21 مايو، 2016 - 14:23

علماء إيرلنديون يكتشفون شكلا جديدا للضوء

اكتشف العلماء الإيرلنديون شكلا غريبا للضوء تتغير السرعة الزاويّة فيه بخطوات تقل ضعفا عن أدنى السرع المسموح بها بموجب نظرية بلانك.

وقال الباحث (بول إيستهايم) من كلية ترينيتي في دبلن الإيرلندية: “كنا نسعى دوما إلى جعل الضوء يتصرف ليس كما هو معتاد عليه بل على شكل آخر والاستفادة من تصرفه غير العادي في مصلحة البشرية. وينحصر اكتشافنا في قدرتنا على تغيير مواصفات الضوء التي كنا نعتبرها دوما قيمة ثابتة”.

ومن المعروف أن جزيئيات الضوء (الفوتونات) لا تسير بخط مستقيم فحسب بل وتدور حول محورها مكونةً حقلا كهرومغناطيسا على شكل حلزونة. وكان من المعتقد إلى حد الآن أن تغير سرعة الدوران هذه يجب أن يكون مضاعفاً لثابت (بلانك) المقسوم على “ط” أو ثابت الدائرة (2π).

لكن برهن إيستهايم وزملاؤه على أن الأمر ليس كذلك. ويمكن أن تتغير السرعة الزاويّة للضوء وفقا للقيم المضاعفة لنصف ثابت (بلانك).

ويدل هذا الاكتشاف على أن جزيئات الضوء لا يمكن أن تتصرف كبوزونات فحسب بل وكفرميونات بصفتها صنفا خاصا من الجزيئات تنتمي إليها الإلكترونات وغيرها من اللبتونات.

وتوصل العلماء إلى استنتاج مفاده أن الفوتونات تتصرف في مثل هذه الحال كأجسام تابعة لفضاء ثنائي الأبعاد لا ثلاثي الأبعاد.

ويأمل إيستهايم وزملاؤه أن يجبر اكتشافهم علماء الفيزياء على البدء في دراسة الحالة المذكورة للفوتونات ومواصفاتها فيها. ويمكن افتراض أن تستخدم مواصفات جزيئات الضوء تلك لاختراع تكنولوجيات جديدة خاصة بنقل المعلومات وتشفيرها.

 

 

الجزائر1

21 مايو، 2016 - 13:56

بالفيديو سعيداني.. “عهد صناعة الرؤساء انتهى وأن تحالف ربراب مع الجنرال توفيق فاش”

كشف الأمين العام لحزب جبهة التحرير الوطني عمار سعداني اليوم السبت، أن رجل الأعمال يسعد ربراب أراد أن ينخرط في العمل السياسي ولا بد عليه أن يختار بين المال والسياسة، مضيفا أن عهد صناعة الرؤساء انتهى وأن تحالف ربراب مع الجنرال توفيق فاشل.

وقال سعداني خلال تجمع جهوي نشطه في ولاية تبسة، أن هناك لوبي مالي إقتصادي يريد أن “يتربرب” على حد قوله، ويقوده يسعد ربراب، مشيرا إلى أن هذا الأخير ينفذ أجندة الفريق المتقاعد محمد مدين المعروف بإسم “توفيق”.

