16 نوفمبر، 2018 - 13:40

سقوط شاحنة للدرك الوطني من الجبل بغرداية

سقطت شاحنة لنقل أفراد الوحدات التابعة لمصالح الدرك الوطني المرابطة لحفظ الأمن بمدينة غرداية من أعلى جبل، وبالضبط في النقطة المحاذية لفندق ميزاب بغرداية.

هذا وكانت الشاحنة فارغة، ولم يكن أي دركي داخلها، حيث تدحرجت من أعلى الجبل إلى نصفه، ولم يتسبب الحادث في أي خسائر بشرية.

16 نوفمبر، 2018 - 13:21

قانون جديد لحماية الأئمة

صرح وزير الشؤون الدينية والأوقاف محمد عيسى، أنه سيتم تعديل قانون العقوبات نظرا للإعتداءات المتكررة على الأئمة.

 

وأضاف الوزير أن الوزارة  قامت بإرسال برقية إلى الولاة.من أجل حماية المساجد واقتراح تعديل لقانون العقوبات يتضمن حماية الإمام بنفس القوة التي يحمى بها القاضي في محكمته.

16 نوفمبر، 2018 - 13:14

النفط يرتفع

ارتفعت أسعار النفط اليوم الجمعة وسط توقعات بخفض الإمدادات من منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك)، على الرغم من تأثرها بزيادة قياسية في الإنتاج الأمريكي.

وبلغت العقود الآجلة لخام القياس العالمي مزيج برنت 67.49 دولار للبرميل بحلول الساعة 08:47 بتوقيت الجزائر، بارتفاع 87 سنتا، أو ما يعادل 1.3 بالمائة، عن التسوية السابقة.

 

وارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 50 سنتا، أو ما يعادل 0.9 بالمائة، إلى 56.96 دولار للبرميل.

وتلقت الأسعار دعما بشكل أساسي من التوقعات بأن تخفض أوبك إنتاجها قريبا خشية اتجاه الخام إلى الهبوط من جديد كما حدث في عام 2014 تحت وطأة تخمة المعروض.

وتريد السعودية التي تقود المنظمة بحكم الأمر الواقع أن تقلص أوبك الإمدادات بنحو 1.4 مليون برميل يوميا، أي ما يعادل نحو 1.5 بالمائة من الإمدادات العالمية، وفقا لما قالته مصادر لرويترز خلال الأسبوع الجاري.

وستكون السعودية راغبة في مشاركة روسيا كما حدث عندما جرى خفض المعروض بشكل مشترك بداية من جانفي 2017، على الرغم من أن روسيا لم تتعهد إلى الآن بتجديد أي إجراء مشترك.

وبينما تفكر أوبك في تقييد الإمدادات، بلغ إنتاج الولايات المتحدة من الخام مستوى قياسيا جديدا الأسبوع الماضي عند 11.7 مليون برميل يوميا وفقا لبيانات نشرتها إدارة معلومات الطاقة الأمريكية أمس الخميس.

وزاد الإنتاج الأمريكي بنحو 25 بالمائة منذ بداية العام الجاري، ومخزون الخام الأمريكية سجل أكبر ارتفاع أسبوعي في نحو عامين.

وزاد مخزون الخام بمقدار 10.3 مليون برميل في الأسبوع المنتهي في التاسع من نوفمبر إلى 442.1 مليون برميل، وهو أعلى مستوى منذ أوائل ديسمبر 2017.

16 نوفمبر، 2018 - 10:07

مناقشة قانون المالية لسنة 2019

عقدت هيئة التنسيق لمجلس الأمة الأربعاء الماضي ، اجتماعا تحت رئاسة السيد عبد القادر بن صالح، رئيس مجلس الأمة،  وقد خصص هذا الاجتماع لمناقشة مشروع ميزانية مجلس الأمة لسنة 2019.

وبعد الاستماع إلى العرض المقدم حول مشروع ميزانية مجلس الأمة لسنة 2019، تبادل أعضاء الهيئة الرؤى ووجهات النظر حول مشروع الميزانية الذي صادق عليه مكتب مجلس الأمة وقرَّر إحالته على لجنة الشؤون الاقتصادية والمالية للمجلس لإبداء الرأي، وذلك خلال اجتماعه الذي سبق اجتماع هيئة التنسيق والمنعقد صبيحة نفس اليوم.

هذا، وقد أخذَ أعضاء الهيئة علماً بما تقرَّر في اجتماع مكتب مجلس الأمة فيما يتعلق ببرمجة الجلسات العلنية التي ستكون ابتداء من يوم الأحد 25 نوفمبر بعرض ومناقشة مشروع قانون المالية لسنة 2019، وستتواصل المناقشة والاستماع لرد السيد وزير المالية على تدخلات السيدات والسادة الأعضاء يوم الإثنين 26 نوفمبر. ثم تخصص جلسة يوم الأربعاء 28 نوفمبر 2018 زوالا، لعرض مشروع قانون المالية لسنة 2019 للمصادقة، على أن تخصص جلسة عامة يوم الخميس 29 نوفمبر لطرح الأسئلة الشفوية على أعضاء الحكومة.

للإشارة، فقد سبق اجتماع المكتب وهيئة التنسيق لمجلس الأمة، اجتماع تشاوري للسيد رئيس المجلس مع السادة رؤساء المجموعات البرلمانية.

16 نوفمبر، 2018 - 09:45

الجزائر في اروربا للتضامن مع الشعب الصحراوي

يشارك وفد برلماني عن مجلس الأمة، في فعاليات الندوة الـ 43 للتنسيقية الأوروبية للجان التضامن مع الشعب الصحراوي، وذلك يومي 16 و 17 نوفمبر 2018، بالعاصمة الإسبانية مدريد.

 

يتشكل الوفد البرلماني من السادة:

  • بلقاسم قارة، رئيس لجنة الفلاحة والتنمية الريفية، رئيس الوفد،
  • محمد الواد، عضو مجلس الأمة،
  • برحال بن عومر، عضو مجلس الأمة،
  • عبد الكريم بن صغير، عضو مجلس الأمة،
  • رابح بن يوب، عضو مجلس الأمة،

يتضمن جدول أعمال الندوة عدة بنود تتم دراستها في إطار ورشات العمل المختلفة (ورشة الموارد البشرية، الورشة السياسية، ورشة حول حقوق الإنسان، ورشة تقديم الدعم لتطور الدولة الصحراوية).

جدير بالذكر أن التنسيقية الأوربية للجان التضامن مع الشعب الصحراوي هي شبكة دولية تضم أشخاص ومنظمات، يسعون للوصول إلى حل عادل لقضية الصحراء الغربية وضمان حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير.