15 يونيو، 2016 - 00:11

رمانة وبرطال… او العقدة التلفزيونية المغربية

لا أدري لماذا وجدتني اليوم أغير وجهة الطبق اللاقط نحو الضفة الغربية وأضبط الريموت كنترول قليلا والتقط ما ينتجه ويبثه ويشاهده اخواننا في فاس ومكناس وكازابلانكا.

ويا ليتني ما فعلت.. سلسلات فكاهية لذيذة لذة الطواجين المغربية التي تفوح بالتوابل الزكية، مسلسلات مدبلجة باللهجة المغربية ، كاميرات خفية ومقالب غاية في الدهشة والاتقان، برامج ترفيه بلمسة تقنية عالمية وطابع محلي اصيل…. واشهار جميل مضبوط بايقاعات الاغنية المغربية الراقصة.

لقد زاد ذلك من حزني على حال شاشتنا الموقرة وجعلني أدخل في هستيريا إسمها #شاشامانيا.

ففي حين تسارع قنواتنا الموبوءة بالانسلاخ من جلدها الجزائري بحجة التطور والتطير، هاهي قنوات الملك السعيد تتشبث بالتراث المغربي الاصيل صورة وصوتا، حرفا ورسما، شكلا وحضورا… لقد جاءت الشبكة البرامجية الرمضانية في المملكة المغربية مثالا واضحا لحسن التدبير والتخطيط لا لسوء التفكير والتخبط. ذاك كان أول ما شدني شدا وهزني هزا..

فالمملكة تتوفر على نحو عشر محطات تلفزيونية عامة وموضوعاتية ذات طابع عمومي تتمتع بالاحترافية في الإنتاج والتوجه، وعلى قناة خاصة واحدة ( 2m) تمتلك مقومات النجاح السمعي البصري بالمواصفات الغربية.

وأصدقكم القول… السادسة مثلا، وهي قناة القرآن الكريم المغربية، تعتبر من أفضل القنوات العالمية في مجال الإعلام الديني المتخصص بما تبثه من تراث علمي وروحي بأسلوب خاص في المظهر والجوهر.

لقد قدمت القناة المرجعية الفقهية والصوفية والعقدية بكثير من الذكاء الذي يمزج بين روح العصر واصالة التاريخ.

الم تروا كراسي العلماء، وجلسات السماع الصوفي، وحلقات المتون العلمية، واجازات الحفظ والتشريف… كل ذلك قدم في القناة كنوزا ودررا مع المحافظة على الظراز المغربي في الديكور واللباس والتزيين والتطريز والخط والزخزفة..

اما ما قصم ظهري فعلا هو البحث المغربي المتواصل في القصص التراثية و المرويات والمحكيات… فمتعة مشاهدة المسلسل التراثي رمانة وبرطال لا تضاهيها متعة… ففيها الأداء والتمكن.. والعبر والتمعن.. وفيها الحضارة والاصالة.. والحشمة والحياء..

الاكيد في كل ذلك ان المشاهدة ممتعة حقا وهي اسبه فعلا بتناول طاجين مغربي اصيل معبق بروائح الطين الزنجبيل والزعفران…. الا يا قوم فاعتبروا…

د .مراد بن عيسى بوشحيط

ملاحظة هامة :هذه الاشادة لا تعني السياسة اطلاقا ولا علاقة لها بمواقف المملكة أو بسلوكها الدولي… فذاك حديث آخر

14 يونيو، 2016 - 16:09

شبكة تسيئ للإسلام وتدعو الجزائريين للإلحاد عبر الأنترنت

تمكنت عناصر الدرك الوطني من تفكيك شبكة إجرامية ذات امتداد دولي، ناشطة على الإنترنت تسيئ للذات الإلهية والإسلام وتدعو إلى الإلحاد والتنصير، حسب ما أفاد به اليوم الثلاثاء بيان لقيادة الدرك الوطني.

وأوضح المصدر حسب موقع النهار  ان العملية جاءت في إطار مكافحة الجرائم الإلكترونية وفي إطار عمليات البحث والتحري على الإنترنت و بع التحري من قبل دات المصالح تم تحديد هوية عناصر شبكة إجرامية خطيرة تنشط على الإنترنت تنشط في الجزائر و تستهدف الجزائريين ولها اتباع في الخارج

الشبكة مختصة في معاداة الدين الإسلامي”. وتنشط هذه الشبكة من خلال “نشر منشورات و فيديوهات دعائية و مقالات ورسوم كاريكاتورية، تسئ إلى الله سبحانه وتعالى وإلى رسول الله (ص) والأنبياء عليهم السلام وتسب الإسلام والمسلمين بصفة عامة والإستهزاء بالدين وشعائر الإسلام عن طريق الكتابة والرسم في موقع إلكتروني” كما تقوم هذه الشبكة — حسب البيان–“بتحريف سور القرآن الكريم وأحاديث النبي (ص) والتشكيك فيهما, وتعدت أنشطتهم إلى حد التغني بآيات من القرآن الكريم ونشرها على الانترنت

14 يونيو، 2016 - 14:43

باريس ..داعشي يقتل ضابطاً بالشرطة الفرنسية وزوجته

أفادت وكالة قريبة من تنظيم داعش،البارحة الاثنين، بأن أحد مقاتلي التنظيم قتل شرطيا فرنسيا طعنا بالسكين في إحدى ضواحي باريس قبل أن ترديه الشرطة، بحسب ما نقل موقع أميركي متخصص في مراقبة المواقع المتطرفة.

