24 أكتوبر، 2017 - 17:58

فضيحة اخرى في بريد الجزائر

إهتزت مؤسسة بريد الجزائر على وقع فضيحة تضمّنت صفقة مشبوهة لشراء بدلات موظفي القطاع على المستوى الوطني قدّرت قيمتها ب31 مليارسنتيم.

وعقدت الصفقة مع مموّن خاص شهر مارس 2016، بعد مناقصة مفتوحة لتموين بريد الجزائر ببدلات ذات معايير عالمية.أين إكتشف المدير “ق.ع” تسلم ألبسة مغشوشة وغير مطابقة للمعايير المطلوبة، بعد تغيير نوعية القماش مقابل رشوة,وفجّر عون استلام الطرود ببئرتوتة “ب.مراد” القضية بعدما عرضت عليه رشوة ب20 ألف دج مقابل التستر على الملابس المغشوشة.

ورغم التبليغ عن الغش إلاّ أن مديرية البريد تسلّمت حصة بآلاف الألبسة المغشوشة إلى غاية 22 ماي بقيمة 700 مليون سنتيم.

وواجه المتهم “ع. مصطفى” وموظفيه “ف، فاروق” و”خ،أحلام” تهم النصب والشروع في النصب والاحتيال ومنح مزية غير مستحقة لأداء العمل.

وبعد إنكار الوقائع، أكد المموّن أن القضية كيدية بعد فوزه بعديد من الصفقات مع مؤسسة البريد ومديرية الأمن،ومديرية الجمارك.

ومن جهته الممثل القانوني لبريد الجزائر طالب بتعويض مالي قدره 100 مليار سنتيم جبرا بالأضرار التي تكبدتها المؤسسة.

في حين إلتمس وكيل الجمهورية بمحكمة الدار البيضاء الثلاثاء 5 سنوات حبسا نافذا وغرامة 200 ألف دج، وأجّل النطق بالحكم لاحقا.

 

 

24 أكتوبر، 2017 - 17:48

سكان مكيرة بتيزي وزو يحتجون

نظم صبيحة امس مواطنو بلدية مكيرة الواقعة جنوب غرب ولاية تيزي وزو اعتصاما امام مدخل مقر الولاية للمطالبة بغلق المحجرة الواقعة بمنطقتهم وتعود ملكيتها لأحد الخواص،

بعدما أضحت خطرا حقيقيا يحدق بالصحة العمومية ويهدد المحيط البيئي على حد سواء بعد فشل محاولاتهم الكثيرة لإقناع السلطات العمومية بالتدخل لغلق المحجرة الواقعة ببلدية مكيرة .

و قام السكان المحليون بتنظيم اعتصام مطالبين السلطات العمومية على رأسها الوالي بالتدخل العاجل من أجل غلق المحجرة الواقعة ببلديتهم

من جهة أخرى، طرح السكان مشكلة أخرى تتمثل في تسبب عشرات من الشاحنات التي تخرج يوميا من المحجرة في اهتراء طريق البلدية بسبب الحفر الكثيرة الناجمة من ثقل حمولة الشاحنات التي تتسبب أيضا في ضجيج لا يطاق. ويناشد سكان بلدية مكيرة السلطات العمومية وقف المحجرة في أقرب الآجال أو تحمل مسؤولياتها في حال تصعيد احتجاجاتهم في غضون الأيام القليلة المقبلة في حال عدم تسجيل استجابة من المسؤولين من شأنها وضع حد نهائي لمخلفات هذه المنشاة .

