28 مارس، 2018 - 17:18

حملة قذرة لتشويه سمعة اللواء “عبد الغاني الهامل”

بلغ موقع “الجزائر1” من مصادر متطابقة ان جهاز الشرطة في شخص اللواء “عبد الغاني الهامل” يتعرض في المدة الأخيرة الى حملة تشويه قذرة تقول ان”اللواء الهامل” منح الألمان صفقة شراء 500 دراجة نارية.

وحسب المصادر العليمة بملف الاتفاقية الجزائرية الالمانية والتي حتما  ما ورد عنها من اشاعات مغلوطة عاري من الصحة ، فإن وجهة نظري أصحاب الاشاعة, لا تتعدى بطبيعة الحال دفاعا عن الألمان المعروفين بالإستقامة في المعاملات،

و في سياق موازي فمند تعيين عبد الغني هامل على رأس جهاز الشرطة، والذي شغل قبل ذلك منصب قائد جهوي في الدرك الوطني، وبكل صراحة لم يدخر أي جهد للإرتقاء بالجهاز إلى مصاف أجهزة الشرطة الدولية،

لدرجة أن هذا الجهاز المهم أصبح رائدا على المستوى الإقليمي ومرجعا هاما على المستوى الدولي، قادرا على نقل وتقاسم خبرته في مجال تحقيق الأمن.

فمنذ تولي الهامل قيادة هذه المؤسسة الجمهورية، عاد سلك جهاز الشرطة يفرض نفسه كشريك أساسي في تحقيق أمن الأشخاص والممتلكات وحفظ النظام في البلد، في ظل مرحلة حساسة تقتضي مواجهة تحديات أمنية معقّدة ومتعدّدة الأشكال.

فمن يريد تشويه سمعة جهاز الشرطة من خلال اللواء عبد الغاني الهامل , وما الهدف من هذه القلاقل في هذا الضرف بالضبط ؟؟.

ف . سمير

28 مارس، 2018 - 13:15

“أحمد شودار” رئيس مدير عام إتصالات الجزائر

علم موقع الجزائر1 من مصادر متطابقة ان  وزيرة البريد وتكنولوجيات الإعلام والإتصال، هدى فرعون، عينت أحمد شودار في منصب رئيس مدير عام مجمع إتصالات الجزائر.

ف.سمير

28 مارس، 2018 - 11:49

التصويت على مشروع قانون الإجراءات الجزائية

علم موقع الجزائر1 من مصادر متطابقة ان  نواب المجلس الشعبي الوطني، اليوم، صوتو بالأغلبية على مشروع قانون الإجراءات الجزائية.

وتمت جلسة التصويت تحت إشراف رئيس المجلس الشعبي الوطني السعيد بوحجة.

كما اكد  وزير العدل حافظ الأختام، الطيب لوح،  أن مشروع قانون الإجراءات الجزائية سيكرّس خطوة كبيرة نحو بناء دولة القانون،
وجعل القضاء ركيزة أساسية لضمان الحريات و حقوق المواطن”.

وشملت التعديلات المقترحة على قانون الإجراءات الجزائية الجديد محكمة الجنايات وطريقة عملها مشروع القانون المعدّل والمتمّم للأمر رقم 66-155.

المتعلّق بالإجراءات الجزائية التي خضعت قبلها إلى تعديلات عميقة كإجراء يأتي تماشيا مع المبدأ الدّستوري منه.

وجوب ضمان التقاضي على درجتين في المجال الجزائي وتعزيز ضمانات المحاكمة العادلة وفقا للمعايير الدولية ذات الصلة بحقوق الإنسان”.

ومن هذا المنطلق عرفت محكمة الجنايات على مستوى 48 ولاية منذ انطلاق الدورة الجنائية لعام 2017-2018 بتشكيلة وطريقة عمل  جديدة.

وهذا بالاعتماد إلى 4 محلّفين، و3 قضاة في شكل محكمة شعبية كان قد تمّ التخلّي عن العمل بها خلال العشرية السوداء، وأصبح العمل بمحلفين اثنين فقط.

لعدم توفر النصاب القانوني بسبب الظروف الصعبة والتهديدات الأمنية آنذاك.

وتضمّن القانون الجديد أيضا إنشاء محكمة جنايات استئنافية بمقر كل مجلس قضائي، عملا بمبدأ التقاضي على درجتين.

