17 مايو، 2016 - 14:54

داعش تجند 3 شبان من حي الرملي بالعاصمة للالتحاق بالتنظيم

نضرت محكمة الجزائر العاصمة هدا الأسبوع في قضية تجنيد 3 جزائريين في تنظيم داعش  ينحدرون من حي الرملي جسر قسنطينة

حيث لا يزال متهمين الثلاثة  ينشطون منذ سنة 2014تحت لواء ما يسمى بتنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام” داعش”

بسوريا، وأصبحوا في تواصل عبر مواقع التواصل الاجتماعي “سكايب” و”فايسبوك” مع شقيق أحدهم،كما تورط شخص آخر يحمل جنسية تونسية في مساعدة أحد المتهمين للسفر إلى تونس ثم إلى سوريا.

القضية تم الكشف عنها في ملف موازي تم دلراسته من طرف محكمة الجنايات الجزائر بعد صدور حكم البرائة ، للمتهم صاحب مقهى أنترنت وأستاذ ثانوي، فيما تم ادانة اخر بعقوبة عامين سجنا نافذا بتهمة  الانخراط في جماعة إجرامية تنشط بالخارج،

17 مايو، 2016 - 14:36

علم “داعش” يكسو السفارة السعودية في برلين

قام الناشط الألماني أوليفر بينكوفسكي برسم لوحة ضوئية على مبنى السفارة السعودية في برلين، تضمنت راية “داعش” السوداء وعبارة  “بنك داعش”.

وبهذا الشكل حاول الرجل لفت الانتباه في المجتمع إلى “وجود علاقة بين العربية السعودية وداعش” بحسب اعتقاده.

وعلى الرغم من أن الرياض تلعب دورا كبيرا في التحالف المناهض للإرهاب بقيادة الولايات المتحدة إلا أن بعض الحلفاء الغربيين يشتبهون بأن المملكة لا تبذل الجهود الكافية في مجال مكافحة داعش.

وتدل وثائق نشرتها ويكيليكس على أن السعودية قدمت الدعم المالي لحركة “طالبان” و” القاعدة” و”داعش” على الرغم من إنكار الرياض لذلك بشكل قطعي. وفي الحرب السورية تقدم المملكة الدعم للجماعات المعارضة للرئيس بشار الأسد التي يرتبط بعضها بشكل وثيق مع داعش وجبهة النصرة.

الجزائر1

17 مايو، 2016 - 12:59

العلماء يستنسخون فيروس زيكا أملا في انتاج لقاح للمرض

تمكن علماء أمريكيون من استنساخ فيروس زيكا، في خطوة للتوصل في أقرب وقت لتطعيم مناسب ضد هذا المرض.

وينتمي الفيروس المستنسخ إلى نفس سلالة فيروس زيكا الذي انتشر في دول أمريكا اللاتينية، وارتبط بإصابة في الدماغ هي المسؤولة عن تشوهات خلقية تمس الأطفال منذ الولادة.

واثبتت التجارب التي أجريت في مختبرات جامعة تكساس، أن الفيروس المستنسخ يمكنه أن يصيب البعوض، وينقل العدوى إلى فئران التجارب.

وقال العلماء في هذا الشأن أن هذه التجربة الناجحة في استنساخ الفيروس ستُمكن العلماء من ايجاد التلقيح المناسب للقضاء على المرض.

ويأمل العلماء في التوصل إلى أول لقاح ضد المرض خلال أشهر قليلة،وكذلك إيجاد متطوعين لخوض هذه التجربة.

ومع ذلك، سيتطلب الوصول إلى لقاح نهائي لمرض زيكا سنوات طويلة حسب ما يراه العلماء.

ويمكن لفيروس زيكا أن يصيب الأجنة بتشوهات بالغة، وفي الغالب لاتظهر أي أعراض للمرض على الأمهات الحوامل.

ويعتقد العلماء أن التوصل إلى لقاح لحماية الأمهات أثناء فترة الحمل، أو آخرين يعانون من الإصابة الشديدة بفيروس زيكا، يأتي على رأس أولوياتهم وأنه الطريق الأمثل للتصدي للمرض.

ويقوم أطباء وباحثون من دول عدة عبر العالم ببذل جهود حثيثة من أجل التوصل إلى هذا النوع من اللقاح.

ويأمل المعهد الوطني الأمريكي لأمراض الحساسية والأمراض المعدية، أن يبدأ في إجراء تجارب سريرية على اللقاح المقترح بحلول شهر سبتمبر المقبل.

الجزائر1

17 مايو، 2016 - 12:09

القضاء على إرهابي بالبويرة

اعلنت وزارة الدفاع الوطني اليوم الثلاثاء، عن القضاء على إرهابي، صباح اليوم، إثر اشتباك قرب غابة الريش، ببلدية عين ترك ولاية البويرة

فيما تم استرجاع مسدس رشاش من نوع كلاشنيكوف وكمية من الذخيرة.

وأوضحت الوزارة في بيان لها: “في إطار محاربة الإرهاب، قضت مفرزة للجيش الوطني الشعبي على إرهابي، صباح اليوم 17 ماي 2016، إثر اشتباك قرب غابة الريش، ببلدية عين ترك ولاية البويرة/ن.ع.1، فيما تم استرجاع مسدس رشاش من نوع كلاشنيكوف وكمية من الذخيرة. العملية لا تزال جارية”.

 

 

الجزائر1

17 مايو، 2016 - 11:57

100 عام على اتفاقية سايكس بيكو التي قسمت منطقة الشرق الأوسط

تعد اتفاقية سايكس بيكو تفاهما سريا أبرم في عام 1916، أثناء الحرب العالمية الأولى بين بريطانيا العظمى وفرنسا، بموافقة روسيا على تفكيك الإمبراطورية العثمانية.

وقد أدى الاتفاق إلى تقسيم المناطق التي كانت خاضعة للسيطرة العثمانية وهي سوريا والعراق ولبنان و فلسطين إلى مناطق تخضع للسيطرة الفرنسية وأخرى تخضع للسيطرة البريطانية.

وسميت الاتفاقية باسمي المفاوضين اللذين أبرماها، وهما سير مارك سايكس البريطاني و جورج بيكو الفرنسي.

تلقي بي بي سي الضوء على أهم بنود هذه الاتفاقية التي لا تزال تداعياتها مستمرة حتى اليوم، وتعرفنا عن قرب على شخصية الطرف الأقوى في هذه الاتفاقية – وهو سير مارك سايكس- وذلك من خلال لقاء مع حفيده.

 

 

 

الجزائر1

عاجل