24 يوليو، 2018 - 18:34

فضيحة من العيار الثقيل في قطاع الصحة

بلغ موقع “الجزائر وان” ان مراسلة موجهة إلى وزير الصحة مختار حسبلاوي , كشفت عن فضائح مدوية في قطاع الصحة بولاية وهران، حيث تروي شهادة مسئولة الصيدلية المركزية بالمؤسسة الاستشفائية مجبر تامي في عين الترك فضائح يندى لها الجبين حدثت في حق المرضى و المال العام و حتى المحيط و صحة السكان تحت غطاء السلطات المحلية وتواطؤ إدارة المستشفى في الوقت الذي تعيش فيه هذه الولاية مؤخرا وسط دوامة من فضائح الفساد.

و كشفت المراسلة التي نشرها موقع “البلاد نت” أن المؤسسة الصحية مجبر تامي بعين الترك ضلت تستخدم “أطرافا صناعية منتهية الصلاحية منذ 2015 في عمليات جراحية في قسم العظام”. و تقول مسؤولة الصيدلية المركزية في ذات المؤسسة أنها “أُجبرت على السكوت ” و “التوقيع” على تلك “التجاوزات”  بسبب “الضغوط التي تمارسها الإدارة”.

و تفيد المراسلة أن مصلحة طب العيون في نفس المؤسسة الصحية جهزت بأنظمة مجهرية بصرية “dacryo-cysto-rhinostomie ” منتهية الصلاحية ستركب للمرضى مع إنطلاق ” البرنامج الجراحي  للمرضى الذين يعانون جفاف الدمع”.

و الأدهى من ذلك أن المرضى الذين قصدوا المستشفى لإجراء تحاليل طبية تم تغليطهم بطريقة تكفرها أعراف مهنة الطب حيث تم إستخدام “كواشف تحاليل منتهية الصلاحية ما يعطي نتائج خاطئة للمرضى ويعرض صحة و حياة المرضى للخطر”

و حسب المصدر ذاته فإن إقتناء الأدوية يتم “بفواتير مضخمة في حين أن أغلب الأدوية يمكن التحصل عليها من  الصيدليات المركزية للمستشفيات” حيث تتعامل إدارة المستشفى مع “نفس المقاول منذ سنوات ” حيث طرحت تساؤلات “كيف يمكن لنفس المقاول من الحصول على جميع صفقات المستشفى في جميع التخصصات دون باقي المقاولين”.

و  لم يسلم من هذه التجاوزات حتى المحيط العام وحياة الساكنة حيث جاء في المراسلة أن نفايات طبية مشعة يستعد للتخلص منها خارجا بعدما حفظت في مكان بالقرب من مكان رمي النفايات الإستشفائية “بالرغم من أن هذه المواد يتم إنتاجها من المفاعلات النووية عادة ويتم التخلص منها وفق قواعد و شروط خاصة”.

وطالبت المراسلة من الوزير التدخل بشكل عاجل لوضع حد  للحالة الكارثية في مستشفىعين الترك.وليست هذه المرة الأولى التي تُسجل فيها فضائح في قطاع الصحة بولاية وهران حيث أسالت العديد  من القضايا الكثير من الحبر دون ان تتغير الأوضاع وامام مرآى السلطات المحلية وعلى رأسها الولاية التي لا تتحرك ساكنا.

ف.سمير 

24 يوليو، 2018 - 18:02

الحرب بين بن غبريت وجمعية العلماء المسلمين

أكد رئيس جمعية العلماء المسلمين أن إصلاحات المدرسة الجزائرية تتم في “مخابر أجنبية، بأيادي خبراء من خارج الحدود، معادين لتاريخ الوطن”، وهو ما عتبره قسوم إصلاح محكوم عليه بالانسلاخ”.

وحذّر عبد الرزاق قسوم، في منشور له نشر اليوم الثلاثاء على الصفحة الرسمية لجمعية العلماء المسلمين، تحت عنوان ” الحصاد المدرسي: بين الإصلاح والانسلاخ”. مما أسماه ” التطرف الإيديولوجي، والغلو الديني الذي يتربص بالتلاميذ من جراء إصلاحات وزارة التربية”.

وعاد عبد الرزاق قسوم في منشوره الى ادانة تصريحات وزيرة التربية نورية بن غبريت في حوارها مع جريدة ” l’expression” الناطقة بالفرنسية، يوم 16 جويلية الفارط، مشددا على قولها “لقد انتزعنا المدرسة، من أيدي الظلاميين”، وقولها أيضا ” إن الإصلاح المدرسي يعتبر قد وضع على السكة”.

س.مصطفى

24 يوليو، 2018 - 16:30

موجة الاقالات تعصف بـ سوناطراك

بلغ موقع “الجزائر وان” حسب ما  كشفت عنه بعض المصادر موثوقة أن المدير الجديد لشركة سوناطراك عبد المومن ولد قدور قد أجرى عدة تغييرات هامة على مستوى مناصب الشركة ،بحيث إتخذت هذه التغييرات شكل الإقالة و الإحالة على التعاقد و كذلك ترقية بعض الأشخاص.

فقد تم إحالة السيد “عمر معليو “نائب مدير التجارة على التقاعد ،مع العلم أن هذ الأخير يعد من بين الإطارات النافذة و القوية على مستوى شركة سوناطراك ،فهو  مقرب من عدة شخصيات سياسية ،و في مكانه تم تعيين السيد مازيغي أحمد الذي كان يشغل منصب مستشار لدى مدير عام الشركة ،و تم تعيين السيد خروبي أمحمد كنائب مدير للمالية في حين أنه كان يشغل منصب مدير تنفيذي ،و تم تعيين السيد علي عبد الحميد رايس كنائب مدير للتكرير و البتروكيمياء.

