12 يوليو، 2018 - 20:29

حقيقة قرار إقالة “أويحي”..

تداولت عدة وسائل إعلام وطنية منذ أمس الأربعاء، معلومات تم تسريبها من رئاسة الجمهورية تكشف عن تعيين وزير الداخلية نور الدين بدوي وزيرًا أول خلفًا لأحمد أويحي بقرار رسمي من توقيع رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة و التي تبقى الى غاية اللحظة غير رسمية و مجرد اشاعة في غياب بيان رئاسة الجمهورية لتاكيد الخبر 

وبحسب ذات المعلومات المسربة فإن نور الدين بدوي الذي قام اليوم الخميس بزيارة عمل وتفقد قادته إلى الطارف، فإنه تم ترقيته إلى وزير أول خلفًا لأحمد أويحيى الذي تم تنحيته دون ذكر المهام التي كُلف بها هذا الأخير

و إن كانت بعض المصادر تفيد بتعيينه قريبًا رئيسًا لمجلس الأمة خلفًا لزميله في حزب “الأرندي” عبد القادر بن صالح ليكون بذلك الشخصية الثانية في ترتيب الدولة الجزائرية بعد رئيس الجمهورية و هو ما يُمكّنه من الحلول محل رئيس الجمهورية في قيادة البلاد في حال ترشح إلى عهدة خامسة بسبب تعذر عليه مباشرة مهامه لوضعه الصحي ربما تمهيدًا لإستحداث منصب نائب رئيس الجمهورية بعد رئاسيات 2019 مباشرة.

و تفيد المعلومات أن بدوي تلقى إتصال هاتفي من الرئاسة و تحديدًا من مستشار رئيس الجمهورية الطيب بلعيز أبلغه بقرار تعيينه وزيرًا أول و أنه سيتم ترسيم ذلك ربما في الساعات القليلة القادمة أو الأيام المقبلة.
و حتى الآن لم يصدر أي بيان رسمي عن رئاسة الجمهورية لتأكيد أو نفي الخبر،كما لم يصدر أي رد عن الوزير الأول أحمد أويحي أو مصالح الوزارة الأولى،فيما رفض بدوي الرد على تساؤلات الصحفيين بولاية الطارف عن سؤال تعيينه وزيرًا أول و إكتفى بإبتسامة عريضة.

و نشير في الأخير أن خبر تعيين بدوي وزيرًا أول خلفًا لأحمد أويحي كان موقع “الجزائر1” السبّاق للتطرق إليه وكشفه بشكل حصري قبل أن تتناقله وسائل الإعلام الوطنية والأجنبية بشكل كبير.
عمّار قـردود

 

 

12 يوليو، 2018 - 20:12

الرئيس بوتفليقة يقرر اقالة بعض الولاة..

كما أشار اليه سابقا موقع “الجزائر1” , فقد قرر رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة في الأيام القليلة القادم اجراء حملة اقالات واسعة في سلك ولاة الجمهورية .

حيث كشفت مصادر موثوقة لموقع “الجزائر1”  أن رئاسة الجمهورية بصدد التحضير لإجراء تغييرات هامة و جذرية على مستوى الولاة ،بحيث سيشمل هذا التغيير إقالة العديد من الولاة عبر الوطن من بينهم والي اهم  مقاطعة ولائية في الجزائر

و ذلك بسبب المشاريع العقارية المشبوهة المملوكة و المنجزة من قبل كمال البوشي على مستوى مناطق معينة  ، لهذا السبب لم يعد مرغوب فيه من قبل السلطة ،و كشفت المصادر أنه من المحتمل جدا أن يتولى وزير سابق منصب احد الولايات المهمة

كما ستشمل التغييرات المرتقبة كل من ولاية الجلفة ،بومرداس ،عنابة ، المدية ،عين تموشنت ، بجاية و بشار ،و أوضحت المصادر حول هذا الموضوع أن رئاسة الجمهورية لم تضع بعد القائمة النهائية للولاة المعنيين بالتغيير ،و أن هذه المسألة هي مسألة وقت لا اكثر ,تتعلق في اخر الامر بقرار رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة

ف.سمير

12 يوليو، 2018 - 15:34

هكذا اسقط “البوشي” كل شركائه

استطاع عراب الكوكاين في الجزائر ” كمال البوشي ” جر عدد مهم جدا من الشخصيات الى اروقة التحقيق دون افلات ولا احد من شركائه حيث أثمرت التحقيقات  في قضية  ” الكوكاين” التي يتابع فيها المتهم الرئيسي كمال شيخي المدعو “البوشي”

كشف قضية ثانية منفصلة عن القضية الرئيسية يتابع من خلالها 12 مسؤول من بينهم أسماء بارزة في سلك القضاء و المحافظات العقارية بتهم تبييض الأموال و تلقي إمتيازات غير مستحقة من “البوشي” مقابل تسهيل حصوله على مشاريع عقارية حسب ما ذكره وزير العدل حافظ الأختام الطيب لوح اليوم الإثنين .

