13 نوفمبر، 2018 - 13:23

سيناريو الـ “خاشقجي” يتكرر بالسفارة السعودية…!

قامت مصالح أمن السفارة السعودية بتونس،بإحتجاز صحفي تونسي داخلها،و ذلك بعد أن طرح سؤالاً على السفير السعودي حول الصحفي المقتول جمال خاشقجي.

و كشف الصحافي التونسي “توفيق العوني” إنه تقدم بشكوى قضائية ضد السفير السعودي لدى تونس ومدير مكتبه، بتهمة الشتم والاحتجاز القسري، بعدما تم احتجازه وزميله داخل السفارة السعودية، عقب إجرائه حوارًا مع السفير تطرق فيه لقضية الصحافي السعودي جمال خاشقجي.

و أفاد توفيق العوني رئيس تحرير جريدة “الحرية” التونسية، أنه: “يوم 23 أكتوبر الماضي، حصلنا على موعد لإجراء حوار مع السفير السعودي محمد بن محمود العلي، حول قضية الصحافي المختطف (حينها)، لكن خلال الحوار حاول السفير توجيه أسئلتنا، وتهرب من الإجابة على الأسئلة المتعلقة بمصير الصحافي جمال خاشقجي. وحين أصررنا على الحصول على إجابة حول هذا الأمر، تم احتجازنا في السفارة”.
0
لكن إدارة جريدة “الحرية” التونسية سارعت إلى إصدار بيان كذبت فيه ذلك و قالت “تشدد جريدة الحرية التونسية على ان ما يقع تداوله في صفحات التواصل الإجتماعي وما نشره موقع “حنبعل أف أم” و موقع العرب القطرية لا أساس له من الصحة، وتنفي جريدة الحرية الأنباء التي تتحدث عن إحتجاز أو تعذيب أو ترهيب فريقها الصحفي داخل مقر السفارة السعودية يوم 23 أكتوبر الماضي.

وتوضح الحرية التونسية بأن ما جد داخل مقر السفارة السعودية يوم 23 أكتوبر 2018 هو شأن داخلي يخص الممثل القانوني لإدارة جريدة الحرية التونسية مخلص الكعوبي ولا أحد يمكنه التصريح في هذا الشأن.وتنبه جريدة الحرية التونسية من مغبة إستغلال إسمها للإدلاء بتصريحات لا تمت بصلة بها، وتشدد على أنها ستتخذ الإجراءات اللازمة في هذا الخصوص”.

عمّـار قـردود

13 نوفمبر، 2018 - 12:43

السجن لـ “أبو تريكة”

صدمت محكمة مصرية، في الساعات الماضية، أسطورة “الفراعنة”، محمد أبو تريكة، عندما أصدرت حُكما يقضي بسجنه، لمدة سنة كاملة نافذة.

وكشفت وكالة الأنباء المصرية، بأن الحُكم صدر بسبب التهرب الضريبي، وعدم قيام اللاعب السابق بدفع مبلغ يصل لـ40 ألف دولار, وقضت المحكمة أيضا على “تريكة” بدفع مبلغ 1150 دولار، لإيقاف التنفيذ.

وشهدت المُحاكمة غياب المُحلل الحالي لقناة “بي إن سبورتس” بسبب تواجده في قطر، ليُطالب دفاعه بالتأجيل لدراسة ملف القضية بدقة, ولاتعتبر هذه أول مرة يصدر فيها حكم بسجن “أبو تريكة”، وهو المدرج في “قوائم الإرهاب” بتهمة الإنضمام لجماعة “الإخوان المُسلمين”.

13 نوفمبر، 2018 - 11:37

الجوية الجزائرية تطرد عشرة تقنيين بسبب؟؟

علم موقع الجزائر1 من مصادر اعلامية ان  شركة الخطوط الجوية الجزائرية، أوفدت اليوم محضرا قضائيا لمعاينة إضراب تقنيي الشركة الذي يدخل يومه الثالث.

وعلى ضوء تقرير المحضر القضائي، الذي عاين رفض العمال استئناف العمل، قررت الإدارة اليوم توقيف 10 منهم عن العمل.

وترتكز إدارة الجوية الجزائرية، على عدم شرعية الحركة الاحتجاجية للتقنيين، خاصة بعد تصريحات الأمين العام للنقابة، هذا الأخير الذي أشار إلى أن الإضراب مبادرة من العمال وليس تحت غطاء نقابي.

13 نوفمبر، 2018 - 11:08

لوح في مجلس وزراء العرب

استقبل معالي وزير العدل  حافظ الاختام السيد طيب لوح امس الاثنين بمقر وزارة العدل سفير جمهورية السودان العبيد محمد العبيد رحمة ,الذي سلمه الدعوى الموجهة اليه من طرف نضيره السوداني وزير العدل لجمهورية السودان محمد احمد سالم ,يدعوه فيها لحضور اشغال الدورة الرابعة و الثلاثين لمجلس وزراء العدل العرب التي ستعقد هذه السنة بالخرطوم لجمهورية السودان يوم الخميس الموافق ل 22 نوفمبر 2018.