ا- امسوان

24 أكتوبر، 2017 - 17:39

توقيف 06 فتيات بتهمة ممارسة الدعارة في تيزي وزو

القت مصالح امن تيزي وزو القبض على ستة فتيات ومسير الحانة رفقة خمسة أشخاص بتهمة انشاء مكان لممارسة الفسق و الدعارة
و حسب بيان لامن ولاية تيزي وزو فإن المداهمة جاءت بعد الشكاوى العديدة التي وصلت مصالح الأمن عن تحويل الحانات إلى بيوت للدعارة، وخلال مداهمة ليلية تم التمكن أثناء العملية من مداهمة وكر للدعارة وتوقيف الفتيات كما حجزت مصالح الأمن كميات من المشروبات الحكولية .
ا – امسوان

24 أكتوبر، 2017 - 17:23

تعيين “محمد الصغير كاوجه” رئيسًا لمكتب إتحاد الإعلاميين العرب بالجزائر

علم موقع “الجزائر1” من مصادرها الخاصة أنه تم تعيين الزميل الصحفي الدكتور محمد الصغير كاوجه رئيس مكتب جريدة “الخبر” بولاية ورقلة و الأستاذ بكلية الإعلام بجامعة قاصدي مرباح بورقلة رئيسًا لمكتب إتحاد الإعلاميين العرب بالجزائر بصفة رسمية و بذلك يرتفع عدد المكاتب الدولية المعتمده بالدول العربية لاتحاد الاعلاميين العرب.

حتى الان إلى 10 مكاتب و ذلك على النحو التالي :

1- الامانة العامة بالقاهرة – رئيس المكتب – محمد الشرقاوي – الامين العام

2 – مكتب الكويت – برئاسة د. زهير العباد – نقيب الصحفيين الكويتيين

3 – مكتب الاردن – برئاسة الاعلامي د. ماهر عربيات

4 – مكتب العراق – برئاسة د. صادق عبدالواحد رئيس المفوضية الدولية لحقوق الانسان في العراق والمنطقه العربية والشرق الاوسط .

5- مكتب البحرين – برئاسة الاعلامية ناهد الشيخ مقدمة برامج بتلفزيون البحرين

6 – مكتب اليمن – برئاسة الاعلامي عبدالمجيد زبح – اعلامي يمنى

7 – مكتب الجزائر- برئاسة د. محمد الصغير كاوجه – كلية الاعلام بجامعة ورقلة

8 – مكتب تونس – برئاسة د. محمد صالح قادري – اكاديمي بالجامعة التونسية

9- مكتب موريتانيا – برئاسة الاعلامي محمد سالم ولد الداه نقيب الصحفيين المورياتنيين

10 – مكتب سوريا – د.ممدوح المصلح – دكتوراه الاعلام وتحقيق الانساب .

عمّـــــار قــــردود

24 أكتوبر، 2017 - 16:48

إقالة و إنهاء مهام مدير مستشفى محمد بوضياف بورقلة

علم موقع ” الجزائر1“من مصادر موثوقة أنه تم انهاء مهام مدير مستشفى محمد بوضياف بورقلة “اسماعيل صلاح” بصفة رسمية و نهائية إعتبارًا من اليوم .

وافادت مصادرنا أن الاقالة ناتجة عن سوء التسيير والمشاكل التي شهدتها المؤسسة الإستشفائية خلال فترة ادارته لها بعد قيام لجنة تحقيق وزارية بتحرير محضر في عين المكان و قد تم إرسال تقرير مفصل إلى الوزارة الوصية لعرضه على وزير الصحة و إصلاح المستشفيات مختنار حرزلاوي.

عمّــــار قـــــردود

24 أكتوبر، 2017 - 16:37

أمريكا تنقل حربها ضد “داعش” من أسيا إلى حدود الجزائر

قال عسكري امريكى بارز ان افريقيا ستكون خط جبهة جديد للولايات المتحدة فى حربها ضد تنظيم الدولة الاسلامية.وقال الجنرال “جوزيف دونفورد” أمس الاثنين انه بسبب هزائم “داعش” فى العراق وسوريا فان المجموعة “لديها تطلعات لاقامة وجود اكبر” فى القارة الافريقية ما يعني أن حدود الجزائر الجنوبية باتت في خطر محدق خاصة بعد إنزال عسكري أمريكي محتمل في المستقبل القريب.

وقال ان البنتاغون سيقدم المشورة للرئيس “دونالد ترامب” ووزير الدفاع “جيم ماتيس” حول “تخصيص القوات التى تفي بما نراه التهديد وما نتوقعه من تهديد”. وقد نشر الجيش الامريكى حوالى 800 فرد في منطقة الساحل الإفريقي للمشاركة في المعركة بقيادة فرنسا ضد الفصائل المتطرفة هناك وفى اماكن اخرى فى غرب افريقيا بما فيها “بوكو حرام” والكيانات التابعة للقاعدة. وينتشر ما مجموعه 1300 جندى امريكى خاص فى افريقيا.

وقد أنشأت “داعش” بالفعل العديد من الشركات المنتسبة في أفريقيا. محافظة سيناء تعمل في شبه جزيرة سيناء شمال مصر المضطربة.

وتواصل جماعة “بوكو حرام” تمردها في نيجيريا والدول المجاورة إلى الشمال، كما استولى مقاتلوها في ليبيا على مدينة سرت المركزية، متجهًا إلى مسقط رأس العقيد الليبي معمر القذافي السابق لعدة أشهر. كما نفذت هجمات في تونس وأعلنت لفترة وجيزة بلدة تحت سيطرتها في الصومال. وجاءت تصريحات الجنرال بعد ثلاثة اسابيع تقريبًا من كمين نصبه جهاديون تابعون لتنظيم “داعش” قتلوا اربعة جنود اميركيين زاروا قرية للقاء شيوخ القبائل في النيجر.

و الجماعة المتورطة للاشتباه في الهجوم هي الدولة الإسلامية في الصحراء الكبرى، وهي فرع جديد نسبيًا ومحلي من “داعش” نفذت عدة هجمات صغيرة في المنطقة، ولا سيما في بوركينا فاسو التي تربط النيجر. وتعهدت المجموعة بالولاء لتنظيم داعش في تشرين الأول / أكتوبر 2016. وتتحمل جماعات إسلامية متطرفة مهيمنة في المنطقة التي تمتد عبر ستة بلدان أفريقية من السنغال إلى تشاد، في هذه الحالة فروع تنظيم القاعدة – القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي وأنصار الدين والمرابطون.

ويشتبه فى ان يكون نصب كمين لوحدة القوات الخاصة الامريكية يوم 4 اكتوبر فى حادث تسبب فى حرب كلامية بين ارملة احد الجنود القتلى والرئيس دونالد ترامب لدعوى عدم تعاطفه المزعومة. وقال دونفورد رئيس هيئة الاركان المشتركة ان القوات لم تطلب مساعدة القوات الخاصة الفرنسية حتى بعد ساعة من اتصالها بالعدو فى النيجر. وقال ان طائرة بدون طيار اميركية ردت على “دقائق” لكنها لم تطلق النار.

ولم يعلق على ما اذا كان مسلحا ام لا. وقال دونفورد “لا اصدر اي حكم حول المدة التي استغرقها طلب المساعدة”. “أنا لا أعرف أنهم يعتقدون أنهم بحاجة إلى الدعم قبل ذلك الوقت. أنا لا أعرف كيف تكشف هذا الهجوم. لا أعرف ما كان تقييمهم الأولي لما واجهوه “. لا تزال هناك أسئلة حول الأحداث في ذلك اليوم، وانتقد كبار المشرعين الأمريكيين إدارة ترامب لعدم كونهم أكثر استعدادا للمعلومات حول الحوادث التي أدت إلى وفاة أربعة أمريكيين.

وهدد السناتور جون ماكين رئيس لجنة رئيس لجنة الخدمات المسلحة بمجلس الشيوخ مذكرة استدعاء للحصول على مزيد من المعلومات من مسئولى ترامب حول الهجوم. “نحن فروع متكافئة للحكومة؛ يجب ان نكون على علم بجميع الاوقات “.

واضاف “اننا لا نحصل على المعلومات في الوقت المناسب الذي نحتاج اليه”.واضاف ماكين “هناك عقلية هناك انهم حكومة ذات مجلس واحد”.

عمّـــــار قــــردود