7 سبتمبر، 2017 - 15:54

فضيحة تهز قطاع التربية بالطارف

تداول، رواد الفايسبوك بولاية الطارف، صور لعملية نقل الكتب بطريقة اقل ما يقال عنها انها مهينة.و اوضحت الصور نقل عدد كبير من الكتب المدرسية في شاحنة لنقل البضائع جعلت الكتب معرضة لجميع الظروف التي تؤدي الى اتلافها و دون مراعاة لقيمة العلم ،

و عرفت الصور تفاعل العديد في الواقع الافتراضي و اعتبروها بالفضيحة التي تستوجب التحقيق لمنع تكرارها.

ب.حسام الدين

7 سبتمبر، 2017 - 15:47

جديد قضية “ديون أونساج”

أكد وزير العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي, مراد زمالي, اليوم الخميس بالجزائر العاصمة, أنه بإمكان أصحاب المؤسسات المصغرة المستحدثة قبل مارس 2011 في إطار الوكالة الوطنية لدعم تشغيل الشباب والصندوق الوطني للتأمين على البطالة تسجيل أنفسهم للاستفادة من إعادة جدولة ديونهم “بدءا من اليوم”.

وقال الوزير على هامش اجتماع اللجنة الوزارية المشتركة لمتابعة النزاعات الجماعية في العمل بمقر الوزارة, أن “آخر أجل لاستفادة أصحاب المؤسسات المصغرة من إعادة جدولة الديون ومسح غرامات التأخير, حدد بنهاية السنة الجارية”, مؤكدا أن عملية التسجيل تنطلق “بدءا من اليوم”.

وأضاف زمالي أنه “لا يمكن معرفة عدد المؤسسات المصغرة المستفيدة من هذه العملية ولا قيمة المبالغ المستحقة لأن هذا الإجراء طوعي واختياري”.

وأوضح أن “الأمر يتعلق بمسح غرامات التأخير والأعباء المترتبة عنها بالنسبة للمؤسسات المصغرة التي تم تمويلها قبل مارس 2011”, مشيرا إلى أن سبب تحديد هذا التاريخ هو أن المؤسسات التي أنشئت قبله “لم تستفد من نفس الامتيازات التي تستفيد منها المؤسسات حاليا”.

يذكر أنه تم أمس الأربعاء التوقيع على اتفاقية بين البنوك العمومية والوكالة الوطنية لدعم تشغيل الشباب (أونساج) والصندوق الوطني للتأمين على البطالة (كناك) تتعلق بإعادة جدولة الديون بالإضافة إلى الفوائد المستحقة مقابل السحب على المكشوف (الرسوم المصرفية) المؤهلة لتكون فعالة والقروض المرتبطة بمتعاملي أونساج المحصلة قبل مارس 2011.

7 سبتمبر، 2017 - 15:37

فسخ عقد “ألكاراز”

علم موقع الجزائر1 من مصادر متطابقة خبر وصول وكيل الإسباني “لوكاس ألكاراز” مدرب الخضر، صباح اليوم الخميس، إلى الجزائر لبحث فسخ عقد مدرب غرناطة السابق.

أتت الخطوة 48 ساعة بعد فشل “ألكاراز” في تأهيل الخضر إلى المونديال الروسي.

وتسبب الناخب الوطني في إنتكاسة مزدوجة أمام زامبيا (3 – 1) ذهابا و(0 – 1) إيابا.

7 سبتمبر، 2017 - 15:16

الجيش يدمر 8 مخابئ ببومرداس

دمرت مفرزة للجيش الوطني الشعبيي أمس الأربعاء 8 مخابئ ببومرداس و ذلك اثر عملية بحث و تمشيط, حسب ما اورده بيان لوزارة الدفاع الوطني اليوم الخميس.
و اوضح ذات البيان انه “في إطار مكافحة الإرهاب وعلى اثر عملية بحث وتمشيطي كشفت ودمرت مفرزة للجيش الوطني الشعبيي يوم 06 سبتمبر2017ي ثمانية (08) مخابئ ببومرداس

7 سبتمبر، 2017 - 13:30

محمد عيسى يرد على انتقادات موسم الحج

حمل وزير الشؤون الدينية والأوقاف محمد عيسى الحجاج الجزائريين الذين أدوا مناسك خارج البعثة مسؤولية  خلق  المتاعب للحجاج في البقاع المقدسة.

 وقال الوزير محمد عيسى في ندوة صحفية تقييمة لموسم الحج  عقدها، اليوم الخميس،  في البقاع المقدسة إن ” المسؤولية تقع على عاتق الكثير من الجزائريين الذين جاؤوا فرادى، ومن جاؤوا بتأشيرات مجاملة، ومن جاؤوا من أوروبا”.

 وأشار الوزير إلى أن التحاق  الحجاج الجزائريين الفرادى  بحجاج البعثة الجزائرية  ودخولهم إلى خيامهم ” زاد من الضيق والحرج على إخواننا الجزائريين” حسب تعبيره.

 وشدد الوزير على ضرورة تحسين الأداء في الخيام الجزائرية بقوله ” يقع علينا أن نرفع مستوى الصرامة في وجه التمييز بين جزائري دفع حقه في المخيم وبين وجزائري لم يدفع حقه في المخيم”.

وأكد محمد عسى إنه سيناضل في الجزائر “لإقناع الحكومة بأخذ المستحقات،في الجزائر، من هؤلاء الحجاج الفرادى” موضحا أنه لا يرى أي مانع “في تقديم خدمات لهم حيث هم، لكن بمقابل مادي”.

 و قال الوزير  تعليقا على ما تدولته قنوات إعلامية خاصة حول أوضاع الحجاج الجزائريين في البقاع المقدسة  ” إن أغلبيتهم أحرار ولم يدفعوا سنتيما واحدا من أجل خدمات الأكل والمبيت والنقل” واعتبر ما راج في وسائل الإعلام ” كلاما يسيء إلى الجزائر”.

وأبدى المتحدث استياءه مما اعتبره ” لمزا لإخوانهم في المملكة العربية السعودية وإساءة أنا لا أقبلها” على حد تعبيره.

 وأكد أن  الجزائر في المقدمة من حيث إدارة بعثة الحج، حسب مقارنات عقدها مع بعثات دول أخرى،  مضيفا  ” أريد أن تكون لدي وضعيات إدارية حقيقية أقدمها للدولة حينما أدخل، حتى نسد هذا الطريق الذي يشوش علينا النجاح “.

6 سبتمبر، 2017 - 22:21

طرد “تبون” و 35 إطار سامي من إقامة الدولة

كشفت مصادر موثوقة لـــ”الجزائر1″ أن و بتعليمات صارمة صادرة من السلطات العليا باشرت إدارة إقامة الدولة الساحل بنادي الصنوبر، توجيه إشعارات أولية قبل تحويلها إلى قرارات تنفيذية إلى 35 وزيرًا ومسؤولاً ساميًا سابقًا في الدولة.

من ضمنهم ضباط عسكريين بارزين بالجيش الجزائري تم إحالتهم على التقاعد تمهلهم حتى نهاية العام الجاري-31 ديسمبر المقبل-لمغادرة السكنات التي منحتهم لهم الدولة في إطار السكن الوظيفي أثناء فترة توليهم مسؤوليات في الدولة،و الغريب في الأمر أن إدارة إقامة الدولة بنادي الصنوبر لم تبرر قرارها و لكنها أخبرت المسؤولين المعنيين بالإخلاء بأنها “أوامر فوقية و لا بد من تنفيذها”.

وأفادت ذات المصادر أنه من ضمن المسؤولين السامين و كبار الشخصيات المدنية و العسكرية التي شملها قرار السلطات العليا بمغادرة إقامة الدولة بنادي الصنوبر الوزير الأول السابق عبد المجيد تبون،وزير الصناعة و المناجم الأسبق عبد السلام بوشوارب،وزير التجارة السابق أحمد عبد الحفيظ ساسي،وزير الصناعة السابق محجوب بدة،وزير السكن السابق يوسف شرفة،وزير الصحة و إصلاح المستشفيات السابق عبد المالك بوضياف،وزير النقل السابق محمد طلعي،وزير السياحة و الصناغات التقليدية السابق عبد الوهاب نوري،وزير الإتصال السابق حميد قرين،وزير الخارجية السابق رمطان لعمامرة،كما ذكرت نفس المصادر أن إدارة إقامة الدولة الساحل بنادي الصنوبر تلقت بتاريخ 25 أوت الماضي قائمة أولى ضمت 50 شخصية بين مدنية و عسكرية معنية بإخلاء سكناتها قبل أن يتم تقليص العدد إلى 35 شخصية في المرة الثانية لأسباب مجهولة،و رفضت مصادرنا الكشف عن الشخصيات التي تم إعفاءها من الإخلاء في آخر لحظة و لكنها قالت أنهم مسؤولين بارزين و من العيار الثقيل.

وبحسب نفس المصادر فإن المدير العام لإقامة الدولة، حميد ملزي،دخل في مشادات كلامية حادة مع وزير الصناعة و المناجم الأسبق عبد السلام بوشوارب الذي رفض إخلاء إحدى الشاليات التي تشغله إمرأة سيئة السمعة كان قد سلمها مفاتيح الشاليه و كانت دائمة التردد عليه و كأنها إطار سام بالدولة،

و بسبب لباسها الخليع و تصرفاتها الطائشة و غير الأخلاقية طالب مسؤولين بارزين مقيمين بإقامة الدولة من مدير الإقامة التدخل و وضع حد لهذا التسيب ليقوم بدوره بإبلاغ بوشوارب الذي رفض و أصر على بقاء هذه المرأة

و هو القرار الذي جاء بعد إبعاده من المكتب الوطني لحزب التجمع الوطني الديمقراطي الصادر الأحد الماضي

هذا و تضخ الحكومة سنويًا غلاف مالي قدره 1.5 مليار دينار جزائري كمساهمة من أجل تسيير إقامة الدولة للساحل وتغطية تكاليف الوزراء وشخصيات الدولة المقيمين بـ نادي الصنوبر الذّين يتمتعون بإمتيازات كثيرة ومغرية كالإيواء المجاني لهم ولعائلاتهم بهذه الإقامة الفاخرة التّي لطالما كانت محمية حقيقية لعائلات وأبناء الوزراء والشخصيات الهامة في الدّولة منذ 1992؛ بخدمات خمسة نجوم وإقامات تعود لما قبل الاستقلال.

إقامة الدّولة الساحل هي عبارة عدد من الفيلات و الشاليهات وإقامات فاخرة ومحلات تجارية راقية تتوزّع على مساحة تقدر بأزيد من 36 هكتارًا بمنطقة اسطاولي بالجزائر العاصمة

و الغريب أنه و حتى بعد زوال خطر الإرهاب بشكل كبير إلا أن أشغال تأمين المنطقة تواصلت ،حيث أقر أحمد أويحي سنة 2010 بصفته رئيسًا للحكومةأنذاك، ضبط “محيط أمني” جديد لحماية “إقامة الدولة”،

عمّار قـردود