12 يناير، 2017 - 09:47

هذه هي علاقة الامازيغ و “يناير” بـ”المملكة اليهودية”

احتفلت الجزائر ومعها كامل دول المغرب العربي بعيد «ينّاير»، الذي يعدّ تراثا ضاربا في التاريخ الأمازيغي للمنطقة، ويحفظ ذكرى معركة فاصلة مكّنت الأفارقة الشماليين من إيقاف الزحف الفرعوني، كما سمحت بإعادة المملكة الفرعونية ذاتها وتدمير المملكة الإسرائيلية في القدس القديمة.

كان ذلك قبل قرون ساحقة في القدم. الملك الفرعوني يسيطر على إمبراطورية لا تغيب عنها الشمس، تجري من تحته الأنهار، له الأرض و«ما استطال من سماء» يمتد في شمال القارّة الإفريقية وجنوبها فلا يجد عائقا، بينما يسود الغضب القبائل الأمازيغية المتنقلة داخل هذه الأراضي لما تراه من استبداد الفراعنة وسكوت الجيران عن حربهم خوفّا من التقدّم العلمي الرهيب لصناعاتهم السلاحية.

كان الوقوف بوجه الفرعون يومها أشبه بحرب تجري بين قبائل «الزولو إيناكاتا» والـ«الأف 16» الأميركية. ورغم هذا، فإن كل القبائل ذات الأصل الأمازيغي وحدّت قواها في جيش قاده الزعيم المعروف «شيشنق»، هذا الرجل الذي حارب تحت رايته أمازيغ ليبيا وتوارق الجزائر وشلوح المغرب ومشوش تونس،

وكانت الواقعة المختلف في شأن مكانها، البعض يقول إنها تمّت بأعالي جبال تلمسان الجزائرية والبعض يقول عند نقطة لقاء الحدود الجزائرية ـ الليبية ويصرّ آخرون على تونس كمكان مفترض للمعركة الكبرى، التي كتب لها أن تغيّر شكل التاريخ القديم،

حيث سقطت «إمبراطورية الشرّ» الفرعونية تحت الضربات الباسلة للفرسان الأمازيغ. ولم يكتف «شيشنق» بتأديب الفراعنة، بل سار نحو عاصمتهم المصرية فأزال ملكهم، وتزوّج بأميراتهم وكان مؤسّس الأسرة الفرعونية الثانية والعشرين، كما مدّد حكمه إلى «مملكة يهوذا» القديمة بفلسطين، فحطّم أسوارها سنة 920 قبل الميلاد، وبسط حكمه على القبائل اليهودية لغاية الغزو الآشوري سنة 721 قبل الميلاد.

و في السياق ذاته صدر مؤخرا كتاب جديد يتناول علاقة الفراعنة بالامازيغ القاطنين بشمال افريقيا مسلطا الضوء على محطة تاريخية بارزة من تاريخ العلاقات السياسية والثقافية بين الامازيغ ومصر الفرعونية
وحمل الاصدار الجديد عنوان “الامازيغ في مصر” لمؤلفته “تاكليت مبارك سلاوتي “، الذي تكفلت المحافظة السامية للامازيغية بالتعاون مع الوكالة الوطنية للنشر و الإشهار بطاعته.
و تشهد الآثار المكتشفة في المواقع الأثرية الصحراوية على الاتصال والتأثيرات الثقافية المصرية في عالم قدماء الامازيغ على غرار الرسوم الصخرية بالطاسيلي و التي يمثل بعضها رسومات تمثل جمالا و حيوانات دخلت أولا إلى مصر وانتشرت بعد ذلك في باقي الصحراء.
وبحسب الكتاب، فأنه بالرغم من قوة و نفوذ الإمبراطورية المصرية التي غزت أقاليم واسعة سواء بالسودان أو الشرق الأوسط، إلا أن الفراعنة لم يهتموا يوما باحتلال الأقاليم الغربية الشاسعة التي كانت يقطنها الامازيغ .

12 يناير، 2017 - 09:28

الثلوج تعزل 5 ولايات في الشرق الجزائري

كشفت  قيادة الدرك الوطنيصبيحة اليوم عن حصيلة تعطل حركة المرور في خمسة 5 طرقات وطنية وطريقان ولائيان  بسب الثلوج.

ويتعلق الأمر بالطريق الوطني رقم 76 بين سطيف وبرج بوعريريج، الطريق الوطني رقم 15 بين تيزي وزو والبويرة مغلقة بسبب تراكم الثلوج، والطريق الوطني رقم 33 مغلقة على مستوى موقع أسول ببلدية واسيف بتيزي وزو،  والطريق الوطني رقم 26 أ بين بجاية وتيزي وزو مغلق على مستوى منطقة فج شلاطة، وكذلك الطريق الوطني رقم 31 بين باتنة وبسكرة مقطوع في وجه حركة المرور بسبب الثلوج

أمام بالنسبة للطرقات الولائية فلقد أدى تساقط الثلوج إلى غلق الطريق الولائي رقم 45 بين بوسلام وبوعنداس بسطيف مغلوقة على مستوى قرية أسلوف، بالإضافة إلى الطريق الولائي رقم 172 بين أشمول وأريس مغلقة على مستوى منطقة المنية التابعة لولاية باتنة.