 

 

 

اثناء اللقاء دارت مناقشات بين معالي الوزير و السفير تناولت مجالات التعاون القانوني و القضائي بين البلدين الشقيقين .

و تجدر الاشارة ان العلاقات الجزائرية السودانية في مجال التعاون القانوني تؤطرها اتفاقية التعاون القانوني و القضائي الموقعة في الجزائر بتاريخ 24 جانفي 2003 و المصدق عليها بموجب المرسوم الرئاسي رقم 07-325 المؤرخ في 23 اكتوبر 2007.

13 نوفمبر، 2018 - 10:48

انقطاع التزود بالمياه في تيبازة

أفادت الشركة الجزائرية للمياه والتطهير”سيال”، اليوم الثلاثاء، عن انقطاع التزويد بالمياه في عدة بلديات بتيبازة.

وأوضحت “سيال” في بيان لها نشر في صفحتها الخاصة “فايسبوك”، أن سبب الانقطاع هو أشغال التهيئة التي تقوم بها شركة مياه تيبازة المسؤولة عن تشغيل محطة تحلية المياه بفوكة.

وأضاف البيان، أن انقطاع المياه سيكون غدا الأربعاء، ابتداء من الساعة 5:30 صباحا إلى غاية 5:30 مساء.

وستشهد بلديات: القليعة، فوكة، عين تاقورايت، دواودة، الشعيبة، بوسماعيل، بوهارون وخميستي، انقطاعا في المياه.

وطمأنت المصلحة، السكان أن عودة المياه الصالحة للشرب ستكون على مراحل بدءا من ليلة الأربعاء إلى الخميس.

12 نوفمبر، 2018 - 20:17

“صديق شهاب” يتعدى على صلاحيات الدولة..!

قال الناطق الرسمي باسم التجمع الوطني الديمقراطي، شهاب صديق، أن الوزير الأول أحمد أويحيى والأمين العام للأرندي، ليس مضطرًا لتبرير ما قاله في خطابه الذي ألقاه في باريس خلال احتفالات الذكرى المئوية لانتهاء الحرب العالمية الأولى.

و راح شهاب يجول و يصول عبر عدد من بلاتوهات القنوات التلفزيونية و يدلي بتصريحات لعدد من وسائل الإعلام الوطنية ليبرأ ساحة أويحي،في إختراق واضح و فاضح للقوانين و أعراف السياسة و تدخل صارخ في صلاحيات الحكومة الجزائرية،

لأن رد “شهاب” اليوم و تصحيح ما يمكن تصحيحه فيما يخص وصف أويحي لشهداء الثورة التحريرية بــ”القتلى” من باريس غير مقبول و غير مؤسس و لا يجوز،لأنه لا علاقة به فأويحي أدلى بذلك التصريح و هو بقبعته الرسمية كممثل لرئيس الجمهورية و للدولة الجزائرية و ليس في إطار حزبي يعطي لشهاب الحق في أن يدلي بدلوه في الموضوع دفاعًا عن أمينه العام في الحزب.

و الغريب في الأمر أن معظم وسائل الإعلام الوطنية إنخرطت في لعبة شهاب و لم تنتبه أن وجود أويحي في باريس هو كوزير أول و ليس كأمين عام للأرندي و الفرق واضح و جوهري بين الدولة و الحزب كالفرق بين السماء و الأرض.

شهاب يبدو أنه نسي أنه قياديًا في حزب التجمع الوطني الديمقراطي و ليس مسؤولاً ساميًا في الدولة الجزائرية و أن صفته كبرلماني لا تمنحه-إطلاقًا-الحق في أن يحشر أنفه في قضايا و أمور الحكومة،كما أن شهاب هو ناطقًا رسميًا بإسم الأرندي و ليس ناطقًا رسميًا بإسم الحكومة و لا بد أن يدرك ذلك و يقتنع به و أن لا يُخلط الأمور و يدعي ما ليس له.

الحكومة الجزائرية لديها كل الآليات و الأدوات المناسبة للتعبير من خلالها عن مواقفها الرسمية و ليست في حاجة إلى أمثال شهاب للدفاع عن مواقفها و قراراتها،تمامًا مثلما فعلت الوزارة الأولى اليوم عندما أوضحت ما قصده أويحي في باريس حول قضية الشهداء عبر بيان رسمي،

لكن المثير في الأمر أن شهاب سبق الوزارة الأولى في ذلك و هو ما يطرح عدة تساؤلا مشروعة عن الدور الذي بات يلعبه شهاب في الأونة الأخيرة،فهل أن الرجل نصّب نفسه ناطقًا رسميًا للحكومة؟ أم أنه يبحث عن منصب ما في الحكومة الجزائرية؟

من حقه الطموح لذلك و أكثر لكن ليس له الحق بتاتًا في التعدي الصارخ على صلاحيات الدولة الجزائرية و عليه أن يلتزم حدوده و لا يعطي لنفسه حجمًا أكبر منه.

عمّار قردود