9 أبريل، 2018 - 19:16

زطشي يغازل وزير الشباب و الرياضة الجديد

لم يتحرّج رئيس الإتحاد الجزائري لكرة القدم خير الدين زطشي تمامًا من الإدلاء بتصريحات غريبة و متناقضة،حيث من جهة أثنى كثيرًا على وزير الشباب و الرياضة المُقال الهادي ولد علي الذي يعتبر صديقًا له و هو صاحب الفضل في بلوغه منصب رئيس “الفاف” و توقع عودته في منصب أكبر و أهم من منصب وزير الشباب و الرياضة،

و من جهة أخرى سارع إلى مغازلة وزير الشباب و الرياضة الجديد محمد حطاب وفقًا لمنطق “عاش الملك مات الملك” أي أن زطشي يقف دائمًا مع الأقوى . و قال خير الدين زطشي إنه يرحب بوزير الرياضة الجديد، محمد حطاب، كما قال زطشي إنه “متيقن من عودة الهادي ولد علي في منصب أكبر”،

عمّـــــار قــــردود

9 أبريل، 2018 - 18:58

الجيش المغربي يزحف نحو الحدود الجزائرية

كشفت جريدة “المساء” المغربية عن تعزيزات عسكرية كبيرة بدأت في الزحف نحو الصحراء الغربية و الحدود مع الجزائر. إذ كتبت الجريدة أن عناصر الدرك الحربي بعدة مناطق بتراب المملكة استدعت ضباطًا سابقين بالقوات المسلحة الملكية أحيلوا على التقاعد خلال الخمس سنوات الأخيرة.

ووفق ذات المصدر، فإن الاستدعاءات الجديدة جاءت بتعليمات من الجنرال دوكور دارمي، عبد الفتاح الوراق، المفتش العام للقوات المسلحة الملكية المغربية، الذي طالب باستنفار وحدات الجيش، واستدعاء ضباط بالقوات المسلحة الملكية المغربية، طلب منهم تحيين أرقامهم الهاتفية لدى الدائرة، وعدم مغادرة التراب المغربي، والبقاء رهن إشارة مصالح الجيش المغربي المختصة بالمدن التي يقطنون بها.

من جهتها ذكرت جريدة “العلم” المغربية أن حمدي ولد الرشيد، عضو اللجة التنفيذية لحزب الاستقلال المغربي، ومنسق الجهات الجنوبية الثلاث، ورئيس جماعة العيون، قال إن النزاع مع جبهة البوليزاريو يجب أن يتم حسمه في الميدان، وأن يحل بصفة نهاية، مؤكدا أن بعثة “المينورسو” لم تقم بواجبها.

ووفق المنبر الإعلامي ذاته، فإن ولد الرشيد أوضح في برنامج إذاعي أن الحكم الذاتي هو السقف الأعلى لتسوية قضية الصحراء الغربية، مشيرًا إلى أن الأمم المتحدة لم تقم بتسوية النزاع منذ 70 سنة بفلسطين وبمناطق أخرى عبر العالم، وأضاف أن الشيء ذاته يقع في الصحراء الغربية.

و أفاد خبراء عسكريون مغاربة إن “الحرب ستمتد لسنوات بسبب الجزائر، وعلى المغرب تشكيل حكومة وحدة وطنية. ويعتقدون أن التطورات المتسارعة في قضية الصحراء تنبئ بقرب اشتعال حرب طويلة الأمد بين المغرب وجبهة البوليزاريو و الجزائر. و يرون بأن أي حرب مع البوليزاريو الآن ستشمل حتمًا الجزائر.

و بدأ نظام المخزن المغربي الترويج لإمكانية نشوب حرب طويلة مع الجزائر قريبًا من خلال تحريك أبواقه الإعلامية و الإساءة إلى الجزائر التي يتهمها بأنها ضد “الوحدة الترابية المغربية” رغم إعتراف الجزائر بأنها لا تتدخل في الشؤون الداخلية للمغرب و أن الصحراء الغربية قضية خاصة بتصفية الإستعمار و ليست شأنًا داخليًا مغربيًا.

عمّـــــــــار قـــــردود

9 أبريل، 2018 - 18:02

نشرية تحذر من رياح قوية

حذّرت مصالح الأرصاد الجوية في نشرية خاصة من هبوب رياح قوية أمسية اليوم الإثنين وغدا الثلاثاء، تصل سرعتها إلى 80 كلم في الساعة.

وتشمل النشرية كل من ولايات: النعامة، البيض، شمال أدرار ، غرداية، ورقلة وشمال تمنراست

بالإضافة إلى إيليزي، الوادي، الأغواط، الجلفة، بسكرة خنشلة وتبسة.

كما حذّرت النشرية من صعوبة في الرؤية على أغلب المناطق الصحراوية خلال هذه الفترة بسبب التطاير الكثيف للرمال.

9 أبريل، 2018 - 11:17

الرئيس بوتفليقة يجوب شوارع العاصمة

اخلط قرار رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة بالخروج إلى الشارع أوراق الحكومة , التي لم تصلها أي مراسلة رسمية لمرافقة خرجة الرئيس إلى الشارع قصد تدشين ميتروا العاصمة , و هو الخبر الذي سبق وان انفرد بنشره موقع “الجزائر1” مند  باية الشهر الماضي تحت عنوان  “الرئيس بوتفليقة في خرجة ميدانية ”   

الأمر الذي اجبر اغلب الوزراء لإلغاء زياراتهم وخرجاتهم الرسمية , كم أخلطت مبادرة الرئيس حسابات كل وسائل الإعلام الرسمية و الخاصة , التي سارعت صبيحة اليوم نحو ساحة الشهداء لتغطية الحدث دون اعتماد ولا دعوة رسمة

حيث باشرت مصالح ولاية الجزائر، مند البارحة، تحضيراتها الخاصة لاستقبال رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة، المنتظر أن يقوم بزيارة ميدانية تفقدية تشمل تدشين عدد من المشاريع.

و هو الخبر الذي نشره موقع “سبق برس” البارحة ,حسب ما أعلن عنه رئيس المجلس الشعبي لبلدية الجزائر الوسطى، عبد الحكيم بطاش، عبر صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي “فايسبوك”، سيشرف الرئيس، غدا الاثنين، خلال زيارته الميدانية بالتدشين الرسمي لجامع “كتشاوة” الذي أعيد ترميمه عن طريق مؤسسة “تيكا” التركية.

كما سيشرف الرئيس كذلك -حسب ذات المصدر- على تدشين المحطة الجديدة لميترو الجزائر بساحة الشهداء، وإعطاء اشارة الانطلاق في الاستغلال التجاري لها.

ف.سمير 

عاجل