11 يناير، 2017 - 22:52

جزائري من تلابيب يحلم باللعب مع الخضر

أعرب لاعب فرانك-جزائري يلعب في بطولة الكيان الصهيوني عن استعداده لتمثيل المنتخب الجزائري ان تلقى الدعوى من “الفاف”.

والتحق اللاعب جوردان فوشار ( 25 عاما) بنادي مكابي حرزيليا الناشط في دوري الدرجة الثانية في الكيان الصهيوني قادما من فرنسا،

حيث سجل 14 هدفا منذ انطلاق الموسم، ما جعله يصرح لموقع لوموند في نسخته الإفريقية عن رغبته في حمل الألوان الوطنية قائلا:

” أبي فرنسي وأمي جزائرية من قسنطينةـ أملك جوازي السفر البلدين، سبق للاتحاديتين الجزائرية والفرنسية أن تقربا مني للالتحاق بالمنتخبات الشبانية لكنني كنت مصابا، ومنذ ذلك الوقت لم تتكرر الاتصالات”.

وأضاف ” إذا تلقيت دعوة من الجزائر، سألتحق بدون تردد، وسأكون أول لاعب من أصول عربية يلعب في إسرائيل والتحق بمنتخب من شمال إفريقيا”

وتعد تصريحات اللاعب الفرانكو جزائري سابقة، باعتباره أول عربي يعترف بالكيان الصهيوني يبدي رغبته في حمل الوان منتخب عربي.

 

11 يناير، 2017 - 19:23

فيديو مرعب لاب يعذب ابنته دات الـ 3 اشهر

في مشهد غير انساني تناقل راواد شبكات التواصل فيديو رهيب جدا  , لاب يعدب ابنته البالغة من العمر ثلاثة اشهر في مشهد تقشعر له الابدان

وحسب بعض المعلومات تبين ان “الاب الوحش البشري”  فعل ما فعل من اجل تهديد امها المطلقة و قد تم الاتصال بالام التي كانت مدعورة عبر قناة الـ MBC في مكالمة هاتفية مند 10 دقائق لتبين ان الحادث كان بالمملكة السعودية و بالضبط في المدينة المنورة

و تم على المباشر تحرك مصالح الامن السعودي التي قامت بنقل الرضيعة الى امها و توقيف الوحش البشري

 

 

11 يناير، 2017 - 17:35

حفيظ دراجي يهنئ الجزائريين بالسنة الامازيغية

هنأ المعلق الرياضي العالمي حفيظ دراجي الشعب الجزائري بمناسبة حلول السنة الامازيغية حيث نشر على صفحته الخاصة في موقع التواصل الاجتماعي اسطر بهده المناسبة التي تعني الكثر بالنسة لسكان الجزائري و  الامازيغ على وجه الخصوص
الجديدة

11 يناير، 2017 - 16:42

أوباما.. “إقامة دولة فلسطينية أمر مستحيل”

أكد الرئيس الأمريكي، باراك أوباما، أن سياسة  نتنياهو، الداعمة للاستيطان في الأراضي المحتلة، تجعل إقامة دولة فلسطينية أمرا شبه مستحيل.

وقال الرئيس الأمريكي ، مشيرا إلى نتنياهو بكنيته: “يقول بيبي إنه يؤمن بحل الدولتين، ومع هذا فإن أفعاله تظهر دوما أنه إذا ما تعرض لضغوط للموافقة على المزيد من المستوطنات فإنه سيفعل هذا بغض النظر عما يقوله عن أهمية حل الدولتين”.

وذكر أوباما أنه هو ووزير خارجيته، جون كيري، ناشدا نتنياهو بصفة شخصية “مرات لا تحصى” على مدى السنوات القليلة الماضية لوقف النشاط الاستيطاني   لكنه تجاهل تلك النداءات.

وأضاف أوباما: “ما ترونه على نحو متزايد هو أن الوقائع على الأرض تجعل من شبه المستحيل، أو على الأقل من الصعب جدا، إنشاء دولة فلسطينية متصلة الأراضي تمارس وظائفها”.

ويقيم نحو 570 ألف مستوطن إسرائيلي حاليا في الضفة الغربية والقدس الشرقية اللتين يقطنهما أكثر من 2.6 مليون فلسطيني.

وتنتظر إسرائيل معاملة أفضل من الرئيس الأمريكي المنتخب، دونالد ترامب، الذي ندد سابقا بسياسة أوباما تجاه تل أبيب وتعهد بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس، وهو ما أثار غضب الفلسطينيين.

 

عاجل