1 سبتمبر، 2018 - 15:22

سر “قايد صالح” والاقالات العسكرية

أكد الناشط السياسي و القيادي بحزب جبهة التحرير الوطني أن التغييرات التي شهدتها المؤسسة العسكرية في الآونة الأخيرة عادية و تأتي في سياقها الطبيعي لمواكبة التحديات الأمنية الراهنة التي تعرفها الجزائر في ظل محيط دولي متأزم و تفشي الجريمة العابرة للحدود فتعزيز إحترافية الجيش و إدخال نفس جديد لقياداته من شأنه تعزيز وتقوية اليقضة لعناصر الجيش الوطني الشعبي .

و حسب رأي المتحدث لـ دزايرتوب أن هاته التغييرات هي وفق خارطة طريق رسمية جسدتها القيادة العليا للبلاد بدعم مباشر و إشراف شخصي من طرف وزير الدفاع الوطني القائد الأعلى للقوات المسلحة فخامة رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة .

و يضيف مالك بلقاسم و يلح على ضرورة عدم إدخال مؤسسة الجيش في الإستغلالات السياسية و الإبتعاد عن نشر التأويلات الإعلامية و نشر الإشاعات التي لا تخدمه بأي شكل من الأشكال فالصلاحيات في هذا المجال لأهل الإختصاص و هي محددة دستوريا و أكد ان محاولة الزج بالمؤسسة التي تسهر على حماية الأمن القومي للدولة في الفتن هو جريمة أخلاقية في حق الدولة و الوطن و تعدي صارخ على قوانين الجمهورية.

ف.سمير

1 سبتمبر، 2018 - 14:46

الرئيس بوتفليقة يغادر مستشفى جنيف..

ورد اليوم موقع “الجزائر1” من مصادر عليمة أن الرئيس عبد العزيز بوتفليقة ، قد أنهى كل الفحوصات الطبية والتحاليل في مستشفى جنيف.

وحسب المعلومات الأولية من المستشفى السويسري فإن الفحوصات الطبية أكدت أن رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة “بخير وعافية”.

ومن المرتقب ان يعود الرئيس بوتفليقة، إلى أرض الوطن، بحر هدا الأسبوع  بعد استكمال جميع الفحوصات, حيث سيظهر في التلفزيون الرسمي غدا الاحد او الإثنين عل أقصى تقدير حسب ما سبق وكشف عنه موقع “الجزائر1” بصفة حصرية

محمد نبيل

 

1 سبتمبر، 2018 - 13:56

بطل الفيلم الجزائري “احمد باي” متهم بالاغتصاب

بلغ موقع “الجزائر1”  من مصادر متطابقة أن الفنان الفرنسي المشهور “جيرارد ديبارديو” فر هاربا من القضاء الفرنسي بتهمة التحرش الجنسي إلى الجزائر،

وحسب مصادر موازية فان الفنان الفرنسي المتهم في قضية اغتصاب يقيم حاليا بأحد الفنادق بالجزائر العاصمة.كما تبين أن “ديبارديو” جاء للجزائر بتمويل من المنتجة الجزائرية “سميرة حاج جيلاني” وذلك بداعي المشاركة في الفيلم التاريخي الجزائري “أحمد باي” كصاحب دور رئيسي.

علما أن الإتهامات المنسوبة إلى “ديبارديو” البالغ من العمر 69 سنة جاءت في شاكلة بلاغ رسمي من الشرطة الفرنسية تقدمت به ممثلة فرنسية شابة صاحبة 22 سنة

ويواجه النجم السينمائي الفرنسي جيرار دوبارديو تهمتي الاغتصاب والاعتداء الجنسي على ممثلة وراقصة شابة في العشرينات من عمرها، حسبما أعلن مصدر قضائي. ما نفاه محامي دوبارديو معتبرا أن هذا الإجراء “يلحق ضررا هائلا” بموكله

وقد تم فتح تحقيق تمهيدي بحق نجم السينما الفرنسية جيرار دوبارديو بعدما اتهمته ممثلة شابة بالاغتصاب والاعتداء الجنسي الأمر الذي نفاه الممثل.

ورفعت الشكوى ضد الممثل يوم الاثنين لدى مقر الدرك في “لامبيسك” جنوب البلاد.وفتحت النيابة العامة في “إيكس أنبروفانس” تحقيقا تمهيديا على الفور قبل أن تحيله إلى النيابة العامة في باريس على ما أوضح مصدر قضائي.

وذكرت صحيفة “لو باريزيان”أن مقدمة الشكوى “هي ممثلة وراقصة شابة في العشرينات من العمر”. مشيرة إلى”أوضحت أنها تعرضت لانتهاكات جنسية مرتين من قبل الممثل(..)  على هامش تمارين غير رسمية لمسرحية”. وذكرت الصحيفة أن الوقائع المفترضة حصلت بمنزل دوبارديو في باريس

 

ف.سمير

1 سبتمبر، 2018 - 12:56

بالفيديو..نجاة باخرة مسافرين جزائرية من الغرق

ورد موقع “الجزائر1” صبيحة اليوم من  ميناء وهران خير حادث اصطدام خطير وقع بين سفينة نقل المسافرين طاسيلي  2 مع سفينة شحن صينية كانت راسية في إحدى الأرصفة المقابلة لرواق خروج السفن.

أحدث الاصطدام العنيف الذي وقع لحسن الحظ في الجانب الأيمن للسفينة خلف تمزقا خطيرا جدا في هيكل السفينة المعدني لدرجة أن ضوء المصابيح الخاصة بالغرف الداخلية للباخرة الشهيرة ظهر من الخارج.

وعليه فقد هرعت السلطات الأمنية ومصالح الحماية المدنية للموقع تحسبا لأي طارئ، إلا أن التمزق وقع لحسن الحظ في أعلى الهيكل، حيث تجنب المسافرون وإدارة الميناء سيناريو مرعب وهو غرق الباخرة، وبعد وقوع الحادث  اضطرت إدارة المحطة البحرية للمسافرين لإعادة السفينة المنكوبة للمحطة البحرية.

ف.سمير 

 

1 سبتمبر، 2018 - 12:27

وزير الفلاحة يكذب معهد باستور

رغم أن معهد باستور شكك في كون الخضر والفواكه سببا في انتشار وباء الكوليرا، بسبب سقيها بالمياه القذرة، إلا أن وزير الفلاحة عبد القادر بوعزقي، نفى بشكل قطعي أن تكون الخضر والفواكه سببا في ذلك.

كما صرح بوعزقي في ندوة صحفية اليوم السبت قائلا، “المنتوج الفلاحي من خضر أو فواكه سليم، وأطمئن المواطن والمستهلك .. يستطيعون استهلاك الخضر والفواكه دون اشكال ودون خوف فهي سليمة ومتباعة من طرف مختلف الادارات المختصة ولا يجب ان نهول او نبالغ”.

وأضاف وزير الفلاحة أن بعض الجهات  تريد المساس بقطاع الفلاحة من وضرب الفلاح، مستشهدا بالحملة التي رافقت عمليات التصدير من أسابيع.

وقال الوزير إن “وباء الكوليرا يرجع التكفل به الى قطاع الصحة واشكر كل القطاعات في وزارة الصحة على ما يقومون به لاحتواء هذا الوباء من اجل التكفل بالمرضى والتصدي لتطورات هذا الوباء”.

1 سبتمبر، 2018 - 01:02

صلاحيات عسكرية لوزير العدل..

ورد موقع “الجزائر1” من مصادر موازية ان رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة قد عزز من صلاحيات طيب لوح وزير العدل حافظ الاختام  بهدف محاربة الفساد بعد إعطاء الاشراف القضائي في المحاكمات العسكرية للمحكة العليا المدنية

تعديلات الرئيس بوتفليقة قامت بالتوسعة من صلاحيات “طيب لوح” في مؤسسة الجيش الوطني الشعبي , من خلال المادة الأولى الجديدة من القضاء العسكر تحت رقم 17-14 المؤرخ في 29 جويلية 2018, وهي المادة المعدلة و التي تنص على ” ممارسة القضاء العسكري تتم من طرف جهات عسكرية , تحت رقابة المحكمة العليا

تأتي هده الخطوة في اطار مكافحة الفساد بإيعاز من رئيس الجمهورية , وينفده بكل صرامة الفريق قايد الصالح تحت متابعة و اشراف مصالح طيب لوح على اساس الثقة التي يضعها الرئيس بوتفليقة في الرجلين كصمام امان للمؤسسات الدولة الجزائرية

وفي مقابل دلك تعد القفزة النوعية التي أحدثها طيب لوح في سلك العدالة من خلال الإصلاحاته . تعد  “ثورية” , ساهمت في تعزيز و دعم إستقلالية السلطة القضائية،و مكافحة الأشكال الجديدة للإجرام،و في عهده تم ترسيم إجراء المثول الفوري و إنشاء صندوق النفقة

ومبادرة الوثائق الإلكترونية للمواطنين التي قضت على البيروقراطية الإدارية و إنشاء مجالس قضائية بكل ولايات الوطن و إستحداث السوار الإلأكتروني لتكون الجزائر أول بلد عربي يلجأ لذلك،

س.مصطفى

 

 

 

 

 

 

عاجل