22 سبتمبر، 2016 - 09:42

سماعات ذكية للترجمة الفورية

طورت شركة كندية سماعات ذكية للأذن قادرة على الترجمة الفورية لعدد من اللغات الأجنبية، وذلك في تطور نوعي لما بات يعرف باسم “التكنولوجيا التي يمكن ارتداؤها” .

وذكرت شركة “ويفرلي لابس”، التي صممت الجهاز الجديد، وهو من قطعتين، إن منتجها سيكون في الأسواق بحلول مايو 2017، وسيكون قادرا على الترجمة من وإلى خمس لغات في المرحلة الأولى، هي: الإنجليزية والإسبانية والفرنسية والإيطالية والبرتغالية.

وأفادت الشركة في موقعها على الإنترنت أنه سيتم إضافة لغات أخرى إلى الجهاز في مرحلة لاحقة من تطوير الجهاز خلال العام 2017، وتشمل هذه اللغات العربية والروسية والعبرية بالإضافة غلى لغات آسيوية وإفريقية.

ويتكون الجهاز الجديد الذي يعمل لا سلكيا، من سماعتين أساسيتين، أطلق على الأولى اسم “بايلوت” والثانية “سماعة الأذن الثانوية”، بالإضافة إلى شاحن محمول، وثلاثة أحجام مختلفة، وتطبيق ذكي للتشغيل.

ويستند عمل سماعات الترجمة الفورية على تحميل اللغة المراد الترجمة إليها أو منها عبر تطبيق خاص بالسماعات طورته الشركة أيضا، والذي سيكون متاحا على نظامي iOS الذي تستخدمه شركة أبل وأندرويد الذي تستخدمه شركة سامس.

22 سبتمبر، 2016 - 09:35

القرصنة الإلكترونية تهدد الحياة

نجح خبراء إلكترونيون، في اختراق سيارات ذكية، عن طريق “واي فاي”، منبهين عبر قرصنتهم “التجريبية” إلى ما يشوب العربات الحديثة من ثغرات قد تهدد أرواح ركابها، مستقبلا.

وتمكن الخبراء من التحكم عن بعد في سيارة تابعة لـ”تيسلا”، واستخدموا مكابحها من مسافة تصل إلى 19 كيلومترا، فضلا عن فتحهم أبوابها والتحكم في مصابيحها وتعديل وضع مقعد السائق.

ونشر الخبراء وهم من أعضاء مجموعة “كين سكيوريتي” لأمن المعلومات في الصين، مقطع فيديو يوثق عملية اختراقهم للسيارة، على موقع “يوتيوب”.

وبحسب ما ذكر “الموقع ج”، فإن شركة تيسلا تحركت على عجل لتدارك الثغرات، وتحصينها ضد الهجمات الإلكترونية.

وأوضحت الشركة، في بيان، أنها أطلقت تحديثا لزيادة أمن سياراتها الذكية، قائلة إن الاختراق يحصل فقط حين تكون على مقربة من القراصنة الإلكترونيين، ولدى اتصالها بشبكة “واي فاي”.

وأضافت أن احتمال تعرض سائقي السيارة الذكية لأذى على الطريق بسبب اختراق إلكتروني، ضعيف جدا، لكنها حرصت على أن تتفاعل وتقوي درجة الأمان.

ويثير اختراق السيارات الذكية مخاوف أمنية حقيقية، ذلك  أن التحكم عن بعد في سيارة من قبل قراصنة، وإرباكهم السائق، قد يسفر عن حوادث سير مميتة.

22 سبتمبر، 2016 - 09:29

أبل تفاوض لشراء ماكلارين

قالت صحيفة “فايننشال تايمز” البريطانية إن شركة أبل الأميركية فاوضت شركة ماكلارين البريطانية لصناعة السيارات الفاخرة والرياضية للاستحواذ عليها.

ونقلت الصحيفة عن 3 أشخاص قالت إنهم على علم بالمفاوضات، إن أبل تسعى لاستحواذ كامل على ماكلارين، وأن المفاوضات بدأت منذ عدة أشهر.

وحسب تقارير إعلامية فإن شركة أبل تعمل منذ أكثر من عامين على مشروع لتطوير سيارة كهربائية ذاتية القيادة، ومن المؤكد أن ذلك الاستحواذ إن تم سيشكل دفعة كبيرة لمشروع الشركة المصنعة لهواتف آيفون.

وحسب “فايننشال تايمز” فإن أبل رفضت التعليق على مفاوضات الاستحواذ، بينما قالت ماكلارين في تصريح “إن الشركة لا تناقش أي مشروع مستقبلي مع أبل”، لكنها لم تتحدث فيما إذا كانت تلقت عرضا من أبل أم لا.

