14 يناير، 2019 - 12:30

رسميا..مشروع جديد لمكافحة الفساد

ستتكفل الوكالة الوطنية لتسيير عائدات جرائم الفساد والجرائم المنظمة، التي سيتم إنشاؤها قريبا، بمهمة استرجاع كافة الأموال المستعملة في قضايا الفساد سواء كانت محجوزة أو مجمدة، وعليه فإن كافة قضايا الفساد التي عرفتها الجزائر، والتي كانت آخرها قضية الكوكايين التي دخلت الجزائر عبر ميناء وهران.

 

كما يمكن لوكيل الجمهورية أن يحقق تلقائيا في الجرائم التي تدخل في اختصاصاته، والتي تصل إلى علمه أو يبلغ بها من قبل مختلف الإدارات والهيئات والمؤسسات أو أي شخص آخر، ويستعين القطب الجزائي المالي بمساعدين متخصصين في المسائل المالية، ويخضعون للأحكام المطبقة على المساعدين المعينين لدى النيابة العامة.

وحسب قرار السلطات العليا للبلاد، فإن اختصاص القطب الجزائي المالي سيكون وطنيا ويتولى البحث والتحري والمتابعة والتحقيق في الجرائم المالية شديدة التعقيد والجرائم المرتبطة بها، والتي تتعلق بالفساد والغش والتهرب الضريبي والتمويل غير الشرعي للجمعيات وجرائم الصرف، وتلك المتعلقة بالمؤسسات المالية والبنكية.

أما بشأن الهيئة الوطنية للوقاية من الفساد ومكافحته فتتولى اقتراح سياسة شاملة للوقاية من الفساد وجمع ومركز واستغلال كل المعلومات، التي يمكن أن تساهم في الكشف عن أعمال الفساد والوقاية منها، بالإضافة إلى إعداد برامج توعوية وتحسيسية للمواطنين بالآثار الضارة الناجمة عن الفساد.

ومن بين المهام الأساسية للهيئة سالفة الذكر، تلك المتعلقة بالتنسيق ما بين القطاعات وتطوير التعاون مع هيئات الوقاية من الفساد ومكافحته على الصعيدين الوطني والدولي، إلى جانب تلقي التصريحات بالممتلكات الخاصة بالموظفين العموميين بصفة دورية ودراسة واستغلال المعلومات الواردة فيها وحفظها.

حيث سيستفيد أعضاء وموظفي الهيئة خلال ممارسة مهامهم من حماية الدولة من كل أشكال الضغط أو الترهيب أو التهديد أو الإهانة أو الشتم أو التهجم مهما كان نوعه وبإمكان هؤلاء الاعضاء، مطالبة الإدارات والمؤسسات والهيئات التابعة للقطاعين العام والخاص أو من كل شخص طبيعي أو معنوي أية وثائق أو معلومات تراها مفيدة في الكشف عن أفعال الفساد ويعتبر كل رفض لهذه المطالب بمثابة جريمة.

14 يناير، 2019 - 12:18

رسالة من الرئيس بوتفليقة الى نظيره التونسي

بعث رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة، ببرقية  تهنئة إلى نظيره التونسي، الباجي قايد السبسي، بمناسبة الذكرى الثامنة لعيد  الثورة والشباب،أكد له فيها عزمه على العمل سويا من أجل الارتقاء بعلاقات  التعاون “الراسخة” التي تجمع بين البلدين إلى مراتب أعلى.

وأكد بوتفليقة على عزم الجزائر  الثابت على العمل مع تونس من أجل تمتين أواصر الأخوة والتضامن التي تجمع الشعبين والارتقاء بعلاقات التعاون الراسخة بين البلدين.

14 يناير، 2019 - 12:11

إرهابيان يسلمان نفسيهما للسلطات

سلم إرهابيان نفسيهما، اليوم الإثنين، للسلطات العسكرية بتمنراست، وبحوزتهما مسدسان رشاشان، من نوع كلاشينكوف، وأربع مخازن ذخيرة.

