2 أبريل، 2018 - 14:54

رسميا السيسي رئيسا لمصر

أعلنت هيئة الإنتخابات فوز عبد الفتاح السيسي رسميا بعهدة رئاسية ثانية.

وأكدت الهيئة أن السيسي تحصل على 97.08 بالمائة من مجموع أصوات الناخبين في انتخابات الرئاسة.

كما كشفت مصادر أن نسبة الأصوات الباطلة بلغت 7 بالمائة.

1 أبريل، 2018 - 17:23

الارصاد تحدر من إضطراب جوي جديد

ستعود الأمطار إلى التساقط يوم الأربعاء بسبب قدوم إضطراب جوي من ضعيف إلى متوسط النشاط محمل بأمطار.

 

درجات الحرارة يوم الثلاثاء تتراوح من 18 الى 28 درجة على الولايات الشمالية

بينما يوم الاربعاء فالأجواء غائمة نسبيا على السواحل الغربية تكون أكثر إعتبارا على الولايات الداخلية والمرتفعات.

مرفوقة بأمطار

1 أبريل، 2018 - 17:14

الجيش يحجز 5 قناطير من الكيف المعالج بالنعامة

حجزت وحدات مشتركة للجيش الوطني الشعبي بالنعامة، كمية ضخمة من الكيف المعالج تقدر بـ 500 كيلوغرام، وضبط 4212 وحدة من مختلف المشروبات بالوادي، حسبما أفاد به بيان لوزارة الدفاع الوطني.

1 أبريل، 2018 - 14:13

ترقية 10 ولايات منتدبة إلى ولايات

أفادت مصادر موثوقة لـــ”الجزائر1” أنه من المتوقع أن يتم الإعلان عن ترقية 10 ولايات منتدبة حاليًا-معظمها من الجنوب-إلى ولايات بكامل الصلاحيات قبل حلول شهر رمضان الفضيل-أي قبل 17 ماي المقبل-و ذلك تجسيدًا لبرنامج رئيس الجمهورية الذي وعد بترقية تلك الولايات المنتدبة إلى ولايات كاملة.

و كان وزير الداخلية والجماعات المحلية نور الدين بدوي قد كشف ، الجمعة الماضي، في اجابة على سؤال برلماني حول التقسيم الاداري أن ترقية وتحسين أداء الولايات المنتدبة ستدخل مرحلة الحسم خلال العام الحالي عبر سلسلة من الاجراءات.

الوزير بدوي أكد على أهمية وأهداف استحداث الولايات المنتدبة والاهتمام بها، بمسعى الدولة لتكريس مفهوم اللامركزية الوارد في التعديل الدستوري الأخير، وتجسيد النظرة التشاركية للجماعات الإقليمية مع إعطاء دفع أكبر للتنمية المحلية، لافتا في هذا الصدد إلى أن مشروع قانون الجباية المحلية سيعمل على تحسين استعمال موارد الجماعات المحلية بشكل أفضل مما هو عليه الآن.
وأوضح أن تنصيب الولايات المنتدبة سيعرف خلال هذه السنة، مرحلة التفعيل من خلال تخصيص ميزانية بـ 16 مليار دينار لهذه الولايات المنتدبة، مع إمكانية توظيف 800 موظف منهم 550 في مناصب دائمة، وإعطاء الأولوية في هذا المجال لأبناء المناطق المعنية.
كما تم في إطار تنمية قدرات الولايات المنتدبة بالجنوب، حسب الوزير، توفير 350 مسكن وظيفي، فضلاً عن تخصيص 12 مليار دينار لتحسين المحيط الحضري والربط بشبكات الماء واستحداث مساحات خضراء.

من جهته ،أكد الأمين العام لحزب جبهة التحرير الوطني، جمال ولد عباس، أنه سيتم الإعلان عن ترقية 10 ولايات منتدبة إلى ولايات بكامل الصلاحيات، خلال الأسابيع المقبلة.وقال ولد عباس خلال لقائه بمناضلي الأفلان بتمنراست، أن الرئيس بوتفليقة أمر الحكومة، بإعادة النظر في الخريطة الإدراية للولايات المنتدبة.

ولد عباس وخلال لقائه بمناضلي حزب “الأفلان” بتمنراست، أن الرئيس بوتفليقة وعد ووفى بوعده لسكان الجنوب.خاصة بعد تجسيد مشرعي القرن “الغاز والماء” وربطها بالولايات الجنوبية.

وأكد ولد عباس” أن مشروع نقل الغاز الطبيعي من عين صالح لتمنراست على طول 530 كلم سينطلق قريبا”.مشيرًا إلى أن الرئيس بوتفليقة يحرص على تلبية احتياجات الموطنين بالجنوب خاصة.

و رصدت الحكومة خلال المشروع التمهيدي لقانون المالية لسنة 2019 ميزانية معتبرة لوزارة الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة العمرانية، حيث شهدت زيادة ملحوظة في ميزانيتها وقُدرت بـ 472.412 مليار دينار مقارنة بـميزانية 2018 التي بلغت 57ر425 مليار دينار.

عمّـــــــار قــــردود