4 فبراير، 2017 - 15:07

غلام الله..”إفطار تلاميذ البكالوريا خلال رمضان جائز”

 أفتى رئيس هذه الهيئة الدينية بجواز إفطار التلاميذ المرشحين لاجتياز امتحانات بكالوريا 2017 في شهر رمضان، معتبرا ذلك مجرد دين يمكن قضاؤه في باقي أيام السنة.

الوزير السابق للشؤون الدينية والأوقاف الذي يتربع حاليا على عرش المجلس الإسلامي الأعلى، أبو عبد الله غلام الله، أفتى عبر اتصال هاتفي أجرته معه قناة “النهار”، بجواز إفطار التلاميذ المترشحين لاجتياز امتحانات البكالوريا لسنة 2017 خلال شهر رمضان من دون مبررات دينية، أي تقديم آيات قرآنية وأحاديث أو أقوال علماء يمكن أن تكون حجة ودليلا لدعم الفتوى.

كما أن رئيس المجلس الإسلامي الأعلى أفتى من دون العودة أو استشارة أعضاء المجلس، مرجعا ذلك إلى وفاة العديد من أعضاء المجلس ومن بقي منهم على قيد الحياة يعاني المرض، الأمر الذي جعله يؤكد في الوقت الراهن على أهمية البحث عن أعضاء جدد حتى يتسنى لهم الإفتاء في كافة القضايا التي تهم الأمة الجزائرية وليس القضايا التي صنّفها في خانة الاستعجالي.

 

4 فبراير، 2017 - 14:16

نشرية خاصة تحدر من رياح قوية في المناطق الشمالية

حذر الديوان الوطني للأرصاد الجوية، اليوم السبت، من رياح قوية تصل سرعتها 80 كلم/ساعة ابتداء من يوم غد الأحد.
وأوضحت نشرية خاصة، نشرت في موقع الأرصاد الجوية الجزائرية، اليوم السبت، أن سرعة الرياح تصل الى 60 كلم/سا في الولايات الغربية هي تلمسان ، عين تيموشنت، وهران، سيدي بلعباس، معسكر، سعيدة مستغانم، غليزان، تيارت، وذلك ابتداء يوم غد الأحد من الساعة التاسعة صباحا إلى غاية التاسعة مساءا.
كما ستعرف ولاية الشلف وتيبازة ، عين الدفلى، تيسمسلت، المدية، البليدة، الجزائر العاصمة، بومرداس، تيزي وزو، البويرة، رياح قوية ابتداء من الأحد على التاسعة صباحا إلى غاية الاثنين على الساعة الثالثة مساءا.
وأضافت النشرية أن ولايات الشرق الجزائري ستعرف أيضا هبوب رياح قوية قد تصل سرعتها إلى 80 كلم /سا وهي بجاية ، جيجل، سكيكدة، عنابة، الطارف، برج بوعريريج، سطيف، ميلة، قسنطينة، قالمة، سوق أهراس، أم البواقي، خنشلة، باتنة، تبسة، المسيلة، بسكرة، وذلك ابتداء من يوم الغد من منتصف النهار إلى غاية يوم الثلاثاء منتصف الليل.

4 فبراير، 2017 - 14:08

توقيف 9 بارونات مخدرات بكل من تلمسان وتيسمسيلت

أفاد بيان لوزارة الدفاع الوطني أن قوات الدرك الوطني نفذت عمليات منفصلة  بكل من تلمسان وتيسمسيلت أسفرت عن توقيف تسع (09) تجار مخدرات وحجز كمية معتبرة من الكيف المعالج تُقدر بسبعة (07) قناطير وتسعة وعشرين (29) كيلوغراما.

وأشار البيان إلى أنه تم في معسكر حجز (2077) وحدة من مختلف المشروبات.

وببرج باجي مختار وإليزي .. أضاف البيان أن مفارز للجيش الوطني، ضبطت  ثماني (08) مهربين وحجزت شاحنتين (02) ومركبة رباعية الدفع و(6600) لترا من الوقود و(04) مولدات كهربائية وجهازي (02) كشف عن المعادن و(04) مطارق ضغط.

4 فبراير، 2017 - 13:47

بالصور..مراسم دفن الرعيتين الجزائريتين

ووري الثرى ظهر اليوم  جثماني الضحيتين الجزائريتين عبد الكريم حسان وخالد بلقاسمي اللذين قتلا في الاعتداء الارهابي بكيبيك الكندية.

وتم تشييع الجنازتين في جو من الحزن بحضور جمع غفير من المواطنين والمسؤولين.

 

4 فبراير، 2017 - 13:31

عائلة “فريال” ترفع دعوة قضائية بعد انتحار طفلتهم

تعيش عائلة “مالكي” من بومرداس التي انتحرت ابنتها “فريال”على وقع صدمة نفسية، بعد انتشار صور جنازتها في الفيس بوك، على أن سبب انتحارها يعود إلى قصة فيديو آخر.

 

ومن جهتها، رفعت عائلة فريال ذات 15 ربيعا، شكوى لدى مصالح الدرك الوطني ضد مجهول، والتي فتحت بدورها تحقيقا لمعرفة المتسبب في الإشاعات التي روّج لها عبر موقع التواصل الإجتماعي فيس بوك، بعد الحادثة مما أدى إلى تلطيخ سمعة الفتاة.

4 فبراير، 2017 - 12:47

شاب يدبح مراهق من الوريد الى الوريد بالبليدة

عرفت مدينة الأربعاء شرقي البليدة، وقوع جريمة شنعاء راح ضحيتها مراهق  يبلغ من العمر 17 سنة، عقب وقوع  مشادات دامية في الحي الجديد المسمى حي 5 جويلية والمعروف باسم «ماغينغات».

حيثيات وقوع الجريمة انطلقت، ليلة الاربعاء الماضي ، عقب وقوع مناوشات بين مراهقين من الحي، البعض منهم من السكان القدامى لمدينة الأربعاء، والبعض الثاني من السكان المرحلين من الحراش،

حيث اندلعت الاشتباكات لفترة من الزمن، قبل أن يقوم كبار الحي بفك الاشتباك.

لكن البارحة الجمعة  المصادف ليوم الوقائع، تجددت المواجهات بين شباب الحي، مستغلين غياب كبار الحي بسبب الانشغال بصلاة الجمعة، أين وقعت مشادات،

حيث تبادل فيها الطرفان التراشق بالحجارة وقذائف «المولوتوف» و«السينيال».

ووسط تلك الفوضى أصابت حجرة الضحية على مستوى الرأس، ليسقط مغشيا عليه، قبل أن يتقدم منه أحد أطراف المواجهات، ويقوم بذبحه باستعمال سيف من الحجم الكبير.

وحسب شهود عيان، فإن جريمة القتل زادت من تهييج الوضع واحتقانه،

حيث ازدادت حدة الاشتباكات، قبل أن تتدخل كتيبة الدرك الوطني وعناصر من فرقة الصاعقة،

فيما تم نقل الضحية للمستشفى المحلي في الأربعاء من طرف وحدة الحماية المدنية، أين لفظ أنفاسه الأخيرة هناك.

وبعد انتشار خبر وفاة الشاب الضحية، ازدادت الأمور تعقيدا واهتاج الشارع المحلي، حيث حاول غاضبون من جيران ومعارف الشاب الضحية، اقتحام عمارات يقيم بها سكان مدينة الأربعاء، عن طريق إضرام النار في أبواب العمارات والمحلات التجارية.