2 فبراير، 2018 - 18:48

فضيحة جديدة بمستشفى وهران

راسل الدكتور مناد قاديري من مصلحة أمراض المفاصل، وزير الصحة وإصلاح المستشفيات مختار حزبلاوي، من أجل التدخل العاجل في الوضعية المزرية التي يمر بها تسيير المركز الاستشفائي الجامعي بن زرجب لوهران، في ظل الغياب التام للوسائل التي تحتاجها المخابر وأجنحة الجراحة ومصحلة الإستعجالات، الخاصة بالتحليل الطبية القاعدية.

حيث تنقل صحفي الجزائر1  إلى مخبر التشريح البيولوجي بالجناح العاشر للمستشفى، وأتضح أن التحاليل الطبية متوقفة منذ خمسة أشهر كاملة بسبب غياب مستلزمات الكشوفات البيولوجية ، بالرغم من مراسلات مسؤولي الجناح لإدارة المستشفى بنفاذ المستلزمات، مقابل دعوة المرضى التوجه إلى مستشفى الأطفال بحي كنستال، أو العيادات الخاصة.

وبعد جولة في المستشفى، إشتكى لنا بعض المرضى من غياب كامل وانعدام تام للتدفئة داخل الأجنحة الجراحية الحساسية على غرار مصلحة الأمراض البولية، مصلحة إستعجالات الأمراض الصدرية ومصلحة الأشعة المركزية ومصلحة المخبر المركزي، والأغرب من ذلك تبين وجود مقاولة حصلت على مشروع إنجاز التدفئة على مستوى كل من مصلحة أمراض القلب، أمراض المفاصل والعظام و أمراض الحنجرة والأنف، لكن التدفئة لم تدخل لحد الساعة حيز الخدمة لأسباب مجهولة. في حين خلفت الإدارة السابقة للمركز الإستشفائي الجامعي أكثر من 300 مليار سنتيم كديون.

سعيد بودور

2 فبراير، 2018 - 18:23

احتجاز “طارق رمضان”

بعد مثوله، اليوم الجمعة، أمام القضاء الفرنسي طالب هذا الأخير باحتجاز المفكر طارق رمضان في إطار الاتهامات الموجهة له بالاعتداء على امرأتين.

 وكانت الشرطة الفرنسية قد اعتقلت، الأسبوع الفارط طارق رمضان المعروف كمفكر وأكاديمي وأستاذ  بجامعة أوكسفورد، على خلفية اتهامات بالاعتداء على هند العياري وأخرى، حيث جرى التحقيق معه في الاتهامات الموجهة له .

2 فبراير، 2018 - 17:23

بن غبريت .. “لن تكون سنة بيضاء”

صرحت وزيرة التربية الوطنية نورية بن غبريت انه لا وجود لسنة بيضاء في ولايات البليدة، تيزي وزو وبجاية، بسبب الاضراب المتواصل لنقابة الكنابست

واعتبرت الوزيرة أنه للمرة الأولى تشاهد فيها أولياء تلاميذ وجمعيات أولياء التلاميذ في محاولة لحث الأساتذة على العودة الى التعليم، مؤكدة أنهم قاموا بتقديم شكوى لدى العدالة.

كما كشفت الوزيرة أن العديد من الاساتذة بدؤوا يعودون لمزاولة عملهم، حيث قالت “يوم الخميس المئات من المعلمين عادوا إلى العمل”.

2 فبراير، 2018 - 16:19

هزة أرضية بسكيكدة

سجلت منطقة عين بوزيان بولاية سكيكدة اليوم الجمعة، في حدود الساعة 15و33 دقيقة هزة أرضية .

وحسب ما أفاد به المعهد الفلكي للفيزياء والجيوفيرياء الفلكية، فإن الهزة الأرضية بلغت شدتها 3.1 درجات على سلم ريشتر

2 فبراير، 2018 - 15:44

ماقيمة جماجم المقاومة وحفيدة بوعمامة تبيع “الشيفون” ؟؟

في الوقت الذي أكد فيه وزير المجاهدين الجزائري الطيب زيتوني، الثلاثاء الماضي، أن ملف استعادة جماجم المقاومين الجزائريين من متحف باريس انتقل من المرحلة التقنية إلى التنفيذية دون تحديد موعد لتسلمها.

ووفقا للوزير، فإن القضية مرت بمرحلة أولى تقنية، من خلال الاتصالات ثم إجراء محادثات مع الجانب الفرنسي بشأن الموضوع.

في هذا الوقت انتشر بسرعة البرق و كالنار في الهشيم خبر صادم و مثير للشفقة و جالب للحزن و الغم و المأساة تناقلته بعض وسائل الإعلام الجزائرية و تم ترويجه و تداوله على نطاق واسع عبر مواقع التواصل الاجتماعي كالفايسبوك و التويتر و حتى اليوتيوب و يتعلق بسيدة جزائرية تدعى “صفية” قالت أنها حفيدة الشيخ بوعمامة و مكمّن المأساة و الصدمة أنها مشردة و تبيع الملابس القديمة و المستعملة “الشيفون” ،حيث أطلقت حفيدة رمز المقاومة الشعبية في الجزائر محمد بن العربي بن إبراهيم، الملقب بالشيخ بوعمامة، صرخة استغاثة عبر قناة تلفزيونية جزائرية خاصة هي “الشروق نيوز” إلى السلطات الوصية في وهران، من أجل إنصافها ومنحها سكنا يؤويها هي وعائلتها حتى يقيهم برد الشتاء القارص بعد أن وعدها المسؤولون بتسوية وضعيتها منذ 17 سنة.. لكن لا حياة لمن تنادي.
الحاجة صفية بوعمامة، التي بلغت من الكبر عتيًا وعمرها يقارب الـ 75 سنة، أطلّت عبر شاشة “الشروق نيوز” منذ أيام، حيث سلّط معد التقرير الضوء على المعاناة التي تعيشها حفيدة القائد الثائر صاحب السيف المسلول.
فإذا كان هذا حال إحدى سليلات أحد رمز المقاومة الشعبية في الجزائر،فما الداعي لقيام وزارة المجاهدين باستنفار قواعدها من أجل استرجاع جماجم المقاومين الجزائريين و إعادة دفنها على أرض الوطن، فيما أحفادهم و ربما أبناءهم يُعانون التشّرد و الضياع و الفقر و الحرمان؟

جدير بالذكر أنه في ماي 2010، صادق البرلمان الفرنسي على قانون يسمح بإعادة جماجم محاربي “الماوري” الذين جرى الاحتفاظ بهم بفرنسا إلى موطنهم الأصلي نيوزيلندا، ما يعني أنه في حال حدوث اتفاق بين الجزائر وفرنسا حول الجماجم، فإن الأمر سيحتاج إلى قانون جديد تصدره الجمعية الوطنية (البرلمان) و هو تمامًا ما أشار إليه السفير الجزائري بفرنسا مؤخرًا.
عمّـار قـردود

 

عاجل