3 يناير، 2019 - 19:22

صدور مرسوم تنفيذي جديد

حدد مرسوم تنفيذي للعدد الأخير من الجريدة الرسمية كيفيات تسليم الرخص المتعلقة بتنقل بعض البضائع في المنطقة البرية من النطاق الجمركي.وعلى تحديد كيفيات تطبيق المادة 220 من قانون الجمارك ويندرج أيضا في إطار مكافحة التهريب.

كما نص المرسوم أن رخصة التنقل هي وثيقة تعدها مصالح أوالادارة الجبائية لمرافقة تنقل بعض البضائع في المنطقة البرية من النطاق الجمركي.
والتي حدد قانون الجمارك شكلها وشروط إصدارها.

ووفقا للمرسوم إمكانية إعداد قائمة البضائع حسب مختلف مناطق الاقليم الجمركي مع تحديد الولايات التي تغطي كل منطقة.
يجب أن ترافق الرخصة البضائع المعنية خلال كامل فترة التنقلي حسب النص.

إضافة إلى أن الناقل ذوالسوابق في مجال عدم احترام وجهة البضائع المكلفة لن يستفيد من رخص التنقل.
ويتم تسليم رخصة التنقل للتجار المقيم خارج الولايات الحدودية البرية الذي يمارس نشاط تموين هذه الولايات.
شريطة ان يمتلك فيها مستودعا مصرحا به لدى المصالح المختصة ومعاينا قانونا.

أين حدد المرسوم 3 حالات للإعفاء من رخصة تنقل البضائع.

الحالة الأولى بتنقل البضائع داخل التجمعات السكنية لمكان رفع البضائع باستثناء عمليات التنقل التي تتم في المناطق الواقعة بالجوار الاقرب للحدود البرية.

أي المناطق الموجودة في نطاق يمتد إلى غاية 15 كم على خط مستقيم انطلاقا من الحدود البرية.

الحالة الثانية للإعفاء من الرخصة في تنقل البضائع الذي يتم داخل المنطقة البرية من النطاق الواقعة على طول الحدود البحرية من الإقليم الجمركي وغير المحاذية للحدود البرية.

الحالة الثالثة فتتعلق بالبضائع التي لا تتجاوز الكميات المسموح بها حسب القرار المنصوص عليه.

وعندما ينقل البدو الرحل البضائع الخاضعة لرخصة التنقل فإن الكميات المعفاة حدد بضعف الكميات المسموح بها للناقلين الآخرين.

3 يناير، 2019 - 19:12

اصابة 31 رأسا بالطاعون ببومرداس

صرحت مفتشية البيطرة ببومرداس من خلال التحاليل المخبرية بؤرة معزولة ووحيدة لداء طاعون المجترات الصغيرة  أصابت 31 رأسامن ماعز وغنم.

وتم إكتشاف هذه  البؤرة التي تم التحكم فيها من خلال حصرها في مكان واحد تحت الحجز الصحي بحر هذا الأسبوع إثر القيام بتحاليل مخبرية أكدت الإصابة بهذا الداء.

ف.سمير

3 يناير، 2019 - 19:06

عقوبات صارمة للتجار

اكدت وزارة التجارة، أن التجار ملزمين باحترام فترة البيع بالتخفيض أو مايعرف “بالصولد”.

كما أنه ينبغي تقديم ملف من قبل التجار عند بدء عملية البيع بالتخفيض، من خلال تقديم ملف يقدم طلب المشاركة.

بالإضافة إلى نسخة من السجل التجاري، والقائمة الاسمية للسلع المعنية بالتخفيض، ناهيك عن كميلة السلع المعرضة للبيع.

والأسعار المطبقة قبل العملية وبعد العملية وتحديد النسبة. في حال مخالفة تاريخ ونسب البيع بالتخفيض سيتم إيقاف النشاط.

س.مصطفى

3 يناير، 2019 - 18:18

استمرار تسجيل حالات إصابة بـ”البوحمرون”

كشفت وزارة الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات اليوم الخميس عن استمرار تسجيل حالات إصابة بالحصبة (البوحمرون) في بعض الولايات، داعية بالمقابل إلى تلقيح الأطفال ضد هذا المرض وفقاً للرزنامة الوطنية للتلقيح.

وأشارت الوزارة في بيان لها إلى “استمرار  تسجيل حالات إصابة بالحصبة (البوحمرون) من حين لآخر في بعض الولايات”، مؤكدة أنها “اتخذت كل الإجراءات الضرورية أمام هذه الحالات وفق البرنامج الوطني لمراقبة الحصبة حالة بحالة”.

وذكرت في هذا السياق بأن الحصبة “قد تسبب مضاعفات خطيرة يمكن أن تؤدي إلى الوفاة عند الأطفال غير الملقّحين وعند الكبار”ي مشددة في ذات الوقت على أن التلقيح يعتبر “الحماية الوحيدة ضد الحصبة” وأنه “للحد من انتشار هذا المرضي يجب بلوغ نسبة تلقيح تغطي على الأقل 95 % من الأطفال الرضع”.

وتتم عملية تلقيح الاطفال ضد الحصبة –حسب وزارة الصحة– وفقا للرزنامة الوطنية للتلقيح (اللقاح الجامع المضاد للحصبة والحصبة الألمانية والنكاف (ROR) حيث يتم في سن 11 شهرا إعطاء الجرعة الأولى، فيما تقدم الجرعة الثانية في سن 18 شهرا”.

وخلصت وزارة الصحة إلى التأكيد على أن “إقبال الأولياء على تلقيح أطفالهم يعني حمايتهم وحماية الآخرين”.

3 يناير، 2019 - 18:11

حجز أزيد من 60 كلغ من المخدرات بعين الدفلى

تمكنت بحر هذا الأسبوع، فرقة البحث والتدخل “BRI” التابعة للمصلحة الولائية للشرطة القضائية بأمن ولاية عين الدفلى، في عملية نوعية، من وضع يدها على شبكة إجرامية خطيرة مختصة في الاتجار غير الشرعي في المخدرات مع حجز أزيد من 60 كلغ من المخدرات.

حيث كللت جهود قوات الشرطة بتوقيف العقل المدبر البالغ من العمر 42 سنة، وهو شخص مطلوب لدى مصالح العدالة، وكذا توقيف فتاة تبلغ من العمر 30 سنة على علاقة بالقضية.

فيما تم تحديد هوية الممون الرئيسي المنحدر من ولاية الشلف الذي يبقى في حالة فرار.

تحرك الفرقة جاء على إثر استغلال معلومات دقيقة حول نشاط العقل المدبر، ما استدعى إعداد خطة أمنية محكمة، كللت بتوقيفه، وبناء على إذن من مصالح العدالة المختصة تم تفتيش مسكنه الكائن بمدينة مليانة.

أين أثمرت العملية بحجز كمية معتبرة من المخدرات كانت مخبأة على متن سيارته الفاخرة بمقر سكناه، إذ قدرت الكمية بـ60 كلغ و90 غرام من المخدرات، إلى جانب 30 قرص مهلوس من نوع “بريقابلين”.

كما تم حجز مبلغ مالي قدره 34 مليون سنتيم من عائدات نشاطه الإجرامي، إلى جانب ضبط هواتف نقالة وكذا معدات خاصة بتوضيب الطلبيات.