وحسب ما أورده بيان لوزارة الدفاع الوطني، فيتعلق الأمر بالمسمى التوجي عثمان، المدعو ساعد، وملوكي أحمد، المدعو عبد المالك.

وقد التحق الإرهابيان بالجماعات المسلحة سنة 2017.

 

14 يناير، 2019 - 12:05

موعد افتتاح موسم التكوين المهني

تنظم وزارة التكوين والتعليم المهنيين حملة إعلامية لفائدة الشباب للتعريف بفرص التكوين في مختلف التخصصات المهنية التي يوفرها القطاع على مستوى المؤسسات التكوينية المتواجدة عبر التراب الوطني، بالموازاة مع انطلاق التسجيلات يوم 24 فيفري 2019، حسب ما أفاد به اليوم الاثنين بيان للوزارة.

وأوضح ذات المصدر، أن التسجيلات انطلقت يوم 6 جانفي وتستمر إلى غاية يوم 16 فيفري المقبل، وأن أيام الانتقاء والتوجيه ستكون أيام 17 و 18 و 19 من نفس الشهر.

13 يناير، 2019 - 21:03

حماية المستهلك تحذر من هذه المواد الغذائية؟؟

بلغ موقع الجزائر1 من مصادر متطابقة ان  المنظمة الجزائرية لحماية المستهلك حدرت من مواد غذائية تحوي مواد مسرطنة، تقوم هذه الأخيرة بإتلاف خلايا المناعة عند الإنسان وكذا الذاكرة.كما تعمل هذه المواد المسرطنة التي تحتويها هذه المواد الغذائية، على إحداث تشنجات عند الأطفال، والنساء.

وفي تعليمة صادرة عن مصلحة الوقاية بمديرية الصحة والسكان لولاية الجلفة، موجهة إلى كل مدراء المؤسسات العمومية الإستشفائية، والمؤسسات العمومية للصحة الجوارية.

أعلنت فيها عن بلوغها معلومات من طرف مصالح أمن الولاية، مفادها أن طبيبا تونسيا، اختصاص مخ وأعصاب وعمود فقري حذّر من خطورة هذه المواد الغذائية.

وأشار التعليمة التي قامت المنظمة الجزائرية بحماية المستهلك بنشرها على صفحتها على الفايسبوك، إلى أن هذا الطبيب هو مستشار لدى منظمة الصحة العالمية.

وجاء في التعليمة بأن بعض التجار يحاولون إدخال هذه المنتجات أو المواد العغذائية إلى بلدان شمال إفريقيا، ومن بينها الجزائر وتونس.

ومن هذه المنتنجات التي تحوي مواد مسرطنة، “عصير المنجوا ماز”، عصير “المنجو ديلتا”، واللذين يحتويان على مادة 211 F.

إلى جانب عصير منعش يحتوي على المادة E330 “عصير فريشي”، مسحوق يحتوي على المادة E102، E171، عصير “سوبر كواتش”، يحتوي على المادة E211.

شيبس تحت اسم “البطل” يحتوي على مادة E223، بسكويت محشي “كاستر كريم” يحتوي على المادة E307، E339، E223، حليب سائل منوع “لونا” يحتوي على E325.

وطالبت مصلحة الوقاية مدراء هذه المؤسسات العمومية والجوارية للصحة، بضرورة القيام بحملات تحسيسية واتّخاذ الإجراءات الوقائية اللازمة.

13 يناير، 2019 - 20:54

نتائج قرعة كأس الجزائر 2019

أسفرت قرعة الدور ثمن النهائي لمنافسة كأس الجزائر التي جرت وقائعها مساء اليوم بمركز الفندقة بعين البنيان عن المواجهات التالية:

اتحاد عنابة – أهلي برج بوعريريج.

مستقبل الرويسات – شباب قسنطينة.

مولودية وهران – نجم مقرة.

شباب بلوزداد- سريع المحمدية.

شبيبة بجاية – شباب بوقيراط.

أتلتيك بارادو – اتحاد الحراش.

أمل بوسعادة – وفاق سطيف الفائز منهما يستضيف اتحاد الجزائر.

نصر حسين داي – مولودية الجزائر.

عاجل