12 يونيو، 2016 - 13:57

سياسيون ينتقدون و فيسبوكيون يصخرون من التعديل الوزاري

انتقد سياسيون و ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي، التعديل الوزاري الجديد الذي أجراه الرئيس عبد الرئيس بوتفليقة ، وأجمعوا أنه فترغ .

قال النائب البرلمانيون  أن هذه التعديلات شكلية، ولا تغير من حقيقة الوضع شيئا، لأن المشكلة ليست في الأشخاص، بل في منظومة الحكم في حد ذاته، و لا يستطيع أي وزير تحمل المسؤولية الكاملة في قطاعه، لأنه يطبق برنامج غيره،

كما تفاعل رواد مواقع التواصل الاجتماعي بطريقتهم الخاصة مع التّعديل الحكومي حيث أجمع غالبيتهم على أن التعديل شكلي

بينما تهكّم البعض الآخر على خروج بعض الوزراء من الحكومة، على غرار عمار غول، وصالح خبري، إلا أنّ طرفا آخر تساؤل بإبقاء وزيرة التربية نورية بن غبريت في منصبها رغم فضيحة تسريب مواضيع بكالوريا 2016.

 

 

الجزائر1

12 يونيو، 2016 - 12:58

نتائج كارثية في التصحيح الأولي للتعليم المتوسط

كشفت نتائج التصحيح الأول لوثائق المترشحين في امتحان شهادة التعليم المتوسط، عن تسجيل نقاط كارثية في مواد الرياضيات، العلوم الطبيعية والفرنسية،

في حين أخلطت “الأخطاء” التي وردت في أسئلة مادتي الإنجليزية والعلوم الطبيعية أوراق المصححين، الذين دخلوا في خلافات مع رؤساء لجان التصحيح بسبب “سلم التنقيط”. على أن يتم الإعلان عن النتائج في الـ18 جوان الجاري.

 

 

 

 

الجزائر1

11 يونيو، 2016 - 20:30

#اليوم_السادس_من_رمضان

 

في هذا اليوم الذي مر بردا وسلاما على أغلب الصائمين في شمال البلاد عكس ما أشيع عن موجة حر ستضرب المنطقة لم تعرفها منذ سنوات،

فوجئنا بتعديل جزئي للحكومة أقل ما يقال عنه أنه كان حارا ومفاجئا. الأخبار المتوالية أعادت الحرارة قليلا للسياسة بعد ان سيطرت الكاميرا الخفية على الشاشة.

الوجه الأول للمفاجأة هو التوقيت : فقد جاء في غمرة الأيام العشر الأولى لرمضان وهي أيام تتصف بفقدان السيطرة الدماغية لدى أغلب المواطنين على حساب طوفان #القرقرة_البطنية وغلبة #السيولة_النقدية واتساع #الثقبة_الجيبية.

لذلك تحرص أغلب الدوائر تمرير مشاريعها في هذه الأيام،والتي ينصرف فيها الناس عن متابعة الشأن العام، ويعزفون فيها عن متابعة الأخبار والاهتمام فقط بما لذ وطاب، وفي أحسن الأحوال الاهتمام بترميم الأرواح المجروحة طيلة عام. ألم تر أن اسرائيل مثلا تتعمد دائما ضرب الفلسطينبين في مثل هذا التوقيت كل عام . فألف “برافو” لمن اختار هذا التوقيت المناسب جدا .

الوجه الثاني للمفاجأة هو الطريقة: فالتعديل جاء جزئيا لكنه جاء مستفزا، فمن جهة أعاد الثقة في رأس الحكومة، ولكنه عصف بأركانها أو على الأقل ببعض من ظنهم العوام أنهم من أصحاب الدائرة المقربة للرئيس.

فبينما كان الناس ينتظرون خروج السيدة نورية بعد فضيحتها” بالجلاجل ” في تسيير امتحانات مكتوبة هاهم سيرغمون على متابعة صوتها المبحوح ولغتها المتهالكة لمزيد من الوقت الاضافي في صيف طويل ساخن.

المفاجأة جاءت فعلا عاصفة… فمن كان يظن أن عمار غول يغادر غير مأسوف عليه وهو في قمة “عطائه”؟ ومن كان ينتظر أن عبد الرحمن بن خالفة سيبكي دما في تراويح هذا اليوم (……..) داعيا الله أن يستره واهله من فضائح من سبقوه؟ ومن كان يجرأ حتى مجرد التفكير في أن مديرا في وزارة ينقلب على وزيره ويضربه بالقاضية ويجبره على الخروج من “الطاقة”. لو لم أكن عاقلا لقلت ان تلك تخاريف الصيام.

الوجه الثالث للمفاجأة هو التوجه : فاستحداث وزارة خاصة بالاقتصاد الرقمي وعصرنة الأجهزة المالية دليل على دخول الجيل الرابع حيز الخدمة بعد الملل من الاعتماد على أجيال الاقتصاد التقليدية. واللجوء لمرأة تدير العلاقات بين الحكومة والبرلمان دليل على التأكد من حسن تدبير المرأة خاصة في مسائل القيل والقال وكثرة السؤال ( إن كيدهن في ذلك لعظيم). لا أدري في الأخير لماذا أضحك الآن وأنا أتابع مسلسل #رأس_الغول…فالحكمة تقول تغول حتى قطع رأسه.

#مشاهد_و_مشاهد

د. مراد بن عيسى بوشحيط

11 يونيو، 2016 - 19:47

نتائج مسابقة توظيف الأساتذة الى 23 جوان

تم تأجيل نتائج مسابقة توظيف الأساتذة، وهذا بعد تنظيم الدورة الجزئية لامتحان شهادة البكالوريا.

فقد أعطت الأولوية لنتائج الامتحانات المدرسية (امتحان السنة الخامسة ابتدائي وامتحان شهادة التعليم المتوسط) حيث أن الآجال القصوى للإعلان عن نتائجها تبقى كما كانت محددة، 11 جوان لامتحان السنة الخامسة و 17 جوان 2016 لامتحان شهادة التعليم المتوسط، كما أجلت بأسبوع نتائج مسابقة توظيف الأساتذة: حيث تعلن نتائج الاختبارات الكتابية يوم 23 جوان، على أن ينظم الاختبار الشفوي يومي 27 و28 جوان 2016، ويكون الإعلان عن النتائج النهائية يوم 3 جويلية 2016،

11 يونيو، 2016 - 19:30

15 جويلية تاريخ إعلان نتائج البكالوريا لكل الشعب

أعلنت وزارة التربية الوطنية،تاريخ 15 جويلية للاعلان عن نتائج البكالوريا لكل الشعب 

وحسب بيان للوازرة فقدحدد تاريخ الإعلان عن نتائج البكالوريا بالنسبة لجميع الشعب كأقصى حد يوم 15 جويلية 2016. ، و 17 جوان 2016 لامتحان شهادة التعليم المتوسط،