كما اعتبر الأمين العام للأفلان أن ربراب ليس هو من يريد شراء “الخبر”، بل الأخطبوط الذي إنهار منذ فترة، واصفا إياه باللوبي الذي يملك 5 أذرع والذي كان يحكم الجزائر منذ التسعينات، وهو الذي يمثله بعض الجنرالات المتعاقدين أو المعزولين بعدما خسروا كل أوراقهم.
كما صرح المتحدث أن الأموال التي يريد ربراب شراء الخبر بها هي أموال البنك المركزي، مضيفا في سياق آخر أن زعيمة حزب تدعي التروتسكية والإشتراكية هي الآن تتحالف مع الأوليغارشيا، مؤكدا أن زعيمة حزب العمال التي ذكرها بالاسم تريد بيع العمال لرجل الأعمال يسعد ربراب.
للإشارة جدّد عمار سعداني تأكيده أن مؤسّسات الجمهورية خط أحمر وأنه لا تراجع عن دعم الرئيس بوتفليقة، موضحا أن الوضع الأمني بدول الجوار يستدعي الوقوف في جبهة واحدة لإسقاط كل الدسائس، مشيرا الى أن الإستعمار يريد العودة من النافذة بشعار مكافحة تنظيم داعش
. كما كشف المتحدث عن مخطّطات جهنمية لرسم خارطة جديدة للمنطقة تشمل الجزائر التي قال عنها أنها تواجه مؤامرة، مضيفا أن الأفلان ليس حزب الصالونات أو البيانات بل متجذر في أوساط الشعب.
واغتنم سعداني تلك الفرصة ليؤكد أن حزبه يساند المعارضة التي تحترم مؤسّسات الجمهورية، ومشددا على أن الأفلان لا يحترم المعارضة التي تناور فقط من أجل كرسي الرئاسة.

الجزائر1

21 مايو، 2016 - 13:10

طالب ليبي يذبح خروفين لنجاته من حادثة الطائرة المصرية

ذبح طالب ليبي مقيم بفرنسا، خروفين احتفاء بنجاته من حادثة سقوط الطائرة المصرية المنكوبة فوق البحر الأبيض المتوسط صباح الخميس الماضي.

وجرى تداول صورة على مواقع التواصل الاجتماعي للطالب الليبي رواد العرفي، وهو يقوم بذبح خروفين احتفالا بنجاته من الموت.

وكان العرفي قد ذكر عبر مواقع التواصل الاجتماعي أنه تأخر عن موعد إقلاع الطائرة، وعند وصوله مطار شارل ديغول بباريس وجد الطائرة قد غادرت.

ومن الذين نجوا من تلك الحادثة أيضا حسب قولهم شاب من أصول عربية يدعى منير نامور والبرلماني المصري عبد الرحيم علي.

 

 

الجزائر1

21 مايو، 2016 - 12:58

فرنسا .. خلل وراء كارثة الطائرة الجزائرية في مالي

كشف تقرير جنائي فرنسي بشأن تحطم الطائرة المستأجرة من قبل الخطوط الجوية الجزائرية بتاريخ 24 يوليو 2014 بمالي، والذي أسفر عن مقتل 116 شخص، أن الحادث راجع إلى خلل تقني في الطائرة (DC-9-83) التابعة لشركة “سويفت أير”.

وأكد تقرير الخبرة القضائية،البارحة  الجمعة بباريس، والذي قُدم أمام الأطراف المدنية وسُلم لقاضي التحقيق، إن سبب الحادث راجع إلى خلل في الطائرة وهي النتائج التي كان قد أعلن عنها مكتب التحقيقات والتحاليل في أبريل الماضي.

وتفيد نتائج المكتب الفرنسي للتحقيقات وأمن الطيران المدني أن الحادث وقع بسبب عدم تشغيل النظام المضاد للتجمد، مضيفا أنه لم يتم تسجيل أي مشكل من قبل طاقم الطائرة خلال اتصالاتهم بالمراقبين الجويين بواغادوغو ونيامي، كما لم يتم إرسال أي نداء إغاثة.

وخلص التقرير إلى أن الحادث راجع إلى مجموعة اختلالات تتمثل في عدم تشغيل النظام المضاد للتجمد وانسداد ملتقطي ضغط المحركات مما تسبب في تذبذب سير المحركات وانخفاض سرعة الطائرة، إضافة إلى عدم تسجيل أية مناورات لاسترجاع انخفاض تماسك الطائرة في الهواء من طرف الطاقم، وفقا لما ذكرت وكالة الأنباء الجزائرية.

