6 سبتمبر، 2017 - 11:41

“عبد العزيز بوتفليقة” يترأس مجلسا وزاريا اليوم الاربعاء

وأوضح  الوزير الأول أحمد أويحيى في تصريح للصحافة على هامش افتتاح الدورة العادية للمجلس الشعبي الوطني أن من بين النقاط المدرجة في إجتماع مجلس الوزراء، مناقشة  والمصادقة على مخطط عمل الحكومة الذي “سيتم عرضه أمام اعضاء المجلس الشعبي الوطني في غضون ما يقارب عشرة ايام”. 

وأضاف الوزير الأول انه “سيتم إرسال المخطط إلى المجلس في نهاية هذا  الاسبوع” في حالة المصادقة عليه من طرف مجلس الوزراء ليتسنى للنواب دراسته.”

وينتظر مناقشة مشاريع قوانين أخرى يتم عرضها على البرلمان قريبا، ويعتبر أول مجلس وزاري للرئيس بوتفليقة مع الوزير الأول أحمد أويحيى ويحظى باهتمام كبير لا سيما وأنه يأتي بعد عودة الحرارة بين الحكومة ورجال الأعمال وتبني أويحيى توجهات أخرى لمحاولة تدارك الأزمة الاقتصادية.

6 سبتمبر، 2017 - 10:57

ألكاراز.. “لن استقيل”

صرح المدرب الوطني، لوكاس ألكاراز، بأنه لن يستقيل من العارضة الفنية لـ”الخضر”، مضيفا أنه قادر على تحقيق الأهداف التي اتفق عليها لحظة إمضائه العقد مع الاتحادية، وهو تأهيل المنتخب إلى كأس أمم إفريقيا 2019 بالكاميرون.

وأوضح ألكاراز، في الندوة الصحفية التي عقدها بعد هزيمة “الخضر” بقسنطنية، أن هدف بلوغ مونديال روسيا لم يتفق عليه مع مسؤول الفاف زطشي، مؤكدا أنه باق وقادر على إيجاد الحلول اللازمة من أجل تدارك الوضع.

وبرر ألكاراز الهزيمة بخسارة لاعبيه للصراعات الثنائية، “كما أن الهدف الذي تلقيناه جاء بسبب خطأ فردي في الدفاع”، على حد تعبير المدرب الوطني.

6 سبتمبر، 2017 - 10:47

رفع الحجم الساعي لتلاميذ المتوسط

علم موقع الجزائر1  ان وزارة التربية الوطنية نورية بن غبريت قررت رفع الحجم الساعي الخاص بالطور المتوسط في مواد الرياضيات واللغة الفرنسية واللغة الإنجليزية، وهذا قصد تحسين مستوى التلاميذ باعتبار أن النتائج الأخيرة لشهادة التعليم المتوسط أظهرت ضعفا كبيرا في هذه المواد، وهو الأمر الذي ساهم في رفع حجمها الساعي.

حيث  الحجم الساعي لتمدرس التلاميذ في الطور المتوسط يقدر بأربع ساعات في هذه المواد أسبوعيا، وسيتم رفعه إلى 5 ساعات في السنة الرابعة متوسط، ويبقى بنفس الحجم في السنوات الأولى والثانية والثالثة متوسط.

ويدرس التلاميذ في السنة الرابعة متوسط 4 ساعات دراسة نظرية وساعة أعمال موجهة. وبالنسبة للغة الإنجليزية، فسيتم رفع الحجم الساعي بساعة واحدة في كل مستوى،

حيث أن تلاميذ السنة الأولى والثانية متوسط الذين يدرسون ساعتين فقط يصبح الحجم الساعي ثلاث ساعات، ساعة منها تخصص للأعمال الموجهة.

وبالنسبة للسنة الثالثة والرابعة متوسط، فيقدر الحجم الساعي بـ 3 ساعات، وسيتم رفعه إلى أربع ساعات مع تخصيص ساعة للأعمال الموجهة.

6 سبتمبر، 2017 - 10:35

حالة طوارئ في مستشفيات سطيف

علم موقع الجزائر1 ان  ولاية سطيف تعرف انتشارا غير مسبوق لفيروس “الكبدي c” بين المواطنين، وهذا في ظرف وجيز.

سجلت منطقة “أولاد عدوان” إصابة العشرات من سكانها الفيروس الكبدي C، الأمر الذي خلق حالة من الذعر وسط العائلات و مصالح الصحة بولاية سطيف.
ومن جهتها، أعلنت مصلحة الوقاية بمديرية الصحة، حالة طوارئ بين وحداتها من أجل تقصي الحقائق حول أسباب الانتشار الواسع لـ “الفيروس الكبدي C” ومحاولة محاصرة الوباء.

6 سبتمبر، 2017 - 10:18

“بن غبريت” تشرف على الدخول المدرسي من ورقلة

علم موقع الجزائر1 ان  وزيرة التربية نورية بن غبريت أشرفت، اليوم الأربعاء، من المجمع المدرسي الجديد الشيخ بوعمامة بحاسي عبد الله بولاية ورقلة، على انطلاق الموسم الدراسي 2017-2018.

وقالت الوزيرة في تصريح صحفي على هامش إشرافها على انطلاق الموسم الدراسي، أنّ قطاع التربية قدم أهمية كبيرة لتلاميذ الابتدائي والمتوسط، وقالت الوزيرة أنّ هاذين الطورين يعتبران العمود الفقري للتعليم.

ف.سمير

6 سبتمبر، 2017 - 09:44

رئيس حزب تيار السلام يطالب الأحزاب بمقاطعة الانتخابات

طالب  رئيس حزب تيار السلام محمد فؤاد بن غنيسة رؤساء الأحزاب السياسية في الجزائر إلى مقاطعة الانتخابات المحلية القادمة احتجاجا على المادة 73 من القانون العضوي المتعلق بالانتخابات المعمول به،

والتي تشترط هذه المادة على بعض الأحزاب التي لا تتوفر على نسبة 4٪ جمع التوقيعات من المواطنين للسماح لها بالمشاركة في الانتخابات،

و اكد بيان أصدره الحزب الجديد ” تيار السلام ” أمس أن هده المادة تعد إقصاء وتهميش وتمييز غير مقبول وخارق للدستور والقانون بين الأحزاب السياسية الموجودة في الساحة و عليه دعا المتحدث نفسه رؤساء الأحزاب السياسية في البلاد إلى توحيد الصف الوطني حول مبادرة مقاطعة الانتخابات المحلية القادمة،ومطالبة رئيس الجمهورية إلى التدخل العاجل لمراجعة هذه المادة 73 من قانون الانتخابات التي فرضتها جهات أرادت قتل بحسبه الروح السياسية لدى الشباب وكل الشعب الجزائري في هذا الوطن وطن الجميع، لتبقى وحدها في الساحة يضيف البيان .

ا- امسوان