والذّي من شأنه أن يتيح لكل متقاضي حق اللّجوء، وفقا للقانون، إلى محكمة أعلى لتعيد النّظر في قرار إدانته والعقوبة الصادرة في حقه

ويستثني هذا الإجراء الإجراء القضايا المتعلقة بالإرهاب والمخدرات والتهريب التي سيتم إسنادها إلى تشكيلة تضم قضاة محترفين

ومن أهم التعديلات أيضا إلغاء الأمر بالقبض الجسدي عملا بمبدأ قرينة البراءة، حيث يقترح النص في أحد أحكامه “إلزام الشخص المتابع بجناية.

والذي أفرج عنه أو الذي لم يكن قد حبس أثناء التحقيق أن يقدم نفسه للسجن في موعد لا يتجاوز اليوم السابق للجلسة”.

أما فيما يتعلق بمراجعة الأحكام المتعلقة بالشرطة القضائية، فيتضمن مشروع القانون أحكاما جديدة تنص على أنه “لا يمكن لضباط الشرطة القضائية القيام بمهامهم.

ف.سمير

28 مارس، 2018 - 11:31

هذه هي تفاصيل وفاة الطبيبات بالدويرة

علم موقع الجزائر1 عن وفاة  3 طبيبات طبيبة بيطرية وطبيبتين مقيمتين بمستشفى الدويرة.

الشقة كانت تقيم بها 5 طبيبات، طبيبتين منهن من عائلة واحدة، حيث توفيت منتصف الليل طبيبتان.

فيما كانت الثالثة في العناية المركزة، وقد سجل نقل طبيبتين الى مستشفى جيلالي بونعامة بالدويرة بسبب الاختناق بالغاز.

كما تدخلت عناصر الحماية المدنية  على الساعة التاسعة و 5 دقائق ليلا بتعاونية الفتح بحي 100 مسكن عمار 10 الطابق الرابع من أجل حادث تسرب للغازأسفر عن وفاة 3 طبيات واختناق اثنين آخرتين .كانتا في حالة حرجة تما نقلهما إلى مستشفى الدويرة لتلقي العلاج اللازم.
أعمار الضحايا تترواح مابين 26 و 38 سنة .
وأن سبب الإختناق يعود إلى تسرب الغاز المنبعت من المدفئة.

ك.مصطفى

28 مارس، 2018 - 09:35

تعليمة جديدة من بن غبريت

وجهت وزارة التربية الوطنية نورية بن غبريت تعليمة لكافة مديرياتها بتشديد الرقابة على العطل المرضية الخاصة بالأساتذة، وهذا قصد تنفيذ برنامج الوزارة الخاص بتعويض الدروس، خاصة وأن العديد من المؤسسات التربوية تأخرت عن استكمال البرامج الدراسية بسبب الإضراب

كما امرت الوزيرة مديري المؤسسات التربوية بضرورة إبلاغ أولياء التلاميذ بغيابات أبنائهم خلال الفصل الثالث، خاصة المقبلين منهم على شهادة البكالوريا

وشددت وزارة التربية الوطنية الخناق على العطل والغيابات خلال الفصل الثالث المقرر أن تنطلق الدروس فيه، بداية من الأحد المقبل،  حيث ستستغل البوابة لإلكترونية لإرسال رسائل لأولياء التلاميذ وإخطارهم بتغيب أبنائهم لاتخاذ الإجراءات الكاملة.

ف.سمير

28 مارس، 2018 - 09:11

وفاة 3 طبيبات بالدويرة

علم موقع الجزائر1 عن وفاة  3 طبيبات طبيبة بيطرية وطبيبتين مقيمتين بمستشفى الدويرة.

حيث توفيت منتصف ليلة الثلاثاء إلى الأربعاء طبيبتين مقيمتين في حادثة احتناق بالغاز في شقة بالقرب من مستشفى الدويرة.

الشقة كانت تقيم بها 5 طبيبات، طبيبتين منهن من عائلة واحدة، حيث توفيت منتصف الليل طبيبتان.

فيما كانت الثالثة في العناية المركزة، وقد سجل نقل طبيبتين الى مستشفى جيلالي بونعامة بالدويرة بسبب الاختناق بالغاز.