وأوضحت صحيفة “ج” إن الطائرة المنكوبة متوجهة من واغادوغو إلى الجزائر وعلى متنها 116 شخص ليتم ساعة بعد إقلاعها فقدان الاتصال بها.

وقد تحطمت الطائرة بمنطقة غوسي ما أدى إلى وفاة كل الركاب (جزائريين وفرنسيين وبوركينابيين ولبنانيين وطاقم الطائرة من جنسية إسبانية).

وكانت الخطوط الجوية الجزائرية أشارت إلى أن “الطائرة لم تكن بعيدة عن الحدود الجزائرية عندما طلب من طاقم الطائرة تغيير المسار بسبب سوء الأحوال الجوية ولتفادي الاصطدام بطائرة أخرى كانت تضمن الرحلة بين الجزائر العاصمة وباماكو”.

 

الجزائر1

21 مايو، 2016 - 12:48

سهيلة بن لشهب وكنزة مرسلي تتألقان في حفل تكريم الميما

تألّقت الفنّانة الشابة الصاعدة سهيلة بن لشهب وكذا الفنانة كنزة مرسلي في حفل تسليم جوائز ميدل إيست ميوزك أورد “الميما” أمس الجمعة بأحد الفنادق الكبرى بمصر، في فئة أفضل فنانتين صاعدتين.

إلى جانب أكبر الفنانين العرب.حيث أطلّت ابنة بوسعادة بالزّي التّقليدي الجزائري، فظهرت بكامل أناقتها المعتادة، وظهرت كنزة مرسلي بإطلالة الباربي. يذكر أن كنزة وسهيلة توجهتا إلى مصر أول أمس الخميس للمشاركة في حفل التكريم.

 

 

الجزائر1

21 مايو، 2016 - 12:20

سعد لمجرد أمام القضاء الأمريكي بتهمة الاعتداء الجنسي

ادعت سيدة أمريكية أن المغني المغربي الشهير سعد لمجرد اعتدى عليها جنسيا وقام بضربها منذ 6 سنوات ثم فر من البلاد.

ورفعت السيدة الأمريكية الأسبوع الماضي دعوى قضائية ضد لمجرد لدى المحكمة العليا ببروكلين مطالبة بتعويضات مادية باعتباره فارا من العدالة، واتهمت لمجرد الذي حقق 47 مليون مشاهدة على يوتيوب، بالاعتداء عليها جنسيا وجسديا خلال زيارة سياحية قام بها إلى نيويورك في العام 2010.

ولم يتم الكشف عن هوية الضحية بسبب طبيعة الجريمة المزعومة في 7 فبراير عام 2010 في بروكلين.

وكان لمجرد البالغ من العمر 31 عاما، غير مشهور عندما وقع الاعتداء المزعوم وفقا لمحامي الضحية.

وجاء في فحوى الشكوى المقدمة ان الفنان المغربي رافقها إلى الشقة حيث اعتدى عليها بالضرب عندما حاولت مقاومة تحرشاته الجنسية، وقالت الدعوى إن الضحية حصلت على تقرير من الشرطة بتهم الاغتصاب والضرب، ليتم اعتقال لمجرد وتوجيه التهم إليه، حسب تصريحات لرفعت حرب محامي السيدة، مضيفا أنه “تمكن من الهرب من البلاد بعد دفع الكفالة المالية”.

وأضاف المحامي أن الفنان الشاب حاول الاختباء في المغرب فيما كان يحاول الوصول إليه، لكن أمر اعتقاله في المغرب لم يكن بالسهل “أما الآن فإنه من السهل اعتقاله خارج المغرب، حيث يقوم بجولات بأوروبا.. من ميلان إلى ألمانيا”.

ولم يعلق لمجرد حتى الساعة على القضية خاصة وأنه يتواجد حاليا بمدينة وارززات جنوب بالمغرب لتصوير فيديو كليب لإحدى أغانيه.

 

 

 

الجزائر1

عاجل