س.مصطفى

24 يوليو، 2018 - 16:17

سارق..يسرق ويعتدي على نفسه

بلغ موقع “الجزائر وان” من مصادر متطابقة ان عناصر الدرك الوطني ،تمكنت  من فك لغز جريمة السطو وسرقة أحد التجار بناحية الرقيبة.. بعد أن تقدم بشكوى لتعرضه للضرب والإعتداء من طرف مجهولين وسلبه مبلغ من المال يقدر بـ 44 مليون سنتيم من الشاحنة.

أين وضعت قوات الدرك، مخطط أمني وقامت بتحقيقات تبين بعدها أن المتورط نفس الشخص لخيانته الأمانة لأنه المبلغ كان مرسل من طرف احد التجار البطاطا ألى أحد الفلاحين.

وقام بضرب نفسه ووضع علامات الجروح للتوجيه إلى على أساس أنه اعتداء وبعد التحقيق كشف المتهم عن مكان اخفاء المال في أحد المناطق المعزولة بالصحراء اين تم استرجاعها وتم تكوين ملف قضائي للمتهم بتهمة خيانة الامانة وازعاج السلطات ببلاغ كاذب .

 

ف.سمير

 

23 يوليو، 2018 - 23:49

هذا هو تاريخ عيد الأضحى

كشف خبراء في علم الفلك،عن توقعات فبكية لأول أيام عيد الأضحى المبارك لسنة 2018.و أوضح الخبراء أن الموعد المتوقع لعيد الأضحى هو يوم الأربعاء 22 أوت المقبل.

و تستعد الدول الإسلامية لإستطلاع و تحرّي هلال ذي الحجة الذي يمكن رؤيته بالعين المجردة أو بإستخدام التليسكوب في حالة صفاء الجو أما في حالة حدوث العكس فستتعذر رؤية الهلال و هو الأمر الذي أكده نائب المدير العام في مركز الشارقة لعلوم الفضاء و الفلك إبراهيم الجروان الذي قال”بناء على هذا الأمر يكون الأحد 30 ذي القعدة و الإثنين غرة شهر ذي الحجة”.

كما أكد مدير مركز الفلك الدولي،محمد عودة،أن رؤية الهلال بالمنطقة العربية بالعين المجردة أو بإستخدام التليسكوب يوم السبت 11 أوت غير ممكنة،مشيرًا إلى أنه يفترض أن يكون يوم الأحد الموافق لـــ12 أوت هو المتمم لشهر ذي القعدة،و يكون يوم الأربعاء 22 أوت أول أيام عيد الأضحى. و عادة تتكفل السعودية بتحديد موعد عيد الأضحى بإعتبار أنها البلد الحاضن لمناسك الحج.

عمّار قـردود

23 يوليو، 2018 - 23:29

مقال “الجزائر1” يُحرك وزارة التربية

قررت وزيرة التربية الوطنية،نورية بن غبريت،إيفاد لجنة تحقيق إلى ولاية تيزي وزو التي إحتلت المرتبة الأولى وطنيًا في نسبة الناجحين في الباكالوريا للعام العاشر على التوالي،

للتحقق من صحة ذلك و إمكانية الإستفادة من الإستراتيجية المتبعة بهذه الولاية الرائدة و معرفة سر نجاحها و تعميمه على بقية ولايات الوطن خاصة تلك الولايات التي حققت نتائج ضعيفة في إمتحانات شهادتي التعليم المتوسط و الثانوي

. و إحتلت ولاية تيزي وزو المرتبة الأولى وطنيًا في نتائج إمتحانات شهادة البكالوريا لسنة 2018،بنسبة نجاح 69.18 بالمائة،و بفارق قدره 13 بالمائة عن النسبة الوطنية -56.88 بالمائة-و منذ 2008 و حتى 2018 و ولاية تيزي وزو تتصدر قائمة ولايات الوطن في البكالوريا بنسب نجاح عالية و مثيرة للإهتمام و الشكوك

و هو ما جعل عدد من المختصين يُطالبون الوزارة المختصة بالتأكد من صحة ذلك و أن النجاح هو مجهود ذاتي للتلاميذ و ليست هناك عوامل خارجية مؤثرة فيه “كالغش الجماعي مثلاً أو لأسباب سياسية مقصودة”،و يبدو أن مقال “الجزائر1” الذي أثار قضية تصدّر ولاية تيزي وزو وطنيًا في نسبة النجاح في البكالوريا و الشكوك التي تحوم حولها و ما لقيه من تجاوب كبير من طرف الجزائريين خاصة رواد “السوشيال ميديا” جعل وزيرة التربية تتحرك و تُبادر إلى إرسال لجنة وزارية مختصة بحجة إستلهام تجربة تيزي وزو الناجحة في البكالوريا ظاهريًا و لكن باطنيًا الوزارة تريد التأكد فعليًا من صحة النتائج المحققة خاصة بعد تواتر الأنباء من أن في الموضوع إن و أخواتها.

و بحسب مصدر عليم لـــ”الجزائر1″ فإن اللجنة الوزارية المختصة المُكلفة بعملية التحقيق ستحلّ بولاية تيزي وزو،مع بداية الموسم الدراسي المقبل مطلع شهر سبتمبر القادم.

عمّـار قـردود