18 فبراير، 2017 - 13:56

زيلانديا.. قارة “مخفية” تعيد رسم خريطة العالم

عشاق الجغرافيا وهواة الخرائط سيكون عليهم من الآن وصاعدا مراجعة معلومة بديهية تتعلق بعدد قارات العالم بعد اكتشاف حقيقي يمكن وصفه بالعلامة البارزة بتاريخ التعرف على شكل كرتنا الأرضية.

ويعرف أي مهتم بالجغرافيا أن عدد القارات 7 هي بترتيب المساحة آسيا، وإفريقيا، وأميركا الشمالية، وأميركا الجنوبية، وأنتاركتيكا (القارة القطبية الجنوبية)، وأوروبا، وأستراليا، لكن الأمر قد يختلف الآن بعد اكتشاف “زيلانيا”.

فقد قال علماء لدورية “جيولوجيكال سوسايتي أوف أميركا” إنه تم العثور على قارة مساحتها ثلثا مساحة أستراليا تحت مياه المحيط الهادي في الجزء الجنوبي الغربي.

وذكر العلماء أن مساحة اليابسة في هذه القارة 4.5 مليون كيلومتر مربع، يقع 94 في المئة منها تحت الماء ولا يظهر منها فوق السطح إلا أعلى نقطتين وهما نيوزيلندا وكاليدونيا الجديدة.

وقال نيك مورتيمر، الخبير بمعهد العلوم الجيولوجية والنووية في نيوزيلندا “إنه أمر محبط لنا نحن الجيولوجيين بسبب مياه المحيط هناك”.

وتابع: “لو كان بإمكاننا سحب مياه المحيط ستتضح (القارة) للجميع. هناك سلاسل جبلية وقارة كبيرة واضحة فوق قشرة المحيط”.

وقاد مورتيمر فريق الباحثين في الدراسة التي حملت عنوان “زيلانديا: القارة المخفية على الأرض”، التي تشير إلى أن الاكتشافات الجديدة تثبت ما كان العلماء يشتبهون فيه منذ فترة.

18 فبراير، 2017 - 13:47

حماة اللغة الفرنسية.. غاضبون

ستشاط حماة اللغة الفرنسية غضبا الجمعة، بعد أن تبنت اللجنة الأولمبية الوطنية الفرنسية شعارا باللغة الإنجليزية -صنعت من أجل المشاركة- بهدف دعم حملة فرنسا لاستضافة دورة الألعاب الأولمبية في عام 2024.

وقالت الأكاديمية الفرنسية وهي الحارس الرسمي للغة موليير إن الشعار ليس بأفضل من إعلان للبيتزا.

وتتنافس باريس ولوس أنجلوس وبودابست على استضافة دورة ألعاب 2024، وقالت اللجنة الأولمبية الوطنية الفرنسية إنها اختارت الشعار باللغة الإنجليزية من أجل أن تعزز جاذبيتها في العالم الأوسع نطاقا.

وقالت مجموعة أخرى هدفها حماية استخدام الفرنسية إن اختيار هذا الشعار إهانة للغة الفرنسية، واقترحت بدلا من ذلك شعار “تعال وشارك” باللغة الفرنسية. وقالت المجموعة إنها ستقدم طعنا رسميا ضد تبني الشعار باللغة الإنجليزية.

وقالت الأكاديمية الفرنسية التي عبرت عن رفضها إن الشعار يستخدم بالفعل على نطاق واسع في حملات الدعاية وبشكل رئيسي في بيع البيتزا والحلويات.

وقال برنار بيفو المعروف بدفاعه عن الثقافة الفرنسية “الدول المتحدثة باللغة الفرنسية سوف ينتابها المفاجأة وسوف تستشيط غضبا إزاء أن تنحني باريس عاصمة العالم الناطق بالفرنسية أمام لغة ليست لغة شكسبير فحسب بل أيضا لغة ترامب”.