و تفجرت القضية خسب مصادر “الجزائر1” الثانية حينما أمرت النيابة العامة بتفتيش أجهزة إلكترونية و هواتف نقالة و تسجيلات فيديو تبين فيها أن “البوشي”  قام فيها  بتوثيق عمليات رشاوي قدمها لمسئولين  بالصوت و الصورة حيث كانت تلك الأدلة كافية من أجل إصدار قرارات الحبس المؤقت في حقهم الأسبوع المنصرم.

وفيما لا يزال التحقيق مستمرا في القضية التي شغلت الرأي العام  تم التحقيق مع 22 متورطا من بينهم نجل الوزير الأول السابق عبد المجيد تبون و قاضيين بسبب علاقتهم المشبوهة مع “الجزار”، صاحب شحنة اللحوم المستوردة، المتهم الرئيسي في قضية استيراد 701 كلغ من الكوكايين.

ف.سمير

12 يوليو، 2018 - 15:21

“بدوي” يتحدث عن قضية الطفل الافريقي

بلغ موقع “الجزائر1” من مصادر رسمية انه بعد حادثة التعدّي على أطفال أفارقة من قبل مواطنين بعنابة، والتي استنكرها المجتمع المدني بشدّة على خلفية انتشار فيديو عبر مواقع التواصل الإجتماعي يوم أمس.
أكد نور الدين بدوي الخميس أنّ القضية محل تحقيق من قبل السّلطات الوصية، وسوف يتم تحديد هوية الفيديو كمرحلة أولية، ثم يتم تكليف لجنة تحقيق خاصة للتحري في خلفيات القضية, وفي حال ثبت أن الفاعلين مذنبون في حق اللاجئين الأفارقة، ستتخذ إجراءات عقابية صارمة ضدهم.

وقال الوزير من معبر أم طبول موقع الإعتداء الإرهابي الجبان، أنّ الشعب الجزائري معروف بأنه ذا كرم وضيافة، وموقفنا واضح تجاه المهاجرين الأفارقة.

ف.سمير

12 يوليو، 2018 - 12:30

الحبس لـ المعتدي على الطفل الافريقي

طالب رواد شبكات التواصل الاجتماعي ونخبة كبيرة من المثقفين و حتى بعض المنضمات الحقوقية و الإنسانية  , طالبت بالحبس الفوري للشخص الذي اعتدي على طفل افريقي في مجطة الحافلات

يقولون عن الجزائري أن قلبه “كبير و واسع” لكنه للأسف لم يسع لبعض اللاجئين الأفارقة ،و بالرغم من تعدد الأعراق في الجزائر عرب وأمازيغ وأتراك وأفارقة،و رغم وجود جزائريين بيض في الشمال و سمر و حتى سود في الجنوب إلا أن ذلك لم يشفع للأفارقة “السود” بالعيش في سلام و أمان في الجزائر.

لقد باتت العنصرية ضد اللاجئين الأفارقة في الجزائر أمرًا مكشوفًا و مألوفًا،لكن هذا لا يعني أن جميع الجزائريين عنصريون،لكن تداول رواد “السوشيال ميديا” لفيديو يُظهر إعتداء جزائري على طفل صغير إفريقي لاجء بالجزائر بالضرب المبرح إلى درجة إسقاطه أرضًا أعاد موجة العنصرية ضد الأفارقة مجددًا إلى الواجهة،رغم محاولة الحكومة الجزائرية نفي التهمة عن مواطنيها

الفيديو المعني و كمثله من مئات الفيديوهات التي توثق سلوك جزائري عنصري مقيت ضد القادمين من دول جنوب الصحراء تستدعي تدخل عاجل من طرف السلطات و عدم التشدق بمعاملة جزائرية إنسانية للاجئين الأفارقة.

و قد تداولت صفحات التواصل الإجتماعي، ومجموعات الفيديو، هذا الفيديو وشاركه كثيرون، و هو الأمر الذي يوحي بأن يأخذ منحى تصعيديا ضد هذه الفئات.

عمّـار قـردود

 

11 يوليو، 2018 - 22:34

تعديل حكومي جديد..

بلغ موقع “الجزائر1” من ما تم نشره عن مصادر مطلعة كشفت أن رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة سيفرج خلال الساعات القادمة عن تعديل حكومي جزئي, و هو الخير الذي كان قسم تحرير “الجزائر1” قد انفرد بالاشارة اليه مند 3 ايام فقط  في مقال خاص  

وبحسب ذات المصادر التي تواصل معها “البلاد.نت”، فإنّ الأمر يتعلق بتعديل جزئي وليس تغيير حكومي، حيث سيواصل أحمد أويحيى مهامه على رأس الحكومة بصفته وزيرا أولا. وهذا خلافا للتكهنات التي انتشرت مؤخرا حول تعيين وزير أول جديد وحكومة جديدة, وأضافت ذات المصادر أنّ هذا التعديل الحكومي الجزئي سيمس 04 إلى 06 حقائب وزارية. 

وأشار نفس مصدر إلى إمكانية عودة وزراء من حكومة الوزير الأول السابق عبد المجيد تبون لشغل مناصب وزارية اثر التعديل الحكومي الجديد, كما من المرتقب أن يتم تعيين ولاة في مناصب وزارية اثر هذا التعديل الحكومي المرتقب. 

ف.مصطفى