ونقل موقع “سايت انتلجنس غروب” عن وكالة أعماق قولها “مقاتل من داعش يقتل نائب رئيس مركز شرطة مدينة ليميرو وزوجته طعنا بالسكين قرب باريس”.

من جانبه، أكد الرئيس الفرنسي، فرنسوا هولاند، أنه سيتم اتخاذ كل الإجراءات اللازمة حيال مقتل شرطي وشريكته قرب باريس، مشيرا إلى أن التحقيق سيحدد “الطبيعة الدقيقة” لـ”هذه المأساة الفظيعة”.

وأشار مصدر في الشرطة إلى أن الرجل ادعى انتماءه لتنظيم داعش خلال المفاوضات مع قوات التدخل، قبل أن يقتل. وقال شهود للمحققين إن الرجل صرخ “الله أكبر” عند مهاجمته الشرطي.

وكانت الشرطة الفرنسية قد أعلنت في وقت متأخر الاثنين أن رجلا قتل شرطيا بعدما طعنه بالسكين 9 طعنات أدت إلى وفاته في الحال في مانيانفيل شمال غرب باريس، قبل أن يأخذ زوجة وابن الضحية رهينتين في منزلهما.

والضحية، متزوج ولديه طفل، عمل نائبا لرئيس وحدة شرطة الطرق السريعة لمورو، وعمل سابقا في الاستخبارات الإقليمية.

 

 

الجزائر1

14 يونيو، 2016 - 14:08

الهواتف ممنوعة بمراكز الامتحان في البكالوريا الجزئية

أكد الأمين العام لوزارة التربية الوطنية عبد الحكيم بلعابد أمس انه تم اتخاذ جميع الإجراءات قصد ضمان السير الحسن لاختبارات امتحان البكالوريا الجزئي وتفادي الغش مجددا خلال هذه الاختبارات المقررة من 19 إلى 23 جوان .

وكشف بلعابد أنه يمنع منعا باتا على المترشحين إدخال الهاتف النقال إلى قاعات الامتحان محذرا من أن “أي مترشح يدخل معه الهاتف النقال إلى مراكز الامتحانات يعتبر في حالة غش”،

معتبرا أنه تم تحديد رزنامة هذا الامتحان الجزئي بشكل يسمح للتلاميذ باجتياز امتحاناتهم في أحسن الظروف مضيفا أن المترشحين سيجتازون الامتحانات في نفس المؤسسات التي وجهوا لها في المرة الأولى. واسترسل يقول أن المترشحين المتأخرين خلال الدورة الأولى سيسمح لهم بإعادة الامتحان قصد إعطائهم فرصة جديدة.

14 يونيو، 2016 - 13:53

مصر..الطائرة المنكوبة انحرفت لدورة كاملة قبل سقوطها

علنت لجنة التحقيق في حادث الطائرة المصرية المنكوبة أن الطائرة انحرفت لدورة كاملة قبل سقوطها.

وقالت اللجنة إن الصور الرادارية التي وردت إلى لجنة التحقيق من القوات المسلحة المصرية والخاصة بمسار الطائرة قبل وقوع الحادث أشارت إلى حدوث انحراف للطائرة يسارا عن مسارها وقيامها بالدوران يمينا لدورة كاملة

متفقا مع ما جاء بصور الرادارات اليونانية والإنجليزية مع الأخذ في الاعتبار بأنه لا يمكن الاعتماد على تلك المعلومات بمعزل عن السياق العام للتحقيق.

وأضافت أنه طبقا للمعلومات الواردة من صانعي مكونات أجهزة مسجلات الطائرة فإنه من المتوقع استمرار الإشارات الصادرة عن أجهزة مسجلات الطائرة حتى الرابع والعشرين من الشهر الجاري.

وأكدت موافقتها على الطلب الوارد من مجلس سلامة النقل الأميركي لتعيين ممثل معتمد للاشتراك في التحقيقات حيث إن الولايات المتحدة الأميركية هي الدولة الصانعة للمحركات، وكذلك انضمام أحد الخبراء المتخصصين من الشركة صانعة أجهزة مسجلات الطائرة.

الجزائر1