7 فبراير، 2017 - 17:32

زيادات في تسعيرات الماء

أكد وزير الموارد المائية والبيئة عبد القادر والي، اليوم الثلاثاء أنه يتم حاليا دراسة تسعيرة جديدة للمياه والتي ستحدد سلم الأسعار تبعا لفئة المشتركين “متعاملين إقتصاديين، أسر”.

 

وسيستثني جدول التسعيرات المرتقب والذي سيسمح بالحد من التبذير الذي بلغ مستويات كبيرة الأسر التي لا يتجاوز استهلاكها حدا معينا حسب شروحات الوزير الذي كان يتحدث على أمواج الإذاعة الوطنية.

وسترتكز التسعيرة الجديدة على مبدأين، الأول من يستهلك أكثر يدفع أكثر في حين يقوم المبدأ الثاني على أساس أن التسعيرة تكون مطابقة لمستوى الإستهلاك، يضيف الوزير.

و بهذا فإن الأسر التي لا تستهلك فوق مستوى معين لن تكون معنية بهذا الجدول الجديد للتسعيرات ما يسمح للقطاع بتركيز دعم أسعار المياه المقدم من قبل الدولة حسب والي.

وفي هذا السياق قال الوزير أنه لن يتم إحتساب سعر المياه لأصحاب النشاطات الصناعية والتجار وأصحاب المرشات او مصانع المشروبات بنفس التسعيرة المطبقة على الأسر.

من جهة أخرى أكد الوزير أن هذا الإجراء سيقلص من العجز المالي للجزائرية للمياه المقدر بـ10 مليار دينار والتي تعاني كذلك من ظاهرة الربط غير الشرعي و التسربات.

7 فبراير، 2017 - 17:24

وفاة رئيس الحكومة الأسبق اسماعيل حمداني

توفي  ليلة البارحة الاثنين رئيس الحكومة الأسبق اسماعيل حمداني، ، حسب ما ذكرته وكالة الأنباء الجزائرية، .

 

 الفقيد من مواليد 1930 شغل منصب أمين عام رئاسة الجمهورية، ثم تقلد منصب رئيس الحكومة الجزائرية في الفترة من 15 ديسمبر 1998 إلى 23 ديسمبر 1999.

7 فبراير، 2017 - 17:12

العثور على مخبإ للأسلحة داخل منزل مهجور بالبليدة

أوضح بيان لوزارة الدفاع اليوم الثلاثاء، أن مفرزة للجيش عثرت في عملية قامت بها يوم أمس الإثنين، على مخبإ للأسلحة داخل منزل مهجور في مدينة البليدة، دون تقديم تفاصيل أوفى حول موقع المنزل بالتحديد.

وجاء في نفس البيان، أن من بين الأسلحة التي تم العثور عليها، مسدسين رشاشين ومسدسين آليين من نوع بيريطا، إلى جانب 11 مخزن ذخيرة، و4 قنابل يدوية، بالإضافة إلى كمية من المتفجرات ومعدات تفجير.

وهذه هي المرة الأولى منذ عدة سنوات، التي يتم فيها الكشف عن وجود نشاط إرهابي داخل مدينة البليدة، منذ تفكيك آخر نواة للجماعات الإرهابية فيها، منذ بداية الألفية الثالثة، حيث تم القضاء آخر فلول الإرهاب في مدينة البليدة، منذ القضاء على أمير الجيا وبقايا عناصره عنتر زوابري.

5 فبراير، 2017 - 20:31

سلال يدافع عن روراوة

عقب التصريحات المفاجئة لوزير الشباب والرياضة والتي انتقد بموجبها رئيس الفاف محمد روراوة وطالبه من خلالها بتقديم حصيلته بل ذهب لأبعد من ذلك وطالبه وبشكل غير مباشر بالاستقالة ،

أكدت مصادر مقربة أن الوزير الأول السيد عبد المالك سلال يكون قد استدعى وزير الشباب والرياضة وطلب منه توضيحات بشأن ماقاله في حق الرجل الأول في مبنى دالي براهيم .

وكان ولد علي قد تحدث عن الحصيلة الشاملة والكاملة للفاف في وقت لا يحق للوزارة أن تطالب رئيس الإتحاد الجزائري لكرة القدم بذلك في ظل وجود جمعية عامة وضعت كامل ثقتها في روراوة.

ويمنع الإتحاد الدولي لكرة القدم منعا باتا تدخل السلطات السياسية في شؤون الكرة ، وفي حال تدخلها في شؤون الإتحاد الجزائري لكرة القدم الذي يعد هيئة تابعة للفيفا فإن الهيئة الكروية العالمية ستقصي الإتحاد الجزائري كما سبق له وأن أقصى عدة اتحاديات عربية وإفريقية من قبل . بين هذا وذاك تبقى الجمعية العامة الجهة الوحيدة التي تملك الحق في محاسبة رئيس الفاف محمد روراوة أو سحب الثقة منه . للتذكير فقط ، فإن نائب رئيس الإتحاد الجزائري لكرة القدم جهيد زفزاف كان قد صرح للإذاعة الوطنية بأنه وخلال أشغال المكتب الفدرالي المقبل والمقررة يوم 11 فيفري الجاري ستكون هناك قرارات جديدة متعلقة بمستقبل الكرة الجزائرية .

سليماني معمر

5 فبراير، 2017 - 20:10

اعتداء 3 أشخاص بالسكاكين على قاصر بسعيدة

اعتدى 3 أشخاص على احد الشباب يبلغ من العمر 16 سنة عند مدخل جامعة النصر بولاية سعيدة بسلاح أبيض و فرارهم نحو وجهة مجهولة.

وقد نقل إلي المستشفي أحمد مدغري في حالة خطيرة والتحقيق مزال مستمر

سليماني معمر

5 فبراير، 2017 - 19:58

سلال يتوصل الى اتفاق مع ممثلي طلبة الصيدلة

توصل الوزير الأول عبد المالك سلال، وممثلي طبلة صيدلة الى اتفاق يقضي بتصنيفهم في الفئة 14، وهذا بعد الاجتماع  الأخير الذي ترأسه الوزير الأول بحضور ثلاثة ممثلين عن الصيادلة وثلاثة عن جراحي الأسنان وممثلين عن وزارة التعليم العالي والوظيف العمومي، مساء اليوم بقصر الحكومة.

ويقضي الاتفاق بتصنيف الصيادلة في الفئة 14، ويرفع الى الفئة 16 العام القادم للطلبة الذين يرغبون في تمديد الدراسة الى سبع سنوات. كما قرر، سلال، خلق تخصصات جديدة لفائدة الصيادلة تتمثل في صيدلة صناعية وصيدلة استشفائية بداية من السنة الجامعية القادمة.

أما بالنسبة للمختصين في جراحة الأسنان فقد تم التتويج بقرار الزيادة في الإمكانيات الكفيلة بممارسة بالمهمة خاصة بولاية سطيف، التي تعاني نقصا حادا في الإمكانيات، وتتمثل في كرسي معدات جراحي الأسنان.