21 سبتمبر، 2016 - 23:33

ام تدبح طفليها بقسنطينة

اهتز، اليوم الأربعاء، حي “البوسكي” على بعد 150 متر من المنزل العائلي للوزير الأول عبد المالك سلال، بسيدي مبروك بولاية قسنطينة، على وقع جريمة شنعاء،

حيث تم العثور على جثتي طفلين شقيقان تم قتلهما ذبحا، في مشهد تقشعر له الابدان، وعثر على والدتهما تبكي في حالة هستيرية أمام جثتيهما.

وتوجد معلومات غير مؤكدة تتهم الوالدة “م. م” موظفة عمرها 34 سنة، بذبح طفليها وتم نقلها لمستشفى الأمراض العقلية.

وحسبما وردنا من معلومات فان الضحيتان هما طفل يبلغ من العمر أربع سنوات ورضيعة عمرها ثمانية أشهر فقط.

وفيما فتحت مصالح شرطة قسنطينة تحقيقا لكشف ملابسات الحادثة والتعرف على الجاني، لم تتسرب بعد أي معطيات اضافية أو تفاصيل أوفى حول القضية، حيث يسود تكتم كبير حول سير التحقيقات.

 

19 سبتمبر، 2016 - 20:46

رسميا الترخيص لاستيراد السيارات أقل من 3 سنوات

كشف وزير التجارة بختي بلعايب، الإثنين، رسميا عن الترخيص لاستيراد السيارات التي لا يزيد عمرها عن ثلاثة سنوات.

حيث صرح بلعايب، لدى استضافته في منتدى المجاهد، إن استيراد السيارات أقل من 3 سنوات سيكون مرتبطا بدفتر شروط خاص يأخذ بعين الإعتبار عوامل الأمن والسلامة المرورية.

وقال وزير التجارة، إن الإجراء الجديد مقترح في  مشروع قانون المالية لسنة 2017.

وكانت الحكومة قد قررت منع استيراد السيارات القديمة التي كانت تدخل للجزائر في الماضي، والتي تم توقيفها بقرار من رئيس الجمهورية وفق قانون المالية التكميلي لسنة 2009،

بعد أن عرفت أسعار السيارات الجديدة المسوّقة من قبل وكلاء السيارات المعتمدين ارتفاعا كبيرا، وقيام الحكومة بتحديد كوطة منح تراخيص استيراد السيارات باستفادة أربعين وكيلا من أصل 80 قدّموا طلبات الحصول عليها .

19 سبتمبر، 2016 - 20:34

نقل الدم يصيب 13 طفل بالكبد الفيروسي

ناشد السيد “محفوظ شاور”، والد الطفلة آلاء، البالغة من العمر 26 شهرا، وزير الصحة التدخل للتحقيق في قضية إصابة فلذة كبده بمرض التهاب الكبد الفيروسي،

بالرغم من أنها لم تكن تعاني من أي مرض سوى السرطان، قبل أن يتم اكتشاف إصابتها بهذا الفيروس، وهي موجودة بمصلحة طب الأطفال بمستشفى نفيسة حمود بارني سابقا، حيث كانت تتلقى العلاج الكيماوي.

وقال والد الطفلة آلاء إن ابنته تعالج بالمستشفى المذكور منذ أكثر من عام، وعندما دخلت كانت تعاني من مرض السرطان فقط، إلا أنهم مؤخرا لاحظوا تدهور صحتها وهذا في شهر أوت الفارط، فطالبوا بإخضاعها لتحاليل،

وبالرغم من أن التحاليل كانت سلبية إلا أن والدتها، التي كانت حاضنتها في المستشفى، أصرت على أن تخضعها للتحاليل خارج المستشفى، ليتم اكتشاف إصابتها بمرض التهاب الكبد الفيروسي.

وأكد محدثنا أن حالتين أصيبتا بنفس المرض قبل آلاء داخل المستشفى، مشيرا إلى أن هذا الفيروس ينتقل عن طريق الدم،

ما يعني أن عينات الدم التي كانت تنقل إلى ابنته تحمل الفيروس، مطالبا بالتحقيق في القضية،

خاصة أنها تهدد صحة الآلاف من المرضى، بعد أن أصبحت عمليات نقل الدم غير آمنة على حد قوله،

مضيفا بقوله: “ابنتي قد أصيبت بالمرض وانتهى الأمر، يجب تحرك السلطات لحماية الأطفال الآخرين من الإصابة به”، مشيرا إلى تقارير طبية جلبها معه تؤكد أن آلاء كانت مصابة بمرض السرطان فقط، وأنها أصيبت بالتهاب الكبد الفيروسي داخل أسوار المستشفى.