14 مايو، 2016 - 22:01

ربراب يجر انيس و قناة النهار الى المحكمة

تفيد مصادر مقربة من اسعد ربراب، انه اقدام على رفع دعوى قضائية ضد قناة النهار أمام محكمة بئر مراد رايس يتهم فيها مديرالقناة أنيس رحماني، بالقذف.

وقالت نفس المصادر أن الشكوى التي قدمها ربراب أمام محكمة بئر مراد رايس تمت على خلفية الحملة التي تشنها النهار هدة الييام عل رجل الاعمال اسعد ربراب و بالاخص التقرير التلفزيوني الأخير للقناة تتهمه فيه بالغش و تهريب الأموال إلى الخارج بالإضافة إلى ضلوعه في ازمة السكر و الزيت سنة 2011.

14 مايو، 2016 - 20:55

شكيب خليل من الزوايا الى ابواب الجامعات

بعد دورية الزوايا و حملة “شكيب خلبل رئيسا للجزائر” في الفيس بوك ،هي خطوة جديدة من المنتظر أن يقوم وزير الطاقة والمناجم الأسبق، شكيب خليل، بدورية إلى جامعات الوطن لإلقاء محاضرات حول الاقتصاد ومجال الطاقة،

بحجة كونه خبيرا ومستشارا طاقويا أكاديميا تحصّل على درجة الدكتوراه في هندسة البترول من جامعة تكساس الأمريكية، ولديه دراية كبيرة بحكم، الخبرة التي اكتسبها طيلة العمل في الميدان سواء داخل الوطن أو خارجه. ويأتي قرار الوزير الأسبق، شكيب خليل، لإقامة دورية في جامعات الوطن بعد دورياته التي قام بها إلى عدد من الزوايا،

بهده الخطوة ستصبح دورية شكيب اكثر رسمية بعد استهدافه هذه المرة مؤسسات الدولة الممثلة في وزارة التعليم العالي و البحث العلمي . فهل سيرحب بشكيب خليل وسط طلاب الجامعات ؟

14 مايو، 2016 - 20:06

لخضر بلومي مرشح للقب “أسطورة الكرة العربية”

رشح النجمان الجزائريان خلال فترة ثمانينيات القرن الماضي، لخضر بلومي ورابح ماجر، لنيل لقب  “أسطورة كرة القدم العربية”، الذي أطلقه برنامج “صدى الملاعب” الذي يبث على قناة “أم بي سي1”.

حيث تم صدور اسم  24 نجما عربيا ينتمون لمختلف الدول العربية، غير أن اللافت في القائمة المرشحة، انه يسيطر عليها اللاعبون العرب خلال فترة ثمانينيات وتسعينيات القرن الماضي، على غرار المغربيين بادو الزاكي والعربي بن مبارك والمصريين حازم إمام ومحمود الخطيب والتونسيين طارق ذياب وزبير بيه والجزائريين رابح ماجر ولخضر بلومي والإماراتي عدنان الطلياني والسعودي سامي الجابر…

رغم ان المخضرم بلومي كان الاحسن في الثمانيات الا ان تواجد ماجر في أفضل رواق للتتويج بهذا اللقب، لو يكون عامل “الموضوعية” حاضرا في التصويت، لأنه يتفوّق على بقية المرشحين، من حيث انجازاته الشخصية سواء مع فريقه بورتو البرتغالي الذي توّج معه بكأس الأندية الأوروبية البطلة،

او مع منتخب الجزائر الذي شارك معه في نسختين في كأس العالم (1982 و1986)، فضلا عن قيادته المنتخب الجزائري للتتويج بكأس إفريقيا الوحيد في تاريخها عام 1990.

 

14 مايو، 2016 - 11:32

53 ألف مستفيد من مشاريع “أونساج” متابع قضائيا

تشير الأرقام التي رفعت إلى مديرية التشغيل والإدماج بوزارة العمل إلى متابعة 53 ألف شاب مستفيد من قروض”أونساج” و”كناك” و”أونجام” قضائيا، بسبب عجزهم عن تسديد الديون المتراكمة عليهم، وبالمقابل يواجه أزيد من 100 ألف آخر مشاكل وصعوبات أدت إلى فشل مشاريعهم.

كما تبين تورط  10 آلاف مستفيد من أجهزة دعم التشغيل في التهريب بكل أشكاله بسبب ضغوط البنوك والضرائب، فيما تم تسجيل أزيد من 20 حالة انتحار بسبب ضغوط البنوك والضرائب.

بالمقابل تم تحديد نحو 200 ألف مؤسسة منشأة في إطار مشاريع دعم الدولة كـ”أونساج” “كناك” و”أونجام” تلقت أوامر بحجز عتادها في 2015، بعد أن عجزت عن تسديد ديونها، على أن العديد من المستفيدين الذي تعرضوا لحجز عتادهم، بيعت هذه الأخيرة في المزاد العلني وتم استرجاع 30 بالمائة فقط من المبلغ الإجمالي للعتاد.

14 مايو، 2016 - 11:03

مستوى كارثي للاساتدة المترشحين و تذبذب في تصحيح الاوراق

كشفت نتائج تصحيح “الكوطة” الأولى من تصحيح أوراق المترشحين لمسابقة توظيف الأساتذة، ان المستوى الكارثي لبعض المترشحين، في بعض المواد، تتقدمهما مادتا الفرنسية والإعلام الآلي، إلى درجة أن البعض منهم قد تحصل على العلامة صفر.

كما أن عملية تصحيح أوراق المترشحين لمسابقة توظيف الأساتذة، تسير بوتيرة “متذبذبة”، إلى درجة لجوء بعض الأساتذة إلى العمل بنظام “التجزئة”، نظرا إلى ارتباطهم بأعمال ومهام أخرى، تتعلق أساسا بانطلاق الاختبارات “التجريبية”، وكذا فترة إنجاز الأسئلة الخاصة باختبارات الفصل الثالث التي تم تقديمها. بالمقابل فقد حصل بعض المترشحين على العلامة صفر خاصة في مادتي الفرنسية والإعلام الآلي.

 

14 مايو، 2016 - 10:44

اجهزة تشويش من الدفاع و البريد لمنع الغش في “الباك”

كشفت وزيرة التربية، نورية بن غبريت، عن اجتماع وزاري مشترك سيجمعها، غدا الأحد، بوزيري الداخلية والبريد وممثلين من وزارة الدفاع،مناقشة الآليات العملية لتنصيب أجهزة التشويش في مراكز إجراء الامتحان، لمنع عمليات الغش باستعمال الهواتف الذكية.

و ضبط التحضيرات التقنية الخاصة بامتحاني البكالوريا والتعليم المتوسط، إذ من المقرر

فقد جددت بن غبريت، خلال ندوة صحفية على هامش زيارة تفقدية قادتها إلى المركز الوطني للوثائق التربوية، أول أمس، تأكيدها بأن نوعية المواضيع المطروحة في البكالوريا ستكون مستقبلا الوسيلة الوحيدة لمحاربة كل محاولات الغش، كونها ستعتمد، حسبها، على الفهم وليس الحفظ، مشيرة إلى أنها ستعمل تدريجيا على الابتعاد عن المقاربة بالحفظ في إعداد مواضيع البكالوريا والاعتماد بدل ذلك، على فهم المواد التعليمية.

عاجل