7 يناير، 2019 - 15:53

روايتان جزائريتان مرشحة لجائزة “البوكر” 2019

أعلنت الجائزة العالمية للرواية العربية (البوكر) اليوم الإثنين، عن القائمة الطويلة للروايات المرشحة لنيل الجائزة خلال دورتها لعام 2019، والتي تتضمن 16 رواية، من بينها روايتين جزائريتين.

وتضم القائمة روايتين جزائريتين هما ” ليالي إيزيس كوبيا ” لواسيني الأعرج و”أنا أوحاييم” للحبيب السايح.

وتعالج الأعمال الروائية المرشحة، قضايا تمس الوضع الراهن في العالم العربي، كما تلقي الضوء على تاريخ المنطقة العربية وتراثها الثري، وتتطرق إلى قضايا إنسانية هامة، من قبيل الفقر، والموت، والاضطهاد، وحماية العائلة، والوطن. ويتميز عدد من الروايات في القائمة، بالسرد على لسان النساء، منها رواية عن تاريخ العراق الحديث على لسان صحافية، وقصص نساء في بلدان مختلفة، هاجرن إليها بعد الحرب الأهلية اللبنانية.

7 يناير، 2019 - 14:36

تسجيل 8 حالات بالبوحمرون بغليزان

سجلت المصالح الوقائية بالمؤسسة العمومية الاستشفائية خلال الشهر الفارط 8 حالات بوحمرون تم التكفل بهم بمصلحة الامراض المعدية حيث غادر 6 مرضى المصلحة في ظروف صحية جد جيدة فيما بقي طفلان تحت الرعاية الطبية بذات المصلحة .

فيما اشار طبيب مختص ان سبب العدوى لا سيما بعد العلاجي الاولي يعود الى عدم حرص الاولياء على عزلة ابنائهم بالبيت فيما يخص المآكل والمشرب وغيرها مما ادى الى تسجيل حالات جديدة اخرى.

بلفضيل لزرق

7 يناير، 2019 - 14:25

إعادة فتح مواقع التسجيلات لإمتحانات دورة 2019

أعلنت وزيرة التربية نورية بن غبريت، عن إعادة فتح مواقع الديوان الوطني للإمتحانات والمسابقات، الخاصة بالتسجيلات للإمتحانات لدورة 2019، وهذا لتأكيد التسجيل.

وحسب تغريدة لوزيرة التربية اليوم الإثنين، عبر حسابها الرسمي على تويتر، فإن إعادة فتح المواقع سيكون ابتداء من 14 جانفي ويدوم إلى غاية 14 فيفري المقبل.

إعادة فتح المواقع، من أجل تأكيد التسجيل الخاص بالإمتحانات المدرسية النهائية للأطوار الثلاثة، وللتأكد من صحة المعلومات.

7 يناير، 2019 - 12:39

أمطار غزيرة بداية من الأربعاء

حذّرت مصالح الأرصاد الجوية من تساقط أمطار غزيرة بالمناطق الشرقية والوسطى الشرقية والغربية.

الولايات المعنية هي: بجاية، جيجل، سكيكدة، عنابة، الطارف، قالمة، سوق أهراس، سطيف، برج بوعريريج والبويرة.

اما الولايات الوسطى والغربية فستشهد هي الأخرى أمطار غزيرة أمسية الخميس.

7 يناير، 2019 - 12:35

القبض على ثلاثينية تمتهن الشعوذة والسحر بوهران

التمس ممثل الحق العام  بالغرفة الجزائية بمجلس قضاء وهران، تطبيق العقوبة في حق إمرأة  كانت تمارس السحر و الشعوذة للتحايل على  الفتيات اللواتي  لم يتزوجن، بعد بإقناعهن  أنها تمتلك القدرة لفكهن من السحر المتواجد بمجوهراتهن، حيث تمت الإطاحة بها في آخر نشاط قامت به  بسلبها ما قيمته 100 مليون سنتيم  من المجوهرات من سيدة بحي العقيد لطفي. 

المتهمة تم توقيفها في أكتوبر الفارط على إثر تقدم سيدة وابنتها إلى عناصر الأمن  بحي العقيد لطفي بشكوى مفادها وقوعهما في مصيدة مشعوذة سلبت منها مجوهرات بقيمة 100 مليون سنتيم بحجة كشف سر تأخر زواج ابنتها، يكمن في سحر متواجد بهذه المجوهرات، وبعد القيام بتحريات من طرف عناصر الدرك الوطني تم القبض عليها متلبسة ببيتها الواقع بحي سيدي البشير حيث تم العثور أيضا على أحراز و مواد للسحر على غرار الطلاسم و الصور .

كما أوضح أن المتهمة نصبت على  الضحيتين مدعية أن سر عنوسة  الفتاة   سببه هو   سحر كان موجود  في مجوهراتها طالبة منها إعطائها كلها  لتخليصها من الشعوذة .

عاجل