18 فبراير، 2017 - 13:33

5 شهداء من عناصر الجيش الوطني في عملية البويرة

خلفت العملية النوعية العسكرية التي تم من خلالها القضاء على 9 إرهابيين بجبال البويرة استشهاد 5 عناصر من افراد الجيش الوطني الدين ادوا مهمتهم الوطنية بكل شرف لحماية الوطن

هؤلاء شهداء الوطن استشهدوا  في عملية عسكرية ضد أياد الغدر الإرهاب نالوا الشهادة عشية يوم الشهيد الله يرحمكم يا شهداء الوطن

و للتذكير فقد قضت مفرزة للجيش الجزائري صباح اليوم، على تسعة (09) إرهابيين، وضبطت (05) مسدسات رشاشة من نوع كلاشنيكوف و(03) بنادق نصف آلية وكمية من الذخيرة، حسب ما أفاد به بيان وزارة الدفاع الوطني.
إن هذه العملية النوعية والنتائج الحاسمة لوحدات الجيش الوطني الشعبي تأتي لتؤكد مرة أخرى على قوة عزم وإصرار قواتنا على القضاء على هذه الشراذم المجرمة وعلى ظاهرة الإرهاب في بلاد

18 فبراير، 2017 - 12:40

كنزة مرسلي توقع عقد إنتاج مع “مترو ميوزك”

وقّعت المطربة الجزائرية كنزة مرسلي، على عقد إنتاج كامل مع شركة “مترو ميوزك” ومشروع مع الملحّن محمد رحيم.

 

ونشرت كنزة صورتها مع محمد رحيم ومدراء شركة “مترو ميوزك” على صفحتها الرسميّة  في موقع التواصل الإجتماعي “تويتر” وعلّقت عليها “تم التّعاقد رسميا مع شركة ميترو ميوزيك ومشروع ميترو رحيم ويارب نتوفّق في الأعمال القادمة”.

 

18 فبراير، 2017 - 12:17

فتاة تسجن والذيها بعدما منعاها من الدعارة

علمت الجزائر1 ان فتاة ادخلت والذيها السجن بعدما منعا ان الدهاب الى طريق الدعارة و الخروج الى الشارع لتعاطي المخدرات مع رفقة السوء
و جاء دلك بعدما عجزا عن وضع حد لتصرفات ابنته المنحرفة البالغة من العمر 22 عاما، خاصة عند فرارها من البيت لمدة خمسة أشهر كاملة والانصياع خلف عالم المخدرات والدعارة الذي أقحمتها فيه صديقتها المقربة، لم يجد والدا هذه الفتاة حلا آخر لردعها وإرجاعها للطريق السليم سوى استعمال العنف معها، بتكبيلها من يديها وقدميها بواسطة سلاسل حديدية بسريرها واحتجازها داخل غرفتها لمدة يومين بمنزلهم العائلي في منطقة سيدي يوسف ببني مسوس في العاصمة،

ليجدا نفسيهما خلف قضبان سجن الحراش بعد التبليغ عنهما بتحريض من صديقتها التي سببت لها جروحا متفاوتة الخطورة على مستوى مناطق مختلفة من جسدها ولفقت التهمة لوالديها على أساس أنهما يعذبانها بغية التخلص من قيودهما، لتتم متابعتهما قضائيا بموجب إجراءات المثول الفوري بتهمة حجز شخص والضرب والجرح العمدي بسلاح أبيض.

17 فبراير، 2017 - 21:22

جرحى واعمال شغب في لقاء ترجي قالمة و اتحاد عنابة

عرفت مباراة ترجي قالمة وإتحاد عنابة لحساب الجولة ال 19 مجموعة الشرق للبطولة الوطنية للهواة لكرة القدم، أعمال شغب مما أسفر عن سقوط جرحى، بملعب سويداني بوجمعة بقالمة .

وإنتهت المباراة بالتعادل السلبي 0-0 للبطولة الوطنية للهواة لكرة القدم، مجموعة الشرق. ويذكر أن ترجي قالمة يحتل المرتبة 15 برصيد 19 نقطة بينما إتحاد عنابة ريادة الترتيب ب 39 نقطة.