10 يوليو، 2016 - 15:35

سعاد ماسي في حفلات فنية بالعاصمة

ستحيي كل من الفنانة الجزائرية سعاد ماسي، والفنانة المغربية هندي زهرة، وكذا الفنانة المالية رقية تراوري، نهاية الشهر الجاري حفلات فنية بمسرح الهواء الطلق الهادي فليسي بالعاصمة.
وستحيي هندي زهرة يوم 22 جويلية الجاري، في حين تضرب سعاد ماسي موعدها مع الجمهور يوم 23 جويلية الجاري، لتكون رقية تراورية حاضرة يوم 24 جويلية.

10 يوليو، 2016 - 15:06

عبد المالك سلّال ..”خزينة الدولة شبه فارغة”

أصدر الوزير الأول، عبد المالك سلّال، تعليمة جديدة للمؤسسات والهيئات الإدارية، أمر فيها مديري هذه المؤسسات بتخفيض المصاريف من ميزانيتهم السنوية بنسبة 30 في المائة، وهذا ابتداء من تلقيهم هذه التعليمة.


وصدرت هذه التعليمة في نهاية جوان المنصرم، وهو ما يعني أن تخفيض المصاريف أصبح ساري المفعول من الفاتح جويلية الجاري على الأقل.
وتأتي هذه التعليمة في إطار سياسة التقشّف التي تطبقها الحكومة بسبب الانخفاض المحسوس في مداخيل الدولة من العملة الصعبة جرّاء انخفاض أسعار البترول.


وتنص التعليمة الجديدة على استعمال30 في المائة فقط من من الميزانية الخاصة بكل قطاع، لكن مع شرط الحصول على إذن بالصرف من الحكومة، والإبقاء على نسبة 20 بالمائة المتبقية لاستعمالها في حالة الضرورة القصوى فقط، أوالإبقاء عليها دون صرف إلى غاية إدراجها في ميزانية السنة المقبلة، وهو ما يعني أن الوضع في سنة 2017 سيكون أكثر قساوة من وضعية 2016.


وبدأت أثار الأزمة تظهر بوضوح، وأكّد ذلك الوزير الأول عندما اعترف بأن الأزمة عميقة وكبيرة، كما اعترف وزير الداخلية بأن خزينة الدولة شبه فارغة،

وأعلن عن توقف ضخ أموال الدولة للولايات،

وطلب من الولاة الاعتماد على أنفسهم في تنويع الاستثمار وخلق الثروة في ولاياتهم.
ومن شأن هذه الأزمة أن تؤثر بشكل كبير على قطاع الإنتاج والخدمات الاجتماعية، مثل السكن والصحة والتربية والتعليم والتي بدأت تتأثر من الآن.

10 يوليو، 2016 - 14:18

انطلاق عملية تكوين الاساتذة الأسبوع المقبل

أمرت وزارة التربية الوطنية، مديرية التكوين بأن تشرع في عملية تكوين الأساتذة الناجحين في مسابقة التوظيف التي تم الإفراج عنها نهاية الأسبوع الماضي،

كما راسلت مديرية التكوين على مستوى وزارة التربية، مديريات التربية وألزمتهم بالشروع في عمليات التكوين التي تخصّ الأساتذة الناجحين في مسابقات التوظيف الأخيرة، والذين سيلتحقون بالأطوار التعليمية الثلاثة مع بداية الدخول المدرسي شهر سبتمبر المقبل.

حيث سيستفيد الأساتذة الحاملون لصفة متربص المدمجون في رتبة أساتذة التعليم الثانوي، من تكوين حجمه الساعي يصل إلى 300 ساعة، منها 140 ساعة في التكوين التطبيقي حول طريقة التدريس والتقويم، واعتمادا على نتائج التقويم البيداغوجي، يرسّم الأساتذة المتربصون وفقا للتنظيم المعمول به.

وسيخضع الأساتذة المتربصون، إلى امتحان نهائي يشمل مجموع الوحدات المقررة في البرنامج وخلالها يخضع المتربص لمدة تكوين تعادل 50 ساعة، إضافة إلى أن برنامج التكوين يشمل برنامج التكوين،

أيضا مواد أخرى على غرار التشريع المدرسي والإعلام الآلي، وأخيرا «تعليمية المادة» و«طرائق التدريس»، ويخضع الأساتذة الحامون لشهادة الليسانس المدمجون بصفة متربص في رتبة أساتذة التعليم الثانوي، إلى تكوين يقدر حجمه الساعي 300 ساعة.

10 يوليو، 2016 - 12:13

اصابة الجنرال بن حديد بالسرطان في السجن

أعلنت هيئة دفاع الجنرال المتقاعد المحبوس، حسين بن حديد، عن “بلوغ وضعه الصحي مرحلة الخطر إثر إصابته بسرطان البروستات في السجن”.

كما قرّر المحامون خالد بورايو وبشير مشري ومصطفى بوشاشي “متابعة وزير العدل الطيب لوح أمام القضاء في حالة أصيب موكلنا بمكروه، لذلك نطالب بالإفراج عنه فورا”.

وقال المحامي مشري، أمس، في ندوة صحفية عقدها بالعاصمة رفقة زميليه المحاميين بورايو وبوشاشي، إن “موكلنا الجنرال حسين بن حديد يتعرض إلى مشروع قتل عمدي مع سبق الإصرار، فمن وضعوه في السجن يعلمون جيّدا بحالته الصحية التي تدهورت بإصابته بسرطان البروستات داخل سجنه بالحراش، خصوصا وأنه لمدة 10 أشهر رهن الحبس المؤقت دون إخضاعه إلى أي إجراء تحقيقي،

ماعدا مرة واحدة سمعه قاضي التحقيق في الموضوع بالشهر السابع من إيداعه الحبس”. وأفاد مشري “إننا كدفاع نتساءل عن تعمد خرق القانون ضد شخصية عمومية وضابط سام سابق في الجيش، أمضى نصف قرن من حياته في خدمة المؤسسة العسكرية وبلده الجزائر،

9 يوليو، 2016 - 19:31

اكثر من 8 ملايين جزائري زاروا المواقع الاباحية في رمضان

حسب موقع “اليكسا” تحتل الجزائر المرتبة الثالثة عربيا في تصفح المواقع الاباحية في شهر رمضان

ومن خلال احصائيات عدد زيارات المواقع على الانترنت من دول العالم، وُجد أن بعض الدول العربية في شهر رمضان لديها إقبال كبير على المواقع الاباحية، حيث نشرت إحدى القنوات “اليوتيوبيّة” قائمة بهذه الدّول، وهي على النحو الاتي:

1.مصر: سجلت معدل 4 مواقع اباحية في اليوم تصل عدد زياراتها الى 350 الف زائر في اليوم.

2.العراق: وصلت زيارات المواقع الاباحية في العراق الى 290 ألف زيارة في اليوم.

3.الجزائر: 270 الف زيارة للمواقع الاباحية يومياً.

4.المغرب: 240 الف زيارة للمواقع الاباحية يومياً.

5.تونس: سجلت حضور 220 الف زيارة للمواقع الاباحية يوميّاً .

6.الاردن: وصل عدد متصحفي المواقع الاباحية في الاردن الى 110 ألف زائر يومياً.

7.لبنان: بلغ عدد زائري المواقع الاباحية في هذا البلد الى 75 الف زيارة في اليوم الواحد.

8.ليبيا: بلغ عدد متابعي المواقع الاباحية حوالي 45 الف زيارة في اليوم.