24 مايو، 2016 - 12:28

غوغل.. أول تطبيق لإجراء التجارب العلمية

بات بالإمكان إجراء التجارب العلمية عبر تطبيق جديد أطلقته شركة “غوغل” يتم فيه عمل تجارب بسيطة مثل قياس وتسجيل متويات الضوء والحركة والصوت.

ويمكن تحميل التطبيق عبر متجر” غوغل بلاي” الخاص بأجهزة “أندرويد”، وبإمكان المستخدمين العثور عليها بكتابة اسم التطبيق” Science Journal”.

ويتيح التطبيق قياس وتسجيل مستويات الضوء والحركة والصوت في الوقت الطبيعي وتحويلها إلى رسوم بيانية بسيطة، وفق ما ذكرت الشركة في مدونة بموقع” غوغل فور إيديوكايشين”.

ويجمع التطبيق البيانات عبر أجهزة استشعار.

ويساعد التطبيق المستخدمين على تخزين مشاريع عدة، كما يستخدم أدوات مثل التسارع وسرعة الضوء، من أجل جمع البيانات اللازمة لمشاريع التطبيق.

ومثلا، يستطيع المستخدم تسجيل الوقت الذي يستغرقه في الركض أسبوعيا، وادخال في رسم بياني لمعرفة حصيلة الركض.

وتسعى “غوغل” إلى تطوير أجهزة الاستشعار التي تستخدم في هذا التطبيق، مشيرة إلى أن الحالية منها ما تزال صغيرة.

 

 

 

الجزائر1

23 مايو، 2016 - 19:48

بن غبريط .. الهاتف ممنوع على الحارس والمترشح

أكدت وزيرة التربية الوطنية, نورية بن غبريط، عن وجود إجراءات لمكافحة الغش في امتحان البكالوريا وذلك بالتنسيق مع السلطات الأمنية و وزارة البريد وتكنولوجيات الإعلام والإتصال، رافضة إعطاء مزيد من التفاصيل حول الطريقة التي سيتم اعتمادها، حفاظا على “مصداقية البكالوريا”، حسب الوزيرة.

كما تضيف بن غبريط أن الوزارة ستلجأ إلى “منع إدخال الهاتف النقال إلى الأقسام ليس فقط على المترشحين ولكن أيضا على المؤطرين للعملية من أساتذة وحراس وإداريين في امتحاني شهادة التعليم المتوسط وشهادة البكالوريا”.

واعتبرت الوزيرة أن مسألة التشويش على الامتحانات الرسمية هي “ممارسات لا أخلاقية تتسم بالخطورة على مستقبل الأجيال القادمة”، مشيرة الى أنه سيتم “فتح تحقيق لمعرفة هوية من قام ببث المواضيع عبر شبكة الانترنت، لا سيما وأن القانون يعاقب على الجريمة الإلكترونية”.

 

 

الجزائر1

23 مايو، 2016 - 19:26

باحث جزائري يخترع جهازا للتحكُّم عن طريق الدماغ

تمكّن الدكتور الجزائري بلقاسم عبد القادر نصر الدين (31 سنة) الباحث في معهد طوكيو للتكنولوجيا باليابان من تسجيل براءة اختراع في مجال التحكم في الآلة عن طريق استعمال إشارات الدماغ وحركات العينين، ونجح هذا الاختراع في التحكم في لعبة فيديو بواسطة خوارزمية جديدة تقوم بتصنيف حركات العين الملتقطة من التخطيط الكهربائي للنشاط الدماغي EEG وهي فكرة عملية ومبتكرة ملائمة لتطبيقات الحياة اليومية.

وقال الباحث بلقاسم نصر الدين في مقابلة مع “العربية.نت”: “كل من سبقوني من الباحثين كانوا يستعملون كاميرات أو أقطاب كهربائية مثبتة على وجه المستخدم لالتقاط حركات العين وكلتا الطريقتين ليستا فعالتين بما فيه الكفاية للاستعمالات اليومية”.

وتُمكّن هذه التقنية الجديدة المبتكرة من تصنيف حركات العين من إشارات الدماغ باستعمال اثنين من الأقطاب الكهربائية المثبتة حول الأذنين، وتساعد التقنية ذوي الاحتياجات الخاصة من إرسال رسائل باستعمال حركات العين الملتقطة من إشارات أدمغتهم فقط، وتساعدهم في التحكم في الروبوت والكرسي الكهربائي المتحرك والإنارة والأجهزة المنزلية وممارسة بعض ألعاب الفيديو للترفيه عن أنفسهم.

ويقول الباحث الجزائري: “بهذا سيصبح ذوو الاحتياجات الخاصة أكثر استقلالية أثناء قيامهم بواجباتهم وقضاء حوائجهم بأنفسهم فلا يشعرون بأنهم عبء على أحد حين تذلل كل الصعاب بهذا الاختراع”.

ويعمل الباحث الجزائري على مشروع علمي آخر اسمه المختصر ImPACT ويعني Impulsing Paradigm Change through Disruptive Technologies Program تحت إشراف البروفيسور الياباني هيروشي إيشيغورو ومن بين أبرز أهداف هذا المشروع هو التحكم في الروبوت Humanoid عن طريق إشارات الدماغ MEG لدراسة عملية تعدد المهام Process Multitasking عند الإنسان.

 

 

الجزائر1

23 مايو، 2016 - 19:07

مصر تطالب اليونان بـ”المكالمة الأخيرة”

طالبت السلطات القضائية المصرية نظيرتها في اليونان، اليوم الاثنين، بتسليم المحادثات الأخيرة لرحلة الطائرة المصرية التي سقطت في البحر المتوسط في التاسع عشر من مايو الحالي.
وقال بيان إن النائب العام المصري طلب من نظيرته الفرنسية الوثائق والتسجيلات الصوتية أو المرئية الخاصة بالطائرة خلال وجودها في فرنسا وقبل مغادرتها المجال الجوي الفرنسي.

ووجه النائب العام الطلب ذاته للسلطات اليونانية، وطالبها بتسليم المحادثات التي تمت بين طاقم الطائرة وأبراج المراقبة الجوية اليونانية منذ دخول الطائرة المجال الجوي اليوناني وحتى فقدان الاتصال بها.

واستفسرت السلطات المصرية من نظيرتها اليونانية فيما إذا كانت رصدت استغاثات من طاقم الطائرة أو أي معلومات أو إشارات أخرى قبل سقوطها.

 

في هذه الأثناء، تتواصل أعمال البحث عن حطام الطائرة المصرية المنكوبة في مياه البحر الأبيض المتوسط منذ سقوطها فجر يوم الخميس.

ونفت مصادر بسلطات الطيران المدني المصرية التوصل لموقع الصندوقين الأسودين للطائرة، وأشارت المصادر إلى أن أعمال البحث مستمرة للوصول الصندوقين الأسودين اللذين يمكن أن يرسلا إشارات لمدة شهر بعد سقوط الطائرة.

من ناحية أخرى، أعلن مصدر بمصلحة الطب الشرعي انتهاء عملية أخذ عينات الدم من أسر ضحايا الطائرة تمهيدا لإجراء تحاليل الشفرة الوراثية لتحديد رفاة الضحايا التي عثر عليها حتى الآن.

 

 

الجزائر1

23 مايو، 2016 - 18:27

أنجلينا جولي تحاضر كأستاذ زائر في كلية لندن

أعلنت كلية لندن للاقتصاد، الاثنين، أن نجمة هوليوود الممثلة أنجلينا جولي ستنضم لهيئة التدريس بوصفها أستاذة زائرة في برنامج جديد للدراسات العليا عن النساء والسلام والأمن.

وذكرت الكلية أن البرنامج، الذي يبدأ العام المقبل هو الأول من نوعه على مستوى العالم، وسيديره مركز المرأة والسلم والأمن التابع لها، والذي دشنته جولي ووزير الخارجية البريطاني السابق وليام هيغ العام الماضي.

وقالت جولي المبعوثة الخاصة لمفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، في بيان: “من الضروري أن نوسع النقاش بشأن كيفية دفع حقوق النساء، وإنهاء الإفلات من العقوبة عن جرائم تتأثر بها النساء بشكل غير متناسب مثل العنف الجنسي في الصراع”.

وأضافت “أتطلع للتدريس للطلاب والتعلم منهم، وكذلك مشاركتهم خبراتي في العمل مع الحكومات والأمم المتحدة.

كما ينضم هيغ أيضا لكلية لندن للاقتصاد بصفته أستاذا زائرا.

وأصبحت الممثلة الحاصلة على جائزة أوسكار وهيغ ثنائيا في مجال الدعوة لإنهاء العنف الجنسي ضد النساء في مناطق الصراع.

وبدأت هذه الشراكة مع أول فيلم من إخراج جولي عام 2011 وهو (إين ذا لاند أوف بلاد أند هاني) والذي تدور أحداثه خلال حرب البوسنة بين عامي 1992 و1995، التي يقدر أن 20 ألف امرأة اغتصبن خلالها.

وأسس الاثنان مبادرة منع العنف الجنسي في مناطق النزاعات عام2012، سعيا لتحرك عالمي إزاء تلك الجرائم، وزيادة أعداد من يقدمون للعدالة من مرتكبيها، وضمان تقديم دعم أفضل للناجيات.

واستضافت جولي وهيغ أول مؤتمر دولي عن هذه القضية في لندن عام 2014

الجزائر1

23 مايو، 2016 - 18:18

رؤية كوكب المريخ بالعين المجردة الاثنين المقبل

لأول مرة منذ 11 عاماً سيقترب المريخ من الأرض حتى أنه سيتسنى للناس مشاهدة الكوكب الأحمر بالعين المجردة.

وذكر تقريرٌ نشرته صحيفة الإندبندنت البريطانية، الإثنين 23 ماي 2016، أن المريخ هو من أصعب الكواكب مشاهدة حتى مع توفّر أدوات ومعدات الرصد والمراقبة، لكن اقترابه من الأرض وتزامنه مع عدة أحداث فلكية أخرى سيجعل من مشاهدته حدثاً فلكياً بهياً.

ومع اقترابه ستبلغ المسافة الفاصلة بيننا وبينه 47.2 مليون ميل (حوالي 76 مليون كم) تبلغ أوجها الاثنين 30 ماي 2016، وسيدوم الحدث أسبوعين.

ومع قرب المسافة هذه سيتمكن الهواة حتى باستخدام أبسط المعدات نسبياً من رؤية تضاريس المريخ التي نشرت لها وكالة الفضاء الأميركية (ناسا) صورة أخاذة مفصلة هذا الأسبوع.

وسيترافق هذا الاقتراب مع اقتران المريخ بالأرض والشمس في اصطفافٍ سيضفي على الكوكب الأحمر مزيداً من التألّق والنورـ وتسمى ظاهرة اقتران المريخ بالأرض والشمس هذه بـ “مواجهة المريخ”.

وليس هذا كل شيء في العروض الفلكية المقبلة، إذ سيتسنى كذلك لمحبي الفلك والنجوم مشاهدة مثلّث سيجمع المريخ بزحل والنجم أنتارِس، ويمكن للمتتبعين أن يجدوا المثلث على ارتفاع غير عالٍ في السماء، يتميّز بلون المريخ الأحمر وزحل الأصفر.

الجزائر1