17 يوليو، 2017 - 14:23

ستة نجوم عربية ستنزل على ركح الكويكول بـ جميلة

ستضيئ ستة نجوم عربية ليالي مهرجان جميلة بسطيف بالإضافة إلى أسماء جزائرية ابتداء من 20 جويلية التي سيكون نجمها الأول المطرب الشعبي السوري حسين الديك، التظاهرة التي تحتفي بالأصوات العربية ,

تعرف عود أمير الطرب العربي التونسي صابر الرباعي مرة أخرى إلى مهرجان جميلة سهرة 22 من الشهر الجاري لإمتاع جمهوره بروائعه الغنائية،

ويواصل اللبناني وائل جسار في الليلة الموالية إمتاع عشاق الطرب الشرقي، خاصة وأنه يلقب بملك الإحساس. الطبعة الثالثة عشر ستحتضن الفنان اللبناني الذي عُرف بإعادة أغاني الراحل عقيل وهو سعد رمضان، فالسهرة التي سيحييها يوم 24 جويلية من المنتظر أن يقدم فيها جديده الفني الذي أعاد فيه رائعة الشاب عقيل وهي أغنية ” واش تسوا الدنيا بلا بيك “.

الأكيد أن ليل المهرجان ستضيئه شمس الأغنية العربية نجوى الكرم يوم 26 خاصة وأنها متشوقة للقاء جمهورها في الجزائر.

آخر نجم عربي سينزل على ركح الكويكول سيكون يوم السابع والعشرين هو محبوب العرب محمد عسااف.

عبد الرحمان عبد الإله

17 يوليو، 2017 - 13:52

سكان بجاية يغلقون الطريق الوطني رقم 9

غلق الطريق الوطني رقم 9  اقدم صبيحة اليوم الاثنين  سكان قرية ايت عتيق. ببلدية درقينة ولاية بجاية ،علي غلق الطريق الوطني الرابط بين ولاية سطيف وبجاية.

وحسب مصدر من احد السكان فان سبب غلقهم لهذا الطريق هو مشكل المياه الذي تعانيه القرية منذ عدة سنوات.وهذا رغم عديد المراسلات الموجهة نحو المسؤولين المحليين وكذا السلطات الولائية التي تماطلت لايجاد الحل.

هذا ويعرف هذا الطريق صعوبة في حركة المرور واختناقا ,ماسبب التذمر لدي مستعمليه ,خاصة اصحاب شاحنات نقل البظائع نحو ولاية سطيف انطلاقا من ميناء بجاية.

يوسفي زهير.

17 يوليو، 2017 - 13:04

وزير العدل مطلوب للتدخل بتيزي وزو

يشهد حي المرجة بقلب مدينة تيزي وزو في الأيام الأخيرة نشاطا كبيرا لهؤلاء،حيث باعوا عقارات ملك للعائلة الثورية شلابي لأناس يشتغلون بالمجلس الشعبي البلدي لتيزي وزو و حسب المعلومات التي تحصلت عليها “الجزائر 1”  من السكان و لجان احياء لايجلان و ليجوني دفعنا للقيام بزيارة إلى المنطقة من أجل الوقوف على هذا الأمر،

حيث قادنا بعض سكان الحي إلى الأماكن التي يتم نهبها من قبل “مافيا العقار”، التي قامت بحسب ما رأيناه، بتقسيم العديد من القطع الأرضية المتواجد تحت سفح الجبل للقطاع العسكري العملياتي لتيزي وزو بعضها بُدئ في تنظيف الاماكن من اجل فتح الطريق مستغلين غضاب والي الولاية و مصالح الأمن وتوطؤ بعض اعضاء المجلس البلدي لتيزي وزو.

وبحسب ما أكده لنا بعض سكان حي “ليجوني “و” لايجلان “، الذين تواصلنا معهم، فإن السماسرة يتاجرون بأراضي الدولة وكأنّها ملكهم الخاص،

حيث حددوا سعرا يتراوح بين 1.5 و2 مليون سنتيم للمتر المربع، وذلك وسط صمت وغياب السلطات المحلية التي من المفترض أن تقف في وجه مثل هذه الممارسات و مساندة عائلة شلابي في محنتها بعد 35 سنة من الصراع القضائي ,

وبحسب ما استقيناه من معلومات، فإن جل زبائن هؤلاء السماسرة ينحدرون من احياء و قرى تيزي وزو حيث يقومون حاليا بتقسيم هده الاراضي على حساب اهوائهم مستغلين غياب أجهزة الرقابة العليا وكشف السكان بهذا الخصوص، أن مصالح مكافحة الشغب بمداهمة المكان المدكور انفا فبدل توقيف المافيا قامت بمساندتهم ,

و هو الامر الدي جفعهم الى مطالبة الميدر العام لاامن الوطني التدخل من اجل فتح تحقيق في القضية ،بعد محاولة اعتقال احد افراد عائلة شلابي وأكد السكان أنهم أعلموا السلطات المحلية لبلدية و على راسهم المير وهاب ايت منقلات بهذا الأمر، حتى يتخذ الإجراءات اللازمة لوقف “الجرائم” التي ترتكب في حق اراضهيم التي يمتلكونها بطيرقة قانوينة إلا أنها لم تحرك ساكنا إلى غاية الآن، بحسب تعبيرهم

وأكدت لنا مصادر أخرى، أن الأشخاص الذي يشترون أراض بطريقة غير قانونية يلجأون فيما بعد إلى طرق ملتوية أيضا من أجل الحصول على قرارات الاستفادة التي تمنحهم الحق في تقنين وضعية العقارات التي اشتروها وذلك بمساعدة بزناسة العقار في انتظار ما يفصل عنه القضاء فقد ناشد سكان و عائلة شلابي وزير العدل و حافظ الاختام الطيب لوح من اجل التدخل العاجل و فتح تحقيق مفصلا في القضية.

 

17 يوليو، 2017 - 12:54

ازمة العطش تخرج سكان بني دوالة بتيزي وزو الى الشوارع

احتج مساء امس سكان قرى بلدية بني دوالة في تيزي وزو بسبب أزمة العطش تلازم سكان المنطقة منذ أشهر حيث تعاين العديدة من القرى على غرار بني دوالة ايت بويحي مصباح اشدردوين مشكل نذرة المياه الصالحة للشرب ,

بحيث أصبحت الحنفيات بهذه المنطقة تفتقد إلى هذه المادة الحيوية والضرورية التي يكثر استعمالها خاصة خلال فترة الصائفة إذ أصبحت المياه لا تزور الحنفيات إلا مرة واحدة كل خمسة وعشرين يوما وأحيانا تتعدى هذه الفترة وقد تزيد عن شهر، هذا الأمر الذي اخرج السكان الى الشوارع ا وجعلهم يحتجون امام مقر الجزائرية للمياه ببني دوالة.

امسوان –ل

17 يوليو، 2017 - 12:20

الرئيس بوتفليقة يلتفت لسكان بجابة وتيزي وزو

أعلن وزير الداخلية والجماعات المحلية “نور الدين بدوي”، اليوم الإثنين، عن تعويض المتضررين من الحرائق الغابية التي ضربت عدة مناطق من الوطن مؤخرا، خاصة ولاية تيزي وزو، ما خلّف أضرار مادية وبشرية كبيرة لسكان المداشر.

لدى حلوله صباح اليوم بتيزي وزو، وقف “بدوي” بعين المكان على عملية التكفل بالخسائر التي خلفتها حرائق الغابات الناشبة في الأيام الأخيرة بالمنطقة.

وحسب ما أعلن عنه الوزير، فإنّ التعويضات التي جاءت بأمر من رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة، ستشمل أصحاب المستثمرات الفلاحية التي تحتوي على أشجار مثمرة، فضلا عن أصحاب الثروة الحيوانية.

ودشّن الوزير زيارته من بلدية “آث يحيى موسى” الواقعة على بعد 25 كلم جنوب غرب الولاية، والتي تعد الأكثر تضررا من الحرائق التي اندلعت بالمنطقة في الفترة الممتدة ما بين الثلاثاء إلى الجمعة الماضيين وراح ضحيتها شخص في الـ 64 من العمر يقطن بقرية “آث رحمون” متأثرا بالحروق البليغة التي تعرض لها.

وحسب حصيلة مؤقتة لمحافظة الغابات، سجلت ولاية تيزي وزو إلى غاية الأحد نشوب 112 بؤرة حريق غابة أتت على مساحة تتربع على 2377 هكتار من الغطاء النباتي بينها 1083 شجرة مثمرة و642 هكتار من الأحراش، ناهيك عن 418 هكتار من الأدغال و243 هكتار من الغابات.

وتعدّ قرية “إغندوسن”، اضافة إلى بلديات “آث يحي موسى”، “معاتقة”، “تيزي راشد”، “إيفيغا” و”تيميزرت” المناطق الأكثر تضررا بالولاية  استنادا للحصيلة ذاتها.

17 يوليو، 2017 - 11:51

5 قتلى في حادث مرور بآفلو

خلف حادث مرور خطير وقع في وقت مبكر من صباح اليوم على مستوى الطريق الوطني رقم 23 في شطره الرابط بين أفلو وقلتة سيدي سعد في الاغواط خمسة قتلى رجلين وإمراتين وطفلة صغيرة وجريحين في اصطدام بين شاحنة تبريد خاصة بنقل السمك ومركبة صغيرة الحجم.
وقد تم نقل جثث الضحايا إلى المؤسسة الاستشفائية بافلو كما تم التكفل بالجرحى وتواصل مصالح الدرك والحماية المدنية عملية البحث للتأكد من هوية الضحايا