30 مارس، 2017 - 15:43

حريق مهول في معمل لإنتاج “الآجر الأحمر” ببسكرة

تسبب حريق شب في معمل خاص لإنتاج الآجر الأحمر ببلدية الحاجب بولاية بسكرة ليلة الأربعاء إلى الخميس في خسائر مادية, حسبما افاد اليوم الخميس مصالح الحماية المدنية.
و استنادا لذات المصدر فقد تمثلت الأضرار الناجمة عن هذا الحريق الذي لم تحدد أسباب اندلاعه بعد في إتلاف 6 محولات كهربائية و مجموعة معتبرة من المكيفات الهوائية إضافة إلى إلحاق الضرر بالغرفة التي كانت تأوي تلك التجهيزات.
و مكن تدخل عناصر الحماية المدنية من التحكم في الوضعية والحيلولة دون امتداد ألسنة اللهب نحو أجزاء أخرى من المنشأة, حسب ما أردفه ذات المصدر, مشيرا إلى أنه تم تسخير شاحنتي إطفاء و سيارة إسعاف لعملية إخماد الحريق التي استغرقت أكثر من ساعتين.
و ذكر ذات المصدر بأن ولاية بسكرة شهدت خلال الثلاثي الأول من السنة الجارية (2017) حريقين مماثلين أحدهما اندلع بمخزن للأفرشة البلاستيكية ببلدية سيدي عقبة فيما مس الثاني مستودعا لمعدات الألعاب المائية ببلدية لوطاية.

 

30 مارس، 2017 - 15:32

هزة أرضية بقوة 3.3 ببجاية

وقعت أرضية بقوة 3.3 على سلم ريشتر اليوم الخميس على الساعة 41: 02 بولاية بجاية وفق ما ذكر مركز البحث في علم الفلك و الفيزياء الفلكية و الجيوفيزياء في بيان .
وأوضح البيان انه تم تحديد مركز الهزة على بعد 5 كلم شمال شرق خراطة بولاية بجاية.

 

30 مارس، 2017 - 13:48

منح حقوق البث لكأس العالم 2018 لـ5 دول إفريقية

أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) اليوم الخميس أنه منح حقوق البث الخاصة بنهائيات مونديال روسيا 2018 والأحداث الكروية الأخرى التي ستقام في 2017 و2018 لخمس دول إفريقية.

وقال الفيفا الذي يتخذ من زيورخ السويسرية مقرا له، أنه منح حقوق البث الخاصة بكأس العالم 2018، وبقية أحداث عامي 2017 و2018 إلى “إكونيت ميديا، وسوبر سبورت، وهيئة الإذاعة والتلفزيون في جنوب إفريقيا، وستار تايمز، وكانال بلوس.

وستنظم في 2017 و2018 العديد من الأحداث الرياضية التي تنضوي تحت مظلة الفيفا، من أبرزها كأس القارات المزمع إقامتها في أربع مدن روسية (موسكو، وقازان، وسان بطرسبورغ، وسوتشي) في الفترة من 17 جوان لغاية 2 جويلية هذا العام، بمشاركة ثمانية منتخبات، وبطولة كأس العالم التي تستضيفها روسيا في الفترة الممتدة بين 14 جوان و15 جويلية 2018، لأول مرة في تاريخها.

30 مارس، 2017 - 13:24

الحساسية تطارد الجزائرين

صرح رئيس مصلحة الأمراض الصدرية بمستشفى مصطفى باشا البروفسور نافتي, ان الحساسية تطارد جزائرين في فصل الربيع.

حيث تستقبل مصلحة الأمراض الصدرية والتنفسية بالمستشفى الجامعي مصطفى باشا بالعاصمة، من 40 إلى 50 مصابا بأمراض تنفسية متفاوتة الخطورة، من الحساسية والسعال والتهاب القصبات الهوائية، إلى السل.

30 مارس، 2017 - 12:11

اللجنة المركزية تهدد ولد عباس

وجه عدد من أعضاء اللجنة المركزية لحزب جبهة التحرير الوطني، رسالة شديدة اللهجة، إلى الأمين العام للحزب، جمال ولد عباس، تضمنت تذكيرا بجملة من الخروقات التي ارتكبها في حق الحزب، خاصة بإبعاده المناضلين من قوائم التشريعيات، وتثبيت أشخاص دخلاء على الحزب.

وأكد خصوم ولد عباس مواصلتهم الدفاع عن الحزب والرئيس والدولة إلى غاية الإطاحة به، داعين إياه للكف عن إعلانه تمسكه ببقائه على رأس الحزب.

وحمل البيان الموقع من قبل عدد من أعضاء اللجنة المركزية المناوئين لولد عباس، وقعه كل من مصطفى معزوزي، ابراهيم بولقان، أحمد شاكر وشكيب جوهري، اتهامات لولد عباس أكدوا فيها أنه لم يحترام الأقدمية في النضال الحزبي ولم يعط أهمية للمستوى العلمي للمترشح والكفاءة، وكذا السمعة الطيبة في أوساط المناضلين والمحيط الاجتماعي،

وهو ما يؤكدـ “حسبهم”  تعسف المسؤول الحزبي في حق المناضلين عبر الوطن وهذا لعدم إنصافه واحترامه لتعهداته وضربه عرض الحائط بقوانين الحزب ولوائحه، محاولا تبرير ما وصفوه بـ “فشله” و«تعسفه”، بأنه مجاهد الساعات الأولى في الكفاح والرجل الثقيل المحكوم عليه بالإعدام، رغم أن المجاهد يعرف عنه التواضع ونكران الذات واحترام أولا وآخرا قيم أول نوفمبر، مع رفع شأن حزب جبهة التحرير الوطني ورص الصفوف وصدق الكلمة والوفاء بالوعود واحترام قوانين الحزب ولوائح المؤتمر على غرار رئيس الحزب، في وقت تورط فيه ـ يضيفون ـ ولد عباس مع مقريبه في تلطيخ الحزب بـ«الشكارة”، التي يعملون اليوم على قطع دابرها.

وراح المناوؤون أبعد من ذلك، حينما استغربوا تصريحاته حول قطع دابر “الشكارة”. في حين “أنك لطخت الحزب بها وتورطت مع أقرب المقربين إليك”، منتقدين وصف المناضلين الأوفياء بـ “الانتهازيين والسماسرة” وأكدوا أنه كان من الأجدى أن يجمد ولد عباس نفسه ويستقيل من الحزب عوض تجميد عضوية سليمة عثماني بعدما كان سببا في تهميش إطارات الحزب الفاعلين، متهمين إياه بركوب موجة دعم الرئيس، ناهيك عن الاستخفاف بالرأي العام بالتحدث عن إجهاض مؤامرة ضد أمن الجزائر، أو حتى التلاعب بمصطلحات جديدة كـ “نضال القلب”. وتوعد الخصوم، ولد عباس، بالإطاحة به وأكدوا أن بقاءه على رأس الحزب “سيمزقه ويضعفه وهذا ما لا نرضاه”.

30 مارس، 2017 - 11:51

معالجة جوازات الحجاج في 30 ثانية

كشف محافظ الشرطة بالفرقة الثانية لشرطة الحدود بمطار هواري بومدين فروج سفيان، عن جملة الإجراءات المتخذة لتحسين تسيير الحجاج المسافرين من المطار الدولي خلال موسم الحج لـ2017،

وتتمثل الإجراءات في تعزيز العنصر البشري من عناصر الأمن الوطني لإكمال إجراءات السفر للحجاج في أقل وقت ممكن ومعالجة جوازات الحجاج في 30 ثانية، مشيرا إلى أن العملية ليست سهلة بالنظر إلى الحجم الكبير للحجاج الذين سيغادرون من مطار هوراي بومدين هذه السنة.