السياسي رشيد نكاز، في فرنسا.

31 أكتوبر، 2018 - 12:14

وفاة المخرج “علي بلعود”

بلغ موقع الجزائر1 ان  مخرج الأفلام الوثائقية، المختص في تاريخ الثورة الجزائرية، علي بلعود، توفي أمس الثلاثاء عن عمر ناهز الـ 70 سنة إثر مرض عضال، حسب ما علم اليوم الأربعاء لدى أقاربه.

وولد السينمائي الفقيد من مواليد 18 نوفمبر 1948 بالمحمدية بولاية معسكر، تابع في الفترة ما بين (1973 و1975) تكوينا بالتلفزيون الجزائري في تخصص مساعد مخرج، حيث شهدت سنة 1974 خروج فيلمه “حكاية شيطان مسكين” إلى النور، و الذي اختير للعرض بمهرجان غرونوبل بفرنسا.

ووقف المرحوم أيضا وراء الكاميرا كمساعد مخرج في عدة أفلام قبل أن يقوم بإخراج فيلمه المطول الأول “المياه الهادئة” سنة 1975، ليتجه بعدها إلى الأفلام الوثائقية ذات الطابع التاريخي والإيكولوجي على غرار “وهران الأخرى” الذي تناول فيه تاريخ المدينة منذ القدم.

31 أكتوبر، 2018 - 12:01

“بابا” يهدد أنصار فريق مولودية وهران

هدد رئيس مولودية وهران، أحمد بلحاج بابا، بتقديم استقالته من رئاسة النادي، في حال تعرضه للشتم من جديد من طرف أنصار الفريق.

وصرح أحمد بلحاج بابا، في هذا الخصوص: “في كل مباراة أتعرض للشتم، والسب، من طرف أنصار الفريق، وهذا الأمر أصبح لا يطاق”.

وتابع: “منذ أن توليت رئاسة مولودية وهران، فقدت أمي وابنتي، رغم ذلك الأنصار يشتمونني في كل مباراة، أقسم أنني سأقدم استقالتي في حال تكرر هذا الأمر”.

31 أكتوبر، 2018 - 11:46

قانون المحروقات الجديد

أكد وزير الطاقة، مصطفى قيطوني، الثلاثاء ، أن الصيغة النهائية لمشروع قانون المحروقات الجديد ستكون جاهزة نهاية شهر جويلية 2019.

ولدى تدخله في ندوة صحفية عقب أشغال قمة “الجزائر .. مستقبل الطاقة”، المنعقدة يومي 29 و 30 أكتوبر بالجزائر العاصمة، أوضح قيطوني أن هذا القانون يندرج في إطار تحسين بيئة الأعمال بالجزائر، و صرح الوزير بالقول “نسعى إلى رفع كافة عوائق الاستثمار الأجنبي في القطاع و أخذ أراء شركائنا بعين الاعتبار”.

كما أوضح قيطوني في وقت سابق أنه تم الشروع في تفكير لمراجعة قانون المحروقات بهدف تحسين جاذبية بلادنا تجاه الشركاء الاجانبي لاسيما في مجال الاستشراف و استغلال المحروقات.

 

حيث سعى الجزائر الى وضع مخطط لسياستها الطاقوية المستقبلية، مع تدارك الثغرات التي كانت سببا في عدم تطورها، ويمكن القول إن انخفاظ أسعار النفط كانت القطرة التي أفاضت الكأس وأرغمت المسؤولين الجزائريين على الترك، إضافة الى عزوف العديد من الشركات على الاستثمار في الجزائر بسبب المناخ غير المشجع.

وقبل نحو عام أكد الرئيس المدير العام لمجمع سوناطراك عبد المومن ولد قدور أن المناقصات التي كانت تطلقها الجزائر لم تكن تحظى باهتمام كبرى الشركات، موجها أصابع الاتهام الى قانون المحروقات الذي وصفه بغير المشجع، إضافة الى مشاكل ادارية أبرزها البيروقاطية.

وكان وزير الطاقة مصطفى قيطوني قد أشار إلى ان معظم المناقصات التي اطلقتها الجزائر للبحث و الاستكشاف في مجال النفط كانت غير مجدية.