8 يونيو، 2018 - 01:28

حظر الهواتف النقالة في المدارس عوض قطع الأنترنت يا “فرعون”

طالب خبراء و مختصون عبر “الجزائر1” السلطات المعنية باللجوء إلى خيار حظر الهواتف النقالة في المدراس عوضًا عن قطع الأنترنت أيام الإمتحانات،إقتداء ببعض الدول و على رأسها فرنسا التي أقرت قانون يحظر الهواتف النقالة في المدارس،حيث سيضطر التلاميذ و الطلبة الفرنسيون المدمنون على الهواتف للتخلي عنها في المدرسة، بموجب مشروع قانون وصفه وزير التعليم الفرنسي بأنه “إجراء للتخلص من السموم” لمواجهة التشتيت والتنمر داخل الفصول الدراسية.

ويأمل الرئيس الفرنسي “إيمانويل ماكرون” في تمرير سريع لمشروع القانون في البرلمان في الوقت المناسب لفرض الحظر الشامل، قبل بدء العام الدراسي المقبل في سبتمبر.وبحسب مشروع القانون، فإن أكثر من 90 في المئة من الأطفال في فرنسا، الذين يبلغون من العمر 12 عامًا، أو أكثر لديهم هواتف نقالة.

وأثار الإجراء الفرنسي مناقشات في دول أخرى مثل بريطانيا وأيرلندا بشأن ما إذا كان عليها أن تحذو حذو باريس، وتفرض حظرًا على الهواتف النقالة في المدارس.

وقال وزير التعليم الفرنسي جان ميشيل بلانكير، لقناة “إل. سي. آي” الإخبارية، إن “الهواتف النقالة تقدم تكنولوجي، لكن لا يمكن أن تسيطر على حياتنا”.وأضاف: “لا يمكنك أن تجد طريقك في عالم من التكنولوجيا إذا لم يكن باستطاعتك القراءة والكتابة والحساب واحترام الآخرين والعمل في فريق”.

فهل ستحذو الجزائر حذو فرنسا و تسن قانون لحضر الهواتف النقالة،في ظل إحصاءات شبه رسمية تؤكد أن 80 بالمائة من تلاميذ المدارس الجزائرية يمتلكون هواتف نقالة ذكية خاصة تلاميذ الطورين المتوسط و الثانوي.

و كانت السلطات الجزائرية قد قررت قطع الإنترنيت ساعة واحدة مع بداية إجراء كل الامتحانات الخاصة بشهادة الباكالوريا، ما بين 20 و25 جوان الجاري، وهو الإجراء الذي بررته السلطات بمحاولة مواجهة تسريبات أوراق وأسئلة هذه الامتحانات.

عمّـار قـردود

 

7 يونيو، 2018 - 22:56

“حاليلوزيتش” يطارد “ماجر” في البرتغال

طالب أنصار الخضر اللذين كانوا متواجدين بمدرجات ملعب “النور” بالعاصمة البرتغالية “لشبونة” برحيل صاحب العقب الذهبي فورا.
يبدو أن أنصار المنتخب الوطني الجزائري يحنون للنتائج الإيجابية التي كان يُحققها المدرب البوسني “وحيد حاليلوزيتش” مع الخضر في السنوات الماضية.

كما ردد الأنصار اللذين جلسوا وراء كرسي إحتياط الخضر خلال ودية البرتغال عبارة “الله أكبر حاليلوزيتش” مُطالبين بعودته للعارضة الفنية.

ف.سمير

7 يونيو، 2018 - 22:38

منتخب “ماجر” يدخل مزبلة التاريخ الكروي

إنهزم المنتخب الوطني الجزائري سهرة اليوم الخميس ضد المنتخب البرتغالي في لقاء ودي بثلاثية دون رد بملعب “النور” بالعاصمة البرتغالية “لشبونة”.

وسجل ثلاثية “سيلساو أوروبا” كل من غونزالو غويديس في الدقيقتين ال17 وال55 وبرونو فيرنانديز في الدقيقة ال37.

ف.سمير

7 يونيو، 2018 - 20:12

مجلة امريكية تكشف عن قائمة اغنى أغنياء الجزائر

نشرت مؤخرا مجلة فوربس ”   Forbes” الامريكية المختصة في المال و الاعمال , نشرت  معلومات عن أصحاب الثروة في الجزائر ،بحيث تحدثت هذه المجلة عن خمسة مليونير جزائريين و هم كل من عبد المجيد كرار و علي حداد و محمد لعيد بن عمر و عبد الرحمان بن حمادي و جيلالي مهري.

حيث أن السيد عبد المجيد كرار صاحب مجمع Biopharm يملك ثروة مقدرة بـ 500 مليون دولار ، و السيد علي حداد صاحب شركة ETRHB يملك ثروة مقدرة بـ 400 مليون دولار ،و السيد محمد لعيد بن عمر صاحب مجمع بن عمر للصناعات الغذائية يملك ثروة مقدرة بـ 80مليون دولار ،السيد عبد الرحمان بن حمادي صاحب مجمع كوندور للصناعات الكهرومنزلية و الإلكترونية يملك ثروة مقدرة بـ 700 مليون دولار ،و أخيرا جيلالي مهري صاحب إستثمارات في مختلف القطاعات الإقتصادية يملك ثروة مقدرة 01 مليار دولار.

ف.سمير

7 يونيو، 2018 - 19:30

الجالية الجزائرية تنتفض ضد “ربراب” في الخارج

بلغ موقع “الجزائر1” من مصادر متطابقة ان الجالية الجزائرية في المهجر قررت التكتل ضد رجل الاعمال يسعد ربراب بعد خيانته للوطن بأوامر المخابرات الفرنسية التي تسعى الى دفع الجزائر لحرب أهلية .

حيث قامت مجموعة من الشباب الجزائري بالمهجر بإنشاء جمعية تهتم بالجزائريين وكل ما يتعلق بهم خاصة الجانب السياسي حرصا على فرض أنفسهم في الواقع السياسي الجزائري.

وقد قاموا بتسمية هذه الجمعية “جزائريون بلا حدود” كما أكد رئيسها الناشط السياسي والجمعوي المعروف “غضاب عبد الرزاق”، والذي أكد بأن من أهم أهداف الجمعية محاربة الفساد عن طريق استغلال الآليات القانونية الأوروبية ومن أهم القضايا متابعة رجال الأعمال في الخارج الذي ورد اسمهم في قضية بنما وتبييض الأموال وهي جرائم يعاقب عليها القانون الفرنسي

كما أكد السيد غضاب عبد الرزاق بأنه راسل الرئيس الفرنسي ماكرون طالبا منه توضيحات حول استقباله رجل الأعمال يسعد ربراب الفاسد ومؤكدا عليه على ضرورة منعه من دخول مبنى الايليزي كمتهم امام القضاء الفرنسي في قضية تبييض الأموال.

س.مصطفى

 

7 يونيو، 2018 - 18:57

والي عنابة ينفي صحة وضع الحاجز بين المصلين..؟

 كشف مصدر مسؤول بديوان والي ولاية عنابة لـ”الجزائر1″ أن “الصور التي تم تداولها على نطاق واسع على مواقع التواصل الإجتماعي حول حاجز تم وضعه داخل المسجد يفصل والي ولاية عنابة محمد سلماني عن بقية المصلين كان مؤقت و لدواع بروتوكولية و تنظيمية بحتة و لا تنطوي على أية سلوك عنصري

وأوضح ذات المصدر “للأمانة لم يتم وضع حاجز بين المصلين والسلطات المحلية بالمسجد خلال أداء الصلاة بل كانت موضوعة فقط قبل وصول الوفد الضيف بقيادة والي ولاية عنابة الذي أشرف على الافتتاح”

و تحصل موقع “الجزائر1” على صورة-هي مرفقة مع هذا المقال- تثبت صحة ما تفضّل بتأكيده مصدرنا و نترك للقراء الكرام الحكم على ذلك.

هذا و نشير إلى أن والي ولاية عنابة مرشح لمغادرة عنابة و توليته واليًا على ولاية سطيف خلال الحركة المرتقبة في سلك ولاة الجمهورية المقررة قريبًا